2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

جنيف.. دول كبرى توجه انتقادات لاذعة للاردن

جنيف.. دول كبرى توجه انتقادات لاذعة للاردن
جو 24 :

وجهت دول كبرى انتقادات لاذعة للاردن فيما يتعلق بمستوى الحريات العامة بشكل عام وتقييد عمل الاعلام بشكل خاص خلال الجلسة التي تعقد حاليا داخل مجلس حقوق الانسان في جنيف.

واعربت تلك الدول عن قلقلها حيال قانون المطبوعات والنشر وحجب المواقع الالكترونية ، موصية بتعديل القانون بحيث يتناسب مع مستوى حرية الاعلام.

وانتقد ممثل بريطانيا الاردن معتبرا انها تراجعت خطوة للوراء بتعديلها لقانون المطبوعات والنشر وإغلاق 300 موقع إخباري.

واتفق ممثل امريكا في الجلسة -التي مثل الاردن فيها وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق باسم الحكومة محمد المومني- مع ممثل بريطانيا حيث قال ان اغلاق الاردن للمواقع الالكترونية اجراء يقيد حرية الاعلام موصيا بتعديل قانون المطبوعات والنشر والسماح بحرية أكبر في الاعلام والانترنت.

أما ممثل اسبانيا اوصى هو الاخر بتعديل قانون المطبوعات والنشر وادان كل اشكال التعذيب ومحاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية.

واعرب ممثل المانيا عن قلق بلاده حيال قانون المطبوعات والنشر موصيا باتخاذ تدابير فاعلة لتطبيق اتفاقية مناهضة التعذيب من حيث بث نتائج التحقيق.

وطالب ممثل المانيا الاردن بالالتزام بتطبيق بنود اتفاقية سيداو، متسائلا عن التدابير المتخذة فيما يتعلق بالانتخابات وضمان المساواة في الاصوات.

وطالب ممثل هولندا بإلغاء محكمة أمن الدولة وعدم محاكمة المدنيين أمامها والافراج عن النشطاء السياسيين ومنح الجنسية للأردنيات المتزوجات من غير الاردنيين.

ويشار الى ان جلسات مناقشة تقارير الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وعددها 192 تعقد كل اربعة اعوام ويتمثل هدفها النهائي في تحسين أحوال حقوق الإنسان في كل بلد لما لذلك من عواقب بالنسبة للشعوب في كافة أنحاء العالم.

تابعو الأردن 24 على google news