jo24_banner
jo24_banner

خبير يوضح التداعيات الكبيرة للحرب على غزة على اقتصاد الكيان الصهيوني

خبير يوضح التداعيات الكبيرة للحرب على غزة على اقتصاد الكيان الصهيوني
جو 24 :
 


خاص - قال المحلل الاقتصادي الدكتور مفلح عقل إن الحرب التي تشنّها قوات الاحتلال على قطاع غزة سيكون لها تداعيات كبيرة على اقتصاد الكيان الصهيوني، وذلك بالرغم من الدعم الأمريكي غير المحدود لتمويل الحرب على غزة، مبيّنا أن استدعاء (300) ألف من جنود الاحتياط وهم من العاملين في الصناعات الاسرائيلية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات وغيرها، ما سيؤثر على الانتاج بنسبة 15% على الأقل.

وأضاف عقل لـ الاردن24 أن التداعيات الأخرى على الاقتصاد ستتركز على الهجرة العكسية ومغادرة آلاف المستوطنين الكيان الصهيوني، وهؤلاء جزء من العمالة، ما يساهم بتراجع الاقتصاد بشكل عام، اضافة لتعطّل الموجودين بالداخل نظرا للعمليات العسكرية والدخول المتكرر إلى الملاجئ.

وبيّن عقل أن اقتصاد الكيان الصهيوني تراجع بشكل كبير، سيّما وأن أسعار الأسهم تراجعت بنسبة 6,5%، كما تراجع سعر صرف الشيكل أيضا، حيث كان الدولار يساوي 3 شيكل والآن أصبح 4 شيكل، اضافة إلى تراجع نسبة النمو إلى أقل من (1%).

وأشار عقل إلى أن الدعم الأمريكي المالي أو العسكري لا يمكنه تعويض الخسائر الاقتصادية التي يتكبدها الاقتصاد الاسرائيلي على المدى الطويل، نظرا لوجود هجرة معاكسة كبيرة جدا.

وختم عقل حديثه بالقول إن الكلف النفسية وانكسار العنجهية الاسرائيلية في المنطقة، سيكون له دور أكبر بتراجع اقتصاد الكيان، وفي حال امتداد هذه الحرب لفترة أطول ستكون كلفها أكبر على الاقتصاد وعلى المواطن هناك.


تابعو الأردن 24 على google news