2024-10-09 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

كيف تجسست واشنطن على ميركل؟

كيف تجسست واشنطن على ميركل؟
جو 24 : ذكرت صحيفة "ميل أون صندي" اليوم أن الولايات المتحدة استخدمت قاعدة جوية في بريطانيا للتنصت على المكالات الهاتفية للمستشارة الألمانية، انجيلا ميركل، والعشرات من زعماء العالم الآخرين.

وقالت الصحيفة إن الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الاميركي، كيرك ويبي، والذي عمل فيها لمدة 30 عاماً ربط بريطانيا بفضيحة التجسس الاميركية على قادة العالم، عبر قاعدة مينويث هيل في مقاطعة يوركشاير الشمالية التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، والتي تديرها الوكالة الاميركية وتُعتبر أكبر منشأة لمراقبة واعتراض الاتصالات في أوروبا.
واضافت أن ويبي يعتقد أن عملاء اميركيين استخدموا القاعدة الجوية البريطانية لاعتراض المكالمات الهاتفية للمستشارة الألمانية ميركل، وبمعرفة كاملة من المسؤولين البريطانيين.
وابلغ الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الاميركي الصحيفة "من المرجح أن يكون العملاء الاميركيون استخدموا القاعدة البريطانية إما لجمع البيانات مباشرة أو القيام بتجهيز البيانات عن عمليات التنصت على المكالمات الهاتفية، قبل ارسال المعلومات إلى واشنطن".
وقال ويبي: "من المؤكد أن المعلومات جرى جمعها في قاعدة مينويث هيل ولم تأت من أي مكان آخر، حيث جرى تحليلها قبل إرسالها إلى واشنطن".
وكانت بريطانيا سلّمت قاعدة مينويث هيل للولايات المتحدة في الخمسينات من القرن الماضي اعترافاً منها بالعلاقة الهامة بين البلدين في مجال تبادل المعلومات الاستخباراتية، وتعمل القاعدة بشكل وثيق مع وكالة التنصت البريطانية المعروفة باسم مركز الاتصالات الحكومية.
(يو بي أي)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير