2024-05-13 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

جوردن نيوز تنشر مقالا يعتبر عملية طوفان الاقصى هجوما ارهابيا بشعا..مقالات الرأي خيارات المحرر

جوردن نيوز تنشر مقالا يعتبر عملية طوفان الاقصى هجوما ارهابيا بشعا..مقالات الرأي خيارات المحرر
جو 24 :
 


كتب احمد الحراسيس - نشرت صحيفة "جوردن نيوز"  الاردنية  مقالا للكاتبين "إميليانو أليساندري، دومينيك رويز ديفيسا" حول موقف الاتحاد الاوروبي من حرب الإبادة التي تشنّها قوات الاحتلال ضد الأهل في قطاع غزة، فيما استغرب قرّاء ما تضمنته افتتاحية المقال مما اعتبروه تبنٍّ للرواية الاسرائيلية بشأن الحرب على غزة. 

ووصفت افتتاحية المقال عملية طوفان الأقصى بأنها "هجوم إرهابي شنيع أغرق الشرق الأوسط في واحدة من أعنف الأزمات التي عرفتها المنطقة منذ الحرب العالمية الثانية"، وفي هذا تجنّ كبير على الحقيقة ومحاولة لتحميل المقاومة الفلسطينية مسؤولية ما يتعرّض له الشعب الفلسطيني من جرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانية..

واستغرب القرّاء الذين اتصلوا بـ الاردن24 نشر الصحيفة ذلك المقال وتلك المقدّمة التي قالوا إنها تتسق مع السردية الإسرائيلية المضللة وتنسف كلّ ما بعدها من رأي جرى بناؤه على أساس تلك السردية التي تحاول إظهار الحرب وكأنها نتيجة لعملية طوفان الأقصى، فيما الحقيقة أن الحرب هي نتيجة لتمدد الاحتلال وتوسع الاستيطان والاعتداء على المقدسات والظلم والقهر الذي يمارسه المحتلّ على الفلسطينيين.

اللافت، أن الرأي الوارد في المقال الذي نشرته الصحيفة الأردنية يُخالف تماما كلّا  الموقفين الرسمي والشعبي الأردني، وطالما أكدت الملكة رانيا ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي على حقيقة أن "القصة لم تبدأ من 7 اوكتوبر، بل نتيجة وجود احتلال واستيطان يتوسع واعتداء على المقدسات وظلم يُمارس على الفلسطينيين، وأن المقاومة هي حقّ مشروع وفق القانون الدولي"، كما أكد الشعب الأردني على مدار (43) يوما لم تنقطع فيها الفعاليات على ذات الموقف.ولان الصحف اما ان تعبر عن نبض الشارع او عن المبادئ المهنية الصحفية، فان الصحيفة الالكترونية قد تجاوزت هاتين المرجعيتين  ، فالمقال لا يتسق ابدا لا مع نبض الشارع الاردني ولا مع المعايير المهنية التي تفرض ان توضع الخلاصات في سياقاتها الموضوعية دون تبني لوجهة نظر مضللة دون اخرى . الصحيفة لم تكن مضطرة لنشر مقالات رأي منحازة وتعارض سياستها التحريرية ، علما بان هذا لا يدخل في سياق حرية التعبير ابدا ، فحرية التعبير لا تعني ابدا نشر مغالطات و وجهات نظر تشوه الحقائق وتقلب الوقائع وتزيف الوعي و تضلل الرأي العام .. 

وحول ذلك، قال رئيس تحرير "جوردن نيوز"، أسامة الشريف، إن ما نشرته الصحيفة هو مقال يعبّر عن رأي كاتبيه، وهما باحث في معهد دراسات الشرق الأوسط وعضو اسباني في البرلمان الأوروبي، مؤكدا أن المقال لا يُعبّر عن موقف الصحيفة.

وأضاف الشريف لـ الاردن24 أن المقال هو باللغة الانجليزية وموجّه للجمهور الغربي وليس العربي، وهو يتزامن مع زيارة رئيسة المفوضية الاوروبية إلى الأردن ويُعالج فشل اوروبا في علاج الصراع العربي الاسرائيلي، وكيف أن الدول العربية فقدت ثقتها بالدور الاوروبي.

ولفت الشريف إلى أن موقف الصحيفة معروف وواضح، وهو ضدّ الحرب على غزة، لكن المقال جاء في سياق انتقاد موقف الاتحاد الاوروبي.
تابعو الأردن 24 على google news