jo24_banner
jo24_banner

المومني: تغييرات في المواقف الدولية ستساهم بوقف العدوان على غزة، والاردن يملك خيارات

المومني: تغييرات في المواقف الدولية ستساهم بوقف العدوان على غزة، والاردن يملك خيارات
جو 24 :


خاص - أكد عميد كلية الأمير حسين بن عبدالله الثاني للدراسات الدولية في الجامعة الأردنية، الأستاذ الدكتور حسن المومني، أن هناك تغييرا بالمواقف الدولية تجاه الاحتلال، حيث أصبح الحديث الآن عن الوضع الانساني ووقف القتال والممرات الانسانية، مبيّنا أن التغيير أصبح واضحا بالموقف الأمريكي أيضا نتيجة التحركات الدبلوماسية وعلى رأسها الدبلوماسية الأردنية بقيادة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، والتي أدت إلى تغيير المواقف الدولية.

وأضاف المومني لـ الاردن24 أن هذه الخطوات، اضافة إلى اللقاء الذي أجراه الملك مع أمين عام حلف الناتو والثقل الذي يمثله، كما أن الاشتباك مع القوى الدولية وزيارات المسؤولين للمنطقة ساهمت أيضا بتغيير المواقف الدولية، مشيرا إلى أن تلك التحركات ستساهم في وقف اطلاق النار من خلال المفاوضات التي تجرى حاليا لاطلاق الرهائن واتخاذ الخطوات اللاحقة.

وأشار المومني إلى أن هناك توافقا أو حديثا على الأقل عن وقف اطلاق النار، وقد بدأت المفاوضات حوله منذ فترة، اضافة إلى زيادة الحديث عن غزة ما بعد الحرب وآلية ادارتها.

وبيّن المومني أن موقف الولايات المتحدة لايزال ضبابيا حتى اللحظة، نظرا لوجود حسابات لدى الادارة الامريكية حول الانتخابات، وتعرّضها لضغوط من الرأي العام وخاصة بعد تبنّيها للرواية الاسرائيلية، وقد جاءت جولة بلينكن للدفع باتجاه المسار الدبلوماسي.

ولفت المومني إلى أن الدول العربية مطالبة بالاستمرار بالحرب الدبلوماسية والدعوة لعقد القمة العربية والقمة الاسلامية والقمة العربية الافريقية للضغط على الدول الغربية.

وأكد المومني أن الأردن يمتلك مجموعة من الخيارات الدبلوماسية، منها إعادة النظر باتفاقية السلام والعلاقات مع الاحتلال، اضافة إلى الدول العربية الأخرى، وأعتقد أن الأردن لوّح بهذا الخيار سيّما عندما كان الحديث عن التهجير.

 

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news