jo24_banner
jo24_banner

شنيكات: مجلس الامن اصبح مشلولا.. والمقاومة وحدها القادرة على ردع الاحتلال

شنيكات: مجلس الامن اصبح مشلولا.. والمقاومة وحدها القادرة على ردع الاحتلال
جو 24 :
 


خاص - قال رئيس الجمعية الأردنية للعلوم السياسية، الدكتور خالد الشنيكات، إن "مجلس الأمن أصبح مشلولا" بسبب خلافات بين الدول الكبرى الأعضاء، وأصبح الوضع كما كان عليه في الحرب الباردة، بسبب استخدام الدول دائمة العضوية لحق النقض الفيتو أو التهديد به.

وأضاف شنيكات لـ الاردن24 أن مجلس الأمن يعكس الخلافات بين الدول الكبرى، مبيّنا أنه إذا لم يتم حل تلك الخلافات فإن المجلس سيبقى معطلا ولن يكون له أي دور في المفاصل.

وبيّن شنيكات أن العلاقات بين الدول تُدار حسب المصالح والقوة، ولا يمكن أن يكون هناك قرار طالما أن هناك حالة استقطاب بين الولايات المتحدة والدول الغربية من طرف وروسيا والصين من طرف آخر.

وأشار الشنيكات إلى أن المخرج الآن هو التوجه نحو الجمعية العامة للأمم المتحدة لاستصدار قرار من خلالها، بالرغم من أن قرارها غير ملزم لمجلس الأمن الدولي.

وتابع شنيكات أن السياسة القائمة هي سياسة القوة، ومن يمتلك القوة يمتلك القرار، وقد أصبح ذلك سائدا، ولذلك اسرائيل ستستمرّ بالقتل والتدمير، مشددا على أن المقاومة وحدها من يمكنها إفشال هذا المشروع من خلال مواصلة تكبيد الاحتلال الخسائر بشكل يؤدي إلى انقلاب الشارع الاسرائيلي على حكومته.


تابعو الأردن 24 على google news