2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

''التنمية'' تغلق وتنذر 73 حضانة منذ بداية العام

التنمية تغلق وتنذر 73 حضانة منذ بداية العام
جو 24 : أغلقت وزارة التنمية وأنذرت منذ بداية العام 73 دار حضانة بحسب إحصاءات مديرية الأسرة والطفولة في الوزارة.
وبحسب إحصاءات المديرية، فإن وزارة التنمية أغلقت 19 حضانة إغلاقا تاما، وأوقفت 23 حضانة إيقافا مؤقتا، بينما أنذرت 31 حضانة حسب تعليمات وأنظمة ترخيص دور الحضانات.
وسجلت وزارة التنمية خلال نفس الفترة 39 حضانة جديدة بعد تأكد مديرية الأسرة والطفولة في الوزارة من تحقيق الحضانات التعليمات والشروط القانونية، وبذلك يرتفع عدد الحضانات التراكمي المسجلة إلى 908 حضانة، يستفيد من خدماتها قرابة 18 ألف طفل أعمارهم أقل من أربعة أعوام.
بالمقابل أغلقت وزارة التنمية وأنذرت العام الماضي 156 حضانة؛ إذ أغلقت 20 حضانة إغلاقا تاما، وأوقفت 30 حضانة إيقافا مؤقتا، بينما أنذرت 106 حضانة، فيما سجلت 51 حضانة جديدة ليرتفع عدد الحضانات التراكمي المسجلة حتى نهاية العام الماضي إلى 888 حضانة.
إلى ذلك تعكف وزارة التنمية على مراجعة شروط ترخيص حضانات لأطفال العاملات حسب مصادر وزارة التنمية.
المصادر قالت إنّ شروط ترخيص حضانات أبناء العاملات في القطاع العام والخاص هي حاليا قيد الإجراء، وسيتم إقرارها ونشرها في الجريدة الرسمية قريبا.
وسبق لأمين عام وزارة العمل حماده أبو نجمة أن أعلن في 29 أيلول أنّ وزارة التنمية أقرت شروط إنشاء حضانات أطفال العاملات، متوقعاً نشرها في الجريدة الرسمية قريباً.
وتأتي هذه الشروط تنفيذاً لنص المادة 72 من قانون العمل التي أوجبت على صاحب العمل الذي يستخدم عشرين عاملة فأكثر، وتهيئة مكان مناسب؛ لإنشاء حضانة لرعاية أطفال العاملات الذين تقل أعمارهم عن أربع سنوات، على أن لا يقل عددهم عن عشرة.
وينطبق نص المادة على نحو 900 شركة ومؤسسة معظمها مستشفيات ومصانع وبنوك ومدارس وجامعات وشركات تكنولوجيا معلومات -حسب إحصائيات مؤسسة الضمان الاجتماعي. السبيل
تابعو الأردن 24 على google news