jo24_banner
jo24_banner

ألمانيا توقف تمويل برنامج مكافحة الاتجار بالبشر في مصر بعد دعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة!

ألمانيا توقف تمويل برنامج مكافحة الاتجار بالبشر في مصر بعد دعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة!
جو 24 :


اتهمت رئيسة برنامج مكافحة الاتجار بالبشر في مصر، والحاصلة على عدة جوائز، عزة سليمان، ألمانيا بـ "معايير مزدوجة" بعدما أوقفت الحكومة الألمانية تمويل البرنامج، إثر إدانة هجوم إسرائيل على غزة في رسالة مشتركة.

وقالت عزة سليمان، المحامية ورئيس مجلس أمناء مركز مساعدة المرأة المصرية القانوني (سيولا)، لموقع "مدى مصر" الإخباري يوم الجمعة إن التمويل توقف منذ بداية نوفمبر، وأن برنامج مكافحة الاتجار بالبشر، الذي كانت تديره الهيئة الاجتماعية، كان يعتمد على هذا التمويل بشكل رئيس.

إن دعوة سليمان لوقف العدوان الإسرائيلي في غزة كانت قد تمت ضمن بيان مشترك مع 254 منظمة غير حكومية من جميع أنحاء العالم في 24 أكتوبر، حيث طالبوا خلال البيان بوقف التصعيد في غزة ودعموا حملة المقاطعة ومقترحات سحب الاستثمار ووضع عقوبات.

لم تجب السفارة الألمانية على أسئلة "مدى مصر" بشكل واضح، ولم تعلق بشكل محدد على إيقاف التمويل، لكنها قالت: "أحد معاييرنا لتقديم التمويل الرسمي هو أن يكون لدى الهيئات انتماءات إلى حركات مقاطعة ومناهضة إسرائيل أو دعوتها بأي شكل من الأشكال لمقاطعة إسرائيل".

في أكتوبر، أدانت سليمان، الحاصلة على جائزة الحقوق الإنسانية وسيادة القانون الفرانكو-ألمانية في عام 2020، مواقف الحكومات الأوروبية علنيًا بشأن الهجوم الإسرائيلي على المدنيين في غزة، وذلك من خلال رسالة كتبتها بالتعاون مع تسعة من الفائزين الآخرين بنفس الجائزة.

وجهت سليمان انتقادات حادة للحكومة الألمانية بسبب قرارها بإيقاف تمويل مشروع مكافحة الاتجار بالبشر، معلنة أنها لن تقدم استئنافًا ضد هذا القرار.

"نحن في مرحلة تاريخية فاشلة وحرجة حيث تتساقط الأقنعة عن وجوه جميع أنصار حقوق الإنسان"، قالت عزة لـ "مدى مصر". وأضافت أن حكومة ألمانيا تظهر "معاييرًا مزدوجة" وتقوم بـ "تزييف التاريخ" مع الشعب اليهودي عبر تجاهل معاناة الفلسطينيين.

وتعرف سليمان بدعمها الدائم لضحايا التعذيب والاحتجاز التعسفي والعنف المنزلي والاغتصاب.

وقال حسام بهجت؛ رئيس مبادرة حقوق الأفراد في مصر (EIPR)، إن منظمتهم لن تتعاون مستقبلا ومن خلال مشاريع التنمية مع الحكومة الألمانية نتيجة لقرارها بإيقاف تمويل برنامج مكافحة الاتجار بالبشر في مصر. وقرر بهجت أيضًا سحب ترشيحه لجائزة الحقوق الإنسانية وسيادة القانون الفرانكو-ألمانية، حيث من المتوقع الإعلان عن الفائزين في عام 2023 في يوم حقوق الإنسان العالمي في 10 ديسمبر.

قتلت إسرائيل ما لا يقل عن 17,000 فلسطيني منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر.

وتفاقمت الظروف الإنسانية في القطاع المحاصر بسرعة بعد فرض إسرائيل حصارًا كاملاً في 9 أكتوبر.

ووفقًا لتقرير جديد صدر عن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة؛ "يعاني على الأقل 97% من السكان في شمال قطاع غزة من "نقص غذائي" لا يلبي احتياجاتهم الأساسية". وأظهر التقرير أيضًا أن ما لا يقل عن تسعة من كل عشرة أشخاص يعيشون يومًا كاملاً دون طعام في جنوبي القطاع. بالإضافة إلى ذلك، يعاني أكثر من ثلث السكان من مستويات من الجوع تتراوح بين مرتفعة وشديدة. حيث أثر القصف الكثيف على الجهود الإغاثية، وتعرضت منطقة رفح للقصف يوم الخميس.

وكان قد وصف رئيس منظمة أطباء بلا حدود الوضع في غزة بأنه يتجاوز بكثير "الأزمة الإنسانية".

"إنها كارثة إنسانية. إنها حالة فوضى، وأنا قلق للغاية من أن الناس سيكونون قريبًا في وضع محاولة البقاء على قيد الحياة، وهذا سيسبب عواقب خطيرة جدًا"؛ ما قاله الطبيب كريستوس كريستو.


 
تابعو الأردن 24 على google news