2024-06-17 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ندوة حول نظام الفوترة تستضيف (أبو علي) في منتدى الخليل

ندوة حول نظام الفوترة تستضيف (أبو علي) في منتدى الخليل
جو 24 :
 
 

عقد منتدى الخليل، أمس الثلاثاء، في مقره، ندوة حول نظام الفوترة، أكد فيها عطوفة الدكتور حسام أبو علي مدير عام دائرة ضريبة الدخل والـمبيعات، أهمية نظام الفوترة الوطني، وتقليل الـمراجعات الوجاهية للدائرة، وتسريع العمل في نظام الرديات، وغيرها من القضايا التي تهم القطاع التجاري والصناعي والخدماتي.

ورحب سعادة العين الدكتور يعقوب ناصر الدين بالدكتور "أبو علي" قائلًا إننا نقيم في منتدى الخليل أي فعالية تساهم في تحقيق أهداف الدولة الأردنية، وتساعد على التواصل بين المسؤول والمواطن.
 
وفي سياق متصل شدد أبو علي على أن نظام الفوترة الوطنية يستوعب الشركات والمؤسسات كافة، سواء أكانت تستخدم البرمجيات القديمة، أو الحديثة، أو حتى باعتمادها للفوترة التقليدية، منوهًا إلى أن النظام يستوعب 60 مليون فاتورة يوميًا، وهو آمن تمامًا، ومؤكدًا على أن هذا النظام أصبح واجبًا وليس خيارًا.

وكشف أبو علي عن مشروع الربط بين 4 مشاريع خدمات إلكترونية متعلقة بالضريبة، إلى جانب برنامج تدقيق يعتمد على الذكاء الاصطناعي، ونظام فوترة إلكترونية، وبرمجية الرقابة الإلكترونية على المصانع، مشيرًا إلى أن هناك 63 خدمة إلكترونية في دائرة ضريبة الدخل والـمبيعات، وأن ذلك كله يأتي في سياق ضرورة التخلي عن التعامل بالورق.

وفي إجابته على سؤال حول الأخطاء البشرية في التعامل مع نظام الفوترة، ووجود غرامات قد تؤثر على المكلفين، نوه إلى أن مستعمل هذا النظام يستطيع تصليح الأخطاء إلكترونيًا، والدائرة متعاونة مع الجميع لتحقيق أهدافه، وفي حالة تم إدخال الفواتير إليه تصبح محفوظة لدى الدائرة، ولا تحتاج لحفظ لدى الشركات والمؤسسة، وتتمتع بأمان تام.

وفيما يتعلق بالتأجيل الضريبي قال أبو علي إنه متاح ضمن شروط، ولمن ليس لديه مخالفات ضريبية، مع الإشارة إلى أن مشكلة التأخر بالرديات حلت، وتقوم الدائرة الآن بدفعها من خلال الإيرادات دون الرجوع إلى وزارة الـمالية، وفي الوقت نفسه تم تسريع التدقيق من خلال زيادة الكوادر العاملة فيها.

وجرى في نهاية الندوة حوار واسع بين أبو علي ومجموعة من التجار، والصناعيين، ورجال الأعمال اتسم بالايجابية، والشفافية، والمصارحة، وأكد سعادة العين الدكتور يعقوب ناصر الدين في نهاية اللقاء على شكره لمدير عام دائرة ضريبة الدخل والـمبيعات د. حسام أبو علي على حضوره، وتفاعله مع الحضور، وشفافيته في الإجابة على أسئلتهم، ومنوها إلى أن هذه الندوة تأتي في سياق رؤية ورسالة المنتدى الهادفة إلى التفاعل مع الـمجتمع المحلي، ولتحقيق مبدأ النهوض الشامل بالقطاعات الاقتصادية في بلدنا العزيز، ومشددا على أن الضريبة هي إحدى أهم مؤشرات الـمواطنة الصالحة.

يذكر أن منتدى جمعية مسجلة لدى وزارة التنمية السياسية، ويضم نخبة سياسية، واقتصادية، واجتماعية، ويعمل بالتكامل مع مؤسسات الـمجتمع المدني على إطلاق الـمبادرات والفعاليات والقيام بنشاطات من شأنها ترجمة الرؤى الملكية إلى واقع ملموس في المجال السياسي، والاقتصادي، وغيره، ويرأسه سعادة العين الدكتور يعقوب عادل ناصر الدين.
 
  • ندوة حول نظام الفوترة تستضيف (أبو علي) في منتدى الخليل
  • ندوة حول نظام الفوترة تستضيف (أبو علي) في منتدى الخليل
  • ندوة حول نظام الفوترة تستضيف (أبو علي) في منتدى الخليل
تابعو الأردن 24 على google news