jo24_banner
jo24_banner

وفاة صاحب أول براءة اختراع للبرمجيات

وفاة صاحب أول براءة اختراع للبرمجيات
جو 24 :
توفي مارتن جويتز، صاحب أول براءة اختراع للبرمجيات، قبل أيام في منزله، في برايتون، ماساتشوستس، عن عمر 93 عاماً، بعد معركة مع سرطان الدم.

انضم جويتز إلى صناعة الكومبيوتر في مهدها في منتصف خمسينيات القرن العشرين، كمبرمج يعمل على أجهزة يونيفاك المركزية، وحصل لاحقاً على أول براءة اختراع أمريكية للبرمجيات.

في عام 1968، وبعد ما يقرب من عقد من الزمان من إنشاء شركة أبحاث البيانات التطبيقية، مع العديد من الشركاء الآخرين حصل جويتز على براءة اختراعه، لبرامج فرز البيانات للحاسبات المركزية.

وقالت ابنته كارين جاكوبس، إن والدها حصل على براءة اختراع لبرنامجه الخاص حتى لا تتمكن "آي بي إم" من نسخه ووضعه على أجهزتها.. ويعتقد أن ما أسماه جويتز نظام الفرز الخاص به كان أول منتج برمجي يتم بيعه تجارياً، وأدى نجاحه في الحصول على براءة اختراع إلى أن يصبح بطلاً واضحاً لبراءات اختراع البرمجيات.



لقد ساعد إصدار براءة اختراع جويتز، المديرين والمبرمجين والمحامين في شركات البرمجيات الشابة على الشعور بأنهم يشكلون صناعة خاصة بهم، ومربحة ويمكن الدفاع عنها قانونياً كاختراعات مسجلة الملكية.

وقال روبن فيلدمان، الأستاذ في كلية الحقوق بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: "إن العالم الذي نعيش فيه الآن، مع متاجر التطبيقات والبرامج التي تم اختراعها، قد تكون بفضل رؤية جويتز وابتكاره العلمي ومثابرته العنيدة".

اتخذ جويتز وشركته خطوة أخرى لفتح سوق البرمجيات في أبريل 1969، ورفعت شركة جويتز دعوى قضائية لمكافحة الاحتكار ضد "آي بي إم"، متهمة إياها بتحديد سعر واحد بشكل غير قانوني لمعداتها وبرامجها، ودعت إلى تفكيكها، وفي يونيو من ذلك العام، وافقت آي بي إم على التفكيك، وفق ما أوردت صحيفة إنديان إكسبرس.

تابعو الأردن 24 على google news