jo24_banner
jo24_banner

توقف مخبز الحسا عن العمل

توقف مخبز الحسا عن العمل
جو 24 :

طلب رئيس لجنة بلدية الحسا قاسم الحجايا سرعة استجابة وزارة الصناعة والتجارة لتزويد المخبز الآلي في اللواء الذي توقف عن العمل منذ يومين، بحاجته من مادة الطحين.

وقال مواطنون في لواء الحسا (68) كيلومترا شمال شرقي الطفيلة ان المخبز الآلي في اللواء توقف جراء رفض وزارة الصناعة والتجارة تزويد المخبز بحاجته من الدقيق.


وقال الشاب وليد الحجايا (33) عاما أن اللواء يشهد أزمة فعلية جراء نقص مادة الخبز، بعد توقف للمخبز الآلي في اللواء يوم الخميس، قال ان ذلك جراء عدم توافر كميات كافية من الدقيق لدى المخبز.


وقال سكان من اللواء أن الأهالي يضطرون الى قطع مسافات كبيرة تزيد على مائة كيلومتر ذهابا وإيابا للحصول على حاجتهم من المادة التي تعد حيوية للأسرة في اللواء.


وعزا صاحب المخبز محمد نواش الشحادات السبب لوزارة الصناعة والتجارة التي قال انها لا تمنح كميات كافية لتوفير الخبز للسكان، في اللواء الذي فيه أكثر من (16) الف نسمه.


وقال ان المخبز كان يستهلك حوالي (21) كيسا من الطحين زادت بعد تطويره الى آلي ليسد حاجات السكان الى (35) كيساً من المادة.


وأشار الى مراجعات منذ أكثر من شهرين مع معنيين في وزارة الصناعة والتجارة لحل المشكلة الا انه قال ان أحدا لم يقدم فيها حلا.


وأكد ان كلفة يوم واحد من تعطيل المخبز تصل الى (11) ديناراً للعاملين من الوافدين، قال ان كلفة المخبز كانت (45) الف دينار.


وانتقد مواطنون في الحسا ضعف إجراءات وزارة الصناعة والتجارة التي لم تبادر الى حل المشكلة، طالب بعضهم المتصرف بالحل، فيما لوح آخرون بالاعتصام لعدم وجود رغيف خبز في اللواء.
ولفت الشحادات الى ان المخبز بدأ العمل في الحسا منذ الاول من آذار الماضي، قام بتطويره وفق متابعات وموافقات من وزارة الصناعة والتجارة، جراء زيادة الطلب على الخبز، لتبدأ المعاناة مع النقص منذ العاشر من نيسان الماضي.


وأكد مدير الصناعة والتجارة في الطفيلة إبراهيم الحوامده ان المديرية خاطبت الوزارة لزيادة المخبز (450) كيلو غراماً، بينما كانت موافقتها فقط على (200) كيلو غرام .


وينتظر السكان حلا للمشكلة اليوم وطالبوا تدخل محافظ الطفيلة ، لإيجاد مخرج للازمة التي أثرت على جيوب الفقراء في اللواء الذي يعد امتدادا للبادية الجنوبية من المملكة.
وأكد رئيس لجنة البلدية الحجايا الحاجة الملحة لزيادة كميات الدقيق للمخبز الذي قال ان نظافة وجودة المنتج فيه جعلت إقبالا منقطع النظير على شراء أحتياجات المطاعم والشركات والمؤسسات العسكرية في اللواء من الخبز.


واعتبر متصرف لواء الحسا أكرم المجالي ان وقف إنتاج المخبز الالي في الحسا عرض مصالح كثيرة الى الخسائر، قال ان تعطيل المخبز قبل يومين أدى الى خسائر للمخبز وللمطاعم وللمؤسسات والشركات الكبرى التي بدأت الحصول على كمياتها من اللواء مباشرة.
نائب المحافظ كامل عطيات اعتبر ان المشكلة تكمن في طلب صاحب المخبز زيادة كميات الطحين، فيما الوزارة لا تجد ضرورة للزيادة تلك، قال ان دراسة عاجلة ستؤدي الى معرفة حاجة المخبز المتوقف للكميات الاضافية.


متصرف اللواء المجالي قال ان المطاعم تعطلت عن العمل، فيما قال انه أجرى اتصالات مع وزارة الصناعة والتجارة التي وعدت بالزيادة دون ان يتحقق ذلك، فيما المخبز متوقف وفق المجالي منذ الثلاثاء الماضي، قال انه يحتاج الى زيادة كمياته الى قرابة (500) كيلو جرام، تفاديا للنقص الذي قال ان عددا من المواطنين بداوا التلويح باعتصام للاحتجاج على توقف المخبز.الراي

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير