2024-07-03 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تعرف على القائمة الكاملة لجوائز مهرجان الجونة 2023

تعرف على القائمة الكاملة لجوائز مهرجان الجونة 2023
جو 24 :
اختتم مهرجان الجونة السينمائي فعاليات دورته السادسة، مساء أمس الخميس، بحضور عدد كبير من نجوم الفن العربي والعالمي.

وكرم المهرجان نجوم الفن الراحلين، تقديراً لمساهماتهم الفنية، مثل مصطفى درويش، وأشرف عبدالغفور، وناهد فريد شوقي، وأشرف مصيلحي، وطارق عبدالعزيز، والمخرج أحمد البدري، وأحمد سامي العدل.
كما كرم المهرجان الفنان الفرنسي الأمريكي كريستوفر لامبرت الحاصل على جائزة سيزار.
وتضامناً مع الشعب الفلسطيني، قدمت فرقة الروك المصرية "كايروكي" أغنية "تلك القضية"، فيما قدّم نجم الفرقة أمير عيد أغنيته الشهيرة "أنا نجم"، وشهد افتتاح الدورة غناء الفنانة الفلسطينية إليانا، حيث غنت "غصن الزيتون".

واستغل الممثل الأمريكي تيريس غيبسون المهرجان، ليستذكر صديقه نجم "فاست آند فيوريس"، الراحل بول ووكر، الذي ربطته صداقة قوية، موجهاً رسالة شكر للمهرجان.

قائمة الجوائز في المهرجان:
حصد الفيلم السوداني "وداعاً جوليا" جائزة "سينما من أجل الإنسانية" وقدمها رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، لتضاف هذه الجائزة إلى أرصدة جوائز الفيلم العالمية بعدة مهرجانات دولية.
وحصد فيلم "The Buriti Flower" جائزة نجمة الجونة الخضراء، وقدمها النجم الأمريكي تيريس غيبسون، برفقة النجم محمد كريم، لمساعدته في التحدث باللغة العربية أثناء تقديمه الجائزة. وأثار غيبسون الجمهور بإطلالته، حيث اعتمد جلباباً باللون الأحمر وجاكت بدلة، وكوفية سوداء.
وفي مسابقة الأفلام القصيرة، حصد فيلم "يرقة" إخراج ميشيل ونويل كسرواني من لبنان (فرنسا)، جائزة أفضل فيلم عرب، فيما حصد فيلم "أخيراً.. اليوم الموعود" إخراج كارولينا فيرغارا من الأرجنتين، جائزة النجمة البرونزية، بينما فاز فيلم "البحر الأحمر يبكي" إخراج فارس الرجوب من الأردن، بجائزة النجمة الفضية، وفيلم "أعدك" (Cross My Heart and Hope to Die) على جائزة النجمة الذهبية.
وحصد الفيلم الوثائقي "بوابة هوليوود-Hollywood gate" للمخرج المصري المقيم بألمانيا، إبراهيم نشأت، بجائزتي الاتحاد الدولي للنقاد "فيبريسي"، والجونة الذهبية، وحظي العمل، خلال الدورة السادسة من مهرجان الجونة، بعرضه الأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أما جائزة نجمة الجونة الخضراء، فقد نالها فيلم "كرورا" من إخراج جواو سالافيزا ورينيه نادر ميسورا من البرازيل، أما جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم وثائقي عربي حققها فيلم "ماشطات" من إخراج سونيا بن سلامة، من تونس.

وذهبت جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي، لفيلم "عدم الانحياز: مشاهد من سجلات لابودوفيتش" من إخراج ميلا توراغليتش من صربيا، وكذلك فيلم "سبعة أشتية في طهران" للمخرجة الألمانية شتيفي نيدرزول.

وذهبت جائزة الجونة النجمة البرونزية للسينما الوثائقية، لفيلم "على قارب أدامان" من إخراج نيكولا فيليبيرمن فرنسا.
وحصدت النجمة برفين رجبي جائزة أفضل ممثلة، ضمن جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، عن دورها في فيلم "سعادة عابرة"، فيما فاز الممثل باتسوغ أورتسيخ جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "لو أمكنني الغرق بسبات"، للمخرجة زولجارغال بيورفداش من منغوليا.

وذهبت جائزة الجونة الذهبية لأفضل فيلم روائي لفيلم "في يومنا" من إخراج هونغ سانغ سو من كوريا الجنوبية، فيما فاز فيلم "كلب سلوقي وفتاة" للمخرج إنزو دالو من إيطاليا، بجائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي، أما جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي ذهبت لفيلم "درب غريب"، للمخرج غوتو بارنتيه من البرازيل.
وحصد فيلم "من عبدول إلى ليلى" جائزة "نيتباك"، المخصصة للسينما الآسيوية.

وشهد المهرجان عرض90 فيلماً من 49 دولة عرضها المهرجان في مختلف أقسامه، سواء "الروائية الطويلة" أو "الوثائقية" أو "القصيرة" أو الاختيار الرسمي خارج المسابقة أو الأقسام الخاصة.
وعرض المهرجان بالتعاون مع مؤسسة "الفيلم الفلسطيني" من خلال قسم "نافذة على فلسطين"، مجموعة أفلام تتعمق في قلب القصص الفلسطينية.
كما أطلق المهرجان لأول مرة سوق الجونة السينمائية وهي أحدث مبادرات المهرجان، والتي ينصبُّ تركيزها الأساسي على ربط المحتوى بالمشترين المحتملين والموزعين والشركاء.

تابعو الأردن 24 على google news