jo24_banner
jo24_banner

تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الاردن وتونس

تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الاردن وتونس
جو 24 :

حث رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين حمدي الطباع والسفير التونسي لدى المملكة عبدالمجيد الفرشيشي اليات تعزيز التبادل التجاري بين البلدين وتنمية علاقاتهما الاقتصادية.

وجرى خلال اللقاء امس  الذي عقد بمقر الجمعية استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها مع قرب عقد اجتماعات اللجنة العليا الاردنية التونسية المشتركة في عمان خلال شهر حزيران المقبل.
واتفق الطباع والسفير التونسي على ان توجه جمعية رجال الاعمال الاردنيين الدعوة لنظيرتها في تونس للتوقيع على اتفاقية انشاء مجلس اعمال اردني تونسي مشترك على هامش اجتماعات اللجنة العليا.

وشدد الطباع على ضرورة تكثيف الجهود واستغلال مزايا اتفاقية اغادير وتعظيم الاستفادة منها لزيادة حجم تجارة البلدين الثنائية من جهة، ومع دول الاتحاد الاوروبي من جهة اخرى.
ولفت الطباع الى ان معوقات تنمية التبادل التجاري بين تونس والاردن تعود الى عدم وجود خط نقل بحري يربط البلدين، بالاضافة الى ان التعاملات المصرفية بينهما غير مباشرة وتتم عن طريق البنوك الفرنسية.
وبين إن حجم التبادل التجاري بين البلدين ما زال ضعيفا ولا يلبي الطموحات حيث بلغت صادرات الاردن الى تونس خلال العام الماضي 14 مليون دينار مقابل حوالي 7 ملايين دينار مستوردات.
ويصدر الاردن للسوق التونسية الادوية والاسمدة والصابون ومعدات البيوت البلاستيكية الزراعية، فيما تستورد المملكة الاطارات والمفاتيح والقواطع الكهربائية والسيراميك.
وفي هذا الصدد دعا الطباع، الى ضرورة تعزيز التعاون بين هيئات ومؤسسات القطاع الخاص في البلدين، والتعرف على الفرص التجارية والامكانيات الاستثمارية المتاحة من خلال تبادل زيارات الوفود الاقتصادية والتعريف بالتشريعات والمتطلبات اللازمة لدخول الاسواق وفرص وامكانيات اقامة المشروعات الاستثمارية المشتركة.
من جهته، اكد السفير الفرشيشي متانة العلاقات التي تربط بلاده مع الاردن وتميزها في جميع المجالات، معربا عن امله بتطويرها تجاريا واقتصاديا واستثماريا بما ينعكس على اقتصاد البلدين الشقيقين.
وسلم الفرشيشي رئيس الجمعية دعوة للمشاركة في الملتقى العربي السادس للصناعات الصغيرة والمتوسطة الذي سيعقد في تونس الشهر المقبل وتنظمه وكالة النهوض بالصناعة والتجديد بالجمهورية التونسية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين والبنك الاسلامي للتنمية.

بترا

تابعو الأردن 24 على google news