jo24_banner
jo24_banner

"الأردنية ": بث حي لاستعراض المجتمع الدولي لأداء حقوق الإنسان

الأردنية : بث حي لاستعراض المجتمع الدولي لأداء حقوق الإنسان
جو 24 : محمد مبيضين – شاهد العشرات من المدافعين الجدد عن حقوق الإنسان البث الحي للإستعراض الدوري الشامل للأمم المتحدة والمتعلق بأداء الأردن في حماية حقوق الإنسان.

وناقش ممثلين عن عيادات قانونية في عشر جامعات أردنية خلال البث الحي الذي تم اليوم الخميس في كلية الحقوق في الجامعة الأردنية المنجزات التي حققتها الأردن في مجالات تعزيز حقوق الإنسان خصوصا مساواة النوع الاجتماعي وخلق ضمانات للمحاكمة العادلة والحماية من التعذيب وإرساء قواعد حرية التعبير من خلال الاعتماد على تقارير الاستعراض الدوري المقدم من مؤسسات حكومية وغير حكومية أبرزها المركز الوطني لحقوق الإنسان .

وجاء في التقرير الذي بث من مقر بعثة الامم المتحدة في جنيف أن الأردن تمكن خلال الأربع سنوات الماضية من إحداث نقلة نوعية في مجالات تعزيز حقوق الإنسان ومنها النهج الإصلاحي الذي قاده جلالة الملك عبدالله الثاني وتمثل جوهره في تعديل المواد المتعلقة بحقوق الإنسان في الدستور الأردني.

ووصف عميد كلية الحقوق في الجامعة الدكتور طارق الحموري اللقاء بأنه مثمرا ويجسد اهتمامات وتوجيهات ورؤى الكلية الرامية إلى اغتنام الفرص لإطلاع طلبتها والباحثين فيها على الأحداث المهمة المتعلقة بالعلوم القانونية.

وأشار الحموري إلى ان الاستعراض الدوري يلفت أنظار المتخصصين بالقانون الدولي وحقوق الإنسان في معظم دول العالم الأمر الذي يشكل أهمية بالغة لعرض الإنجازات الوطنية في حقوق الإنسان وفي طليعتها إصلاح التشريعات المتعلقة بالمحاكم الأردنية.

بدورها قالت رئيسة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بيث بيج التي ساهمت في النقل الحي المباشر للإستعراض "إن الذي يجعل من الاستعراض الشامل لحقوق الانسان آلية جديدة وفريدة من نوعها هو أن جميع الدول تقوم بالرقابة على جميع الدول الأخرى، فأداء الولايات المتحدة الأمريكية يتم تقييمه تماما كتقييم أداء الأردن".

وتلا البث الحي حوار حول التقدم الذي أحرزه الأردن في مجال حقوق الإنسان وأهمية فهم طلبة كليات الحقوق في الجامعات الأردنية للآلية المتعلقة بالرقابة على حقوق الإنسان في الدول الـ 193 الأعضاء في الأمم المتحدة فضلا عن تقييم أداء المنظمات والهيئات غير الحكومية المشاركة في تطبيق معايير حقوق الإنسان الدولية والمحلية.

يشار إلى أن الأردن قدم التقرير الدولي في مجال حقوق الإنسان للأمم المتحدة عام 2009 لوصف حالة حقوق الإنسان في الأردن.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير