jo24_banner
jo24_banner

مشاهير عرب غيبهم الموت خلال 2023

مشاهير عرب غيبهم الموت خلال 2023
جو 24 :
أيام قليلة ويطوي بعدها عام 2023 صفحاته، مذكراً برحيل عدد من مشاهير الفن، في مصر والعالم العربي، الذين غيب الموت أجسادهم، لكنهم تركوا خلفهم مسيرة فنية كبيرة وحضوراً مميزاً.

نستعرض فيما يلي أبرز النجوم والمشاهير في مصر والعالم العربي، الذين غيبهم الموت خلال 2023 بالتسلسل الزمني:

فبراير 2023
توفي الفنان السوري شادي زيدان في 24 فبراير (شباط)، عن عمر ناهز الـ49 عاماً، إثر إصابته بجلطة دماغية، ومن أبرز أعماله، "طيور الشك" و"عائد إلى حيفا" و"أنشودة المطر"، و"زقاق الجن".

مارس 2023:
توفيت المطربة والفنانة المصرية شريفة فاضل، في 5 مارس (آذار)، عن عمر ناهز الـ 85 عاماً بعد صراع مع المرض، من أشهر أغنياتها "أم البطل"، و"حارة السقايين"، و"فلاح"، وآه من الصبر"، ومن أبرز أفلامها، "الأب" و"اللعب بالنار" و"وداعا ياغرامي" و"أولادي" و"ليلة رهيبة"، و"تل العقارب" و"سلطانة الطرب".

وفي الشهر ذاته، توفيت الممثلة المصرية لبنى محمود 19 مارس (آذار)، عن عمر ناهز الـ77 عاماً، بعد صراع مع المرض، وقدمت خلال مسيرتها الفنية قرابة 90 عملاً فنياً، وتميزت معظم أدوارها بروح الفكاهة والكوميديا، وآخر أعمالها مسلسل "موضوع عائلي" مع ماجد الكدواني.
تبعتهما الإذاعية المصرية القديرة فضيلة توفيق عبدالعزيز، الشهيرة بـ"أبلة فضيلة" التي توفيت 23 مارس (آذار)، عن عمر ناهز الـ94 عاماً، أشهر مقدمة برامج أطفال بالإذاعة المصرية، صاحبة برنامج "غنوة وحدوتة". كرمت 52 مرة بدول عربية وأوروبية، حيث حصلت على وسام الاستحقاق من الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، وشهادة تقدير من الاتحاد السوفياتي، ونقابة الصحافيين المصريين، ومن المركز الكاثوليكي للسينما باعتبارها صاحبة أجمل رسالة في عالم الطفولة، وتم تكريمها (أم مثالية للإعلاميين) في عيد الأم لعام 2016.

أبريل 2023
توفيت الممثلة والإعلامية المصرية شيرين الطحان، في 7 أبريل (نيسان)، عن عمر ناهز الـ47 عاماً مع بعد صراع مع المرض، شاركت في مسلسلات "رقم مجهول"، و"اسم مؤقت"، و"الركين"، و"السبع وصايا"، و"رمضان كريم"، وأبرز أفلاهما "أعز أصحاب".
وفي الشهر ذاته، توفي الفنان السوري محمد قنوع، 22 أبريل (نيسان)، عن عمر ناهز الـ49 عاماً، إثر إصابته بنوبة قلبية، قضى قنوع قرابة 3 عقود في رحال الفن والدراما، وانطلاقته مع ياسر العظمة في مرايا، وقدم عشرات الأعمال الدرامية والتلفزيونية، وتميز بأدائه أدوار البيئة الشامية، وآخر ظهوره كان في مسلسلات "العربجي"، و"زقاق الجن"، و"صبايا"، و"قرار وزير"، و"مربى العز".

مايو 2023
في 1 مايو (أيار)، توفي الفنان المصري مصطفى درويش، عن عمر ناهز الـ43 عاماً، جراء توقف مفاجئ في عضلة القلب، قدم خلال مسيرته التي لم تتجاوز الـ12 عاماً أكثر من 30 عملاً درامياً وسينمائياً، أبرزها مسلسلات "لأعلى سعر"، و"صاحب السعادة"، و "بـ100 وش"، و"كامل العدد"، و "سره الباتع"، و"سوتس بالعربي"،و "تلت التلاتة"، وآخر مشاركاته في فيلمي "5 جولات" لماجد المصري، و"شماريخ" لآسر ياسين.
وفي الشهر ذاته، توفي الفنان السعودي فهد الحيان، 15 مايو (أيار)، عن عمر ناهز الـ52 عاماً، جراء إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، يعد أحد نجوم الكوميديا السعودية، من أشهر أعماله "طاش ما طاش"، و"غشمشم" لـ6 مواسم، و"منا وفينا".

يوليو 2023:
في 4 يوليو (تموز) توفي المطرب المصري علاء عبدالخالق، عن عمر ناهز الـ59 عاماً، يعد أحد نجوم الكاسيت في ثمانينات وتسعينيات القرن الماضي، من أبرز ألبوماته الناجحة، "وياكي"، "عشانك"، و"راجعلك"، و"هتعرفيني"، و"اتغيرتي"، و"مكتوب"، و"لازم"، وغيرها.

سبتمبر 2023:
في 12 سبتمبر (أيلول)، وفيت الفنانة كريمان بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ 87 عاماً، صاحبة لقب "قطة السينما"، من أبرز أعمالها "الحموات الفاتنات"، و"تمر حنة"، و"مراتي مدير عام"، و"بنات اليوم"، و"جميلة بوحريد"، و"سكر هانم"، وغيرها.

وفي الشهر ذاته، توفيت الفنانة اللبنانية نجاح سلام، 28 سبتمبر (أيلول)، عن عمر 92 عاماً، صاحبة لقب "عاشقة مصر"، لما قدمته من أغاني وطنية، أشهرها "يا أغلى اسم في الوجود يا مصر"، كما قدمت لوطنها "لبنان درة الشرق"، وغنت لسوريا "سوريا يا حبيبتي"، ولفلسطين غنت "قصيدة فلسطين"، وكانت أول أغانيها "حول يا غنام"، و"يا جارحة قلبي" وأشهرها "يا غزيل ميّل" و "أسرار الحب"، اعتزلت الفن عام 2000 بعد ارتدائها الحجاب.

نوفمبر 2023:
توفيت الفنانة جواهر الكويتية بعد صراع مع السرطان، في 1 نوفمبر (تشرين الثاني) عن عمر ناهز الـ 45 عاماً، قدمت خلال مسيرتها الفنية 34 مسلسلاً، و7 مسرحيات، وبرنامجاً، توقفت عن الفن عدة مرات ثم عادت، إلى اعتزلت تماماً بعد 2018 عقب إصابتها بالسرطان.

وفي الشهر ذاته، توفي الممثل المصري عثمان محمد عثمان، 12 نوفمبر (تشرين الثاني) عن عمر ناهز الـ88 عاماً، جراء تعرضه لجلطة دماغية، اشتهر بمشاركته بأدوار ثانوية بكثير من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية، أبرزها "أبنائي الأعزاء شكراً"، و"عصفور في القفص"، و"لن أعيش في جلباب أبي"، و"رأفت الهجان"، وعائلة الحاج متولي"، و"الإمام الشافعي"، و"يتربى في عزو".
كما توفي أيضاً، الفنان المصري طارق عبدالعزيز، في ذات الشهر، وتحديداً 26 نوفمبر (تشرين الثاني)، عن عمر ناهز الـ55 عاماً، جراء أزمة قلبية مفاجئة، قبل مشاهدة آخر أعماله الدرامية "وبقينا اتنين"، من أبرز أعماله الدرامية الأخرى "الجماعة"، و"خارج السيطرة"، و"أم كلثوم"، أما السينمائية، فأبرزها، "ساعة ونص"، و"دكان شحاتة"، و"فيلم ثقافي"، و"همام في أمستردام"، و"فبراير الأسود".

ديسمبر 2023:
توفي الفنان المصري أشرف عبدالغفور، يوم 3 ديسمبر (كانون الأول)، عن عمر ناهز الـ 81 عاماً، جراء حادث سير مروع، قدم خلال مسيرته التي استمرت لـ60 عاماً، أكثر من 283 عملاً بين السينما والتلفزيون والمسرح والإذاعة، من بينها أكثر من 100 عمل تاريخي وديني، أبرزها "هارون الرشيد"، و"محمد رسول الله"، وكذلك "يتربى في عزو"، و"القاهرة والناس"، وحضرة المتهم أبي"، وغيرها بالإضافة إلى أعمال مسرحية وإذاعية.
وفي الشهر ذاته، توفيت المنتجة السينمائية المصرية الشهيرة ناهد فريد شوقي، نجلة الفنان الراحل فريد شوقي، 5 ديسمبر (كانون الأول)، عن عمر ناهز الـ72 عاماً، قدمت عدة أعمال من خلال شركة الإنتاج الخاصة بها، مثل فيلم "هيستيريا" لأحمد زكي، و"من نظرة عين" لمنى زكي، و"لن أعيش في جلباب أبي"، و"حديث الصباح والمساء".

وتوفي مساء أمس الأربعاء، 6 ديسمبر (كانون الأول)، الفنان السوري سعيد عبدالسلام عن 83 عاماً بعد صراع مع المرض، شارك في عدد من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية، وكانت آخر أعماله الجزء 12 من "باب الحارة" في 2022.



تابعو الأردن 24 على google news