2024-07-01 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مجلس النواب في حالة عدم انعقاد دائم، واللجنة القانونية ما زالت تراجع !!!

مجلس النواب في حالة عدم انعقاد دائم، واللجنة القانونية ما زالت تراجع !!!
جو 24 :
 


كتب محرر الشؤون البرلمانية - بتاريخ 13 /11 صوت مجلس النواب الاردني لصالح  تكليف اللجنة القانونية النيابية بمراجعة  جميع الاتفاقيات الموقعة مع كيان الاحتلال  ،  وذلك لمعرفة امكانية وكلف الغائها والقائها جميعا في سلة المهملات ، لغاية اليوم لم يخرج عن اللجنة اية توصية ، رغم حساسية هذه المسألة وارتباطها المباشر بالامن الوطني  ، لا سيما ان الموقف الرسمي الاردني في هذه الجزئية واضح ومعلن  وقامت الحكومة بالعدول عن نيتها توقيع اتفاقية الماء مقابل الكهرباء التي كان من المفترض ان توقع في مؤتمر المناخ المنعقد حاليا في دولة الامارات العربية المتحدة  !! 

سبعة عشر يوما مضت  ، واللجنة القانونية النيابية  ما زالت تراجع هذه الاتفاقيات التي يبلغ عددها كما جاء في تصريحات سابقة للنائب المخضرم صالح العرموطي ١٤ اتفاقية ، وللان لم توصِ باي صيغة متعلقة بالغاء أيٍ من هذه الاتفاقيات ؟!!

لا نعرف مدى ادراك اعضاء اللجنة القانونية لالحاحية هذه القضية ، و نحن هنا نتحدث عن جلسات مناقشة مغلقة  للجنة تَمنع بها اعضاء مجلس النواب والاعلام من الحضور والتغطية  .. 

عموما ، كان عدد الجلسات التي عقدها مجلس النواب منذ بدء العدوان الوحشي على اهلنا في قطاع غزة  اربع جلسات فقط ، وهذا امر في غاية الغرابة ، وكأننا باعضاء المجلس متسمرون امام الشاشات يتابعون مجريات العدوان ،  ولا يجدون وقتا كافيا لعقد جلساتهم التي كان يفترض ان تكون بحالة انعقاد دائم ، ان يتحول المجلس بكل اعضائه الى  خلية عمل ، تُتخذ  قرارات واجراءات من شأنها ان تساهم في وقف العدوان وتقديم العون والمساندة للاشقاء في غزة والضفة الغربية ، على كل حال هذا لم يحدث للاسف .. 

في الاسبوع الماضي لم ينجح مجلس النواب في عقد جلساته لعدم اكتمال النصاب ، جلستان علقتا لذات السبب ،وهذا يجري في الوقت الذي يتعاظم الخطر وتتصاعد وتيرة الاعتداءات وجرائم الاحتلال على اهلنا في الضفة الغربية وقطاع غزة ؟!! السلطة التي تمثل الشعب الاردني  - الذي يستشيط غضبا من حرب الابادة الجماعية التي ينفذها جيش شذاذ الافاق في فلسطين المحتلة ، الاردنيين الذين  لا تنقطع مظاهر احتجاجهم واشكال تضامنهم على مدار الساعة يوميا -، هذه السلطة غائبة تماما لا تعقد جلساتها ولا تضطلع بدورها !!! 

ما الذي ينتظره اعضاء اللجنة القانونية ؟ الاردنيون جميعا يطالبون بالغاء اي اطار تعاقدي مع هذا الكيان ويُفترض ان مجلس النواب واعضاء اللجنة القانونية  يعبرون  عن نبض هؤلاء ، فما الذي يؤخركم ؟ الكيان المحتل لا يحترم التزاماته التعاقدية كلها مع الدول وتلك الموقعة مع الامم المتحدة والمنظمات التابعة لها ، فعلام تراهنون  ؟  هذا الكيان انتهك القانون الدولي دون وجل  ،فهل سيحفل بما وقعه من اتفاقيات مع بلادنا التي  يهددها قادته المتطرفون بانها ستكون مستعوبا للمهجرين قسريا من الضفة الغربية وقطاع غزة ؟!! 

رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب الدكتور غازي ذنيبات عند سؤاله عن اسباب تأخر اللجنة في تقديم توصياتها ومراجعاتها لهذه الاتفاقيات لمجلس النواب  قال ل الاردن ٢٤ انه يرفض التصريح لاي وسيلة اعلامية بهذا الخصوص !! 
تابعو الأردن 24 على google news