2024-07-03 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تنديد باعتقال مشاركين في الاحتجاجات الرافضة للعدوان على غزة.. والحكومة تعلّق

تنديد باعتقال مشاركين في الاحتجاجات الرافضة للعدوان على غزة.. والحكومة تعلّق
جو 24 :


خاص - قال نائب رئيس لجنة الحريات في حزب جبهة العمل الاسلامي عبدالقادر الخطيب إن الأجهزة الأمنية منعته من لقاء المعتقلين لديها بالرغم من أن هذا يعتبر من أبسط حقوقهم.

وأضاف الخطيب لـ الاردن24 أن الأجهزة الأمنية اعتقلت يوم أمس (18) شخصا من طلبة الجامعات بحجة أنهم يعملون لتنظيم فعالية قرب ضريح أبو عبيدة في دير علا، مبيّنا أن العقلية العرفية مازالت تسيطر على الأجهزة الأمنية التي تعتقل على النية بهذا الظرف الحساس وتمنع الشباب من التعبير عن رأيهم بما يجري في فلسطين المحتلة.

ولفت الخطيب إلى أن عدد المعتقلين منذ بداية الأحداث بلغ نحو (700) شخص، منهم من تمّ تكفيله وآخرون تمّ تحويلهم للحكام الاداريين بالرغم من الافراج عنهم قضائيا والباقي قيد المحاكمة والاعتقال.

ومن جانبه، أصدر إئتلاف الأحزاب القومية واليسارية بيانا دعا فيه لوقف الإعتقالات بين المتظاهرين، متهما الجهات الرسمية بإعتقال نشطاء المتظاهرين لإضعاف التحركات الشعبية ضد جرائم العدو الصهيوني.

ولفت الائتلاف إلى أن الاعتقالات تطال الكوادر الحزبية والنشطاء السياسيين.

وطالب الائتلاف بالسماح للمواطنين بالتعبير عن مطالبهم الشرعية بدعم المقاومة ضد العدو الصهيوني، وشجبهم واستنكارهم للعدوان بدون تدخل، والحرص على الالتزام بالقانون، مستنكرا الاعتقالات، وداعيا للافراج عن جميع المعتقلين، بدون الطلب من ذويهم دفع 225 دينارا رسوما لكفالات، علما ان معظمهم عاطلون عن العمل.

إلى ذلك، قال وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور مهند المبيضين، إن الحكومة أكدت منذ اليوم الأول للحرب على غزة على دورها بحماية حرية التعبير المصونة وفق القانون، مبينا أن نحو مليون أردني خرجوا للتعبير عن مواقفهم الوطنية والتنديد بالحرب على غزة من خلال مسيرات ووقفات في جميع المحافظات، " وكانوا على سوية عالية من الروح الوطنية والحفاظ على القانون والممتلكات العامة والخاصة".

وبين أن عدد الموقوفين لدى الأجهزة الأمنية اليوم هو 25 شخصا جرى توقيفهم لأنهم تجاوزوا على القانون وقاموا بالاعتداء على أفراد من الأمن العام والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة، لافتا إلى أنه جرى يوم أمس توقيف عدد محدود من الأشخاص الذين كان لديهم مخططات لها انعكاسات على الأمن الوطني، مبينا أنه يجري التحقيق معهم، وليس لهم علاقة بالحالة التضامنية الشعبية والمسيرات التي تنظمها مختلف القوى السياسية.


 
تابعو الأردن 24 على google news