2024-07-01 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مونديال الأندية.. 90 دقيقة تفصل السيتي عن "الخماسية"

مونديال الأندية.. 90 دقيقة تفصل السيتي عن الخماسية
جو 24 :
يتطلع فريق مانشستر سيتي أن يكون أول فريق إنجليزي يحقق لقب بطولة كأس العالم للأندية في مشاركته الأولى، وذلك عندما يلتقي مع فريق فلومينينسي البرازيلي مساء غدٍ الجمعة، على إستاد الجوهرة المشعة بجدة في ختام النسخة الـ20 من البطولة، بينما يحمل نادي فلومينينسي طموحات كرة القدم البرازيلية واللاتينية لحصد اللقب وتقليل التفوق الأوروبي على مدار النسخ الماضية.

ويكتسي تاريخ البطولة بالصبغة الأوروبية من واقع فوز الأندية الأوروبية باللقب 15 مرة، من بينها آخر 10 نسخ على التوالي، حيث كان آخر فوز لنادٍ من خارج القارة العجوز عام 2012، حينما نجح نادي كورينثيانز البرازيلي في حصد اللقب الثاني في تاريخه، بالفوز على تشيلسي الإنجليزي في النهائي 1-0.


وإجمالاً حققت الأندية الأوروبية اللقب 15 مرة، فيما فازت به الأندية البرازيلية 4 مرات. وعلاوة على اللقب الذي لم يسبق أن فاز به أي من طرفي النهائي، فإن الجائزة المالية المرصودة من قبل "فيفا" لبطل هذه النسخة تستحق أن تكون محفزة لهما، حيث من المقرر أن يحصل الفائز بالمركز الأول على مبلغ 5 ملايين دولار، مقابل 4 ملايين دولار لصالح المركز الثاني.

وتأهل مانشستر سيتي للنهائي بالفوز على أوراوا ريدز الياباني 3-0، في حين تأهل فلومينينسي بالفوز على الأهلي المصري بهدفين دون رد.

ويسعى مدرب السيتي الإسباني بيب غوارديولا ليصبح أول مدرب يفوز بأربعة ألقاب لكأس العالم للأندية، ليفض الشراكة مع كارلو أنشيلوتي صاحب الـ 3 ألقاب. وذلك بعد أن قاد برشلونة إلى تحقيق اللقب مرتين في عامي 2009 و2011، وحققه مع بايرن ميونيخ في عام 2013، وأمامه فرصة للفوز باللقب الرابع مع مانشستر سيتي.

في نفس الوقت يطمح مدرب فلومينينسي فرناندو دينيز سيلفا، لكتابة اسمه في قائمة أصحاب الإنجازات بمونديال الأندية، خاصة أنه لم يمر على توليه مسؤولية الفريق أكثر من 7 أشهر من مايو (أيار) الماضي، خلفاً لمواطنه آبل براغا، ومع هذا نجح خلال هذه الفترة في الفوز بكأس ليبرتادوريس على حساب بوكا جونيورز الأرجنتيني، وهو اللقب الذي أهله للمشاركة في كأس العالم للأندية.

ويعول غوارديولا في النهائي على نخبة من اللاعبين المميزين مثل برناردو سيلفا ورودري، أفضل لاعب في مباراة نصف النهائي، وكذلك الأرجنتيني جوليان ألفاريز الذي سبق أن واجه فلومينينسي عندما كان لاعباً في صفوف ريفر بليت الأرجنتيني.

وفي المقابل يعول فرناندو سيلفا على مهاجمه جيرمان كانو، الذي سجل 40 هدفاً في 60 مباراة في عام 2023، ودخل التاريخ بتسجيله 13هدفاً في 12 مباراة في كأس ليبرتادوريس هذا العام، ليقود فريقه للفوز باللقب الأول تاريخياً في البطولة والتأهل إلى كأس العالم للأندية.

ويظهر في صفوف الفريق البرازيلي أيضاً حارسه فابيو سانتوس (43 عاماً) الذي من المنتظر أن يصبح أكبر لاعب يشارك في نهائي البطولة، وسينتزع الرقم القياسي من باولو مالديني، الذي كان يبلغ من العمر 39 عاماً عندما لعب مع ميلان ضد بوكا جونيورز في نهائي نسخة اليابان 2007، وفي الوقت نفسه، سيصبح فيليبي ميلو، البالغ من العمر 40 عاماً، أكبر لاعب في المباراة من غير حراس المرمى.
 
تابعو الأردن 24 على google news