jo24_banner
jo24_banner

وزيرة النقل: الباص السريع بين عمَّان والزرقاء بالمسارين سيدخل حيز العمل خلال نيسان 2024

وزيرة النقل: الباص السريع بين عمَّان والزرقاء بالمسارين سيدخل حيز العمل خلال نيسان 2024
جو 24 :

أكّدت وزير النقل وسام التهتموني، أن الباص السريع الرابط بين العاصمة عمَّان ومحافظة الزرقاء بالمسارين سيدخل حيز العمل خلال نيسان من العام المقبل بعد تخصيص 38 مليونا و 440 ألف دينار له خلال موازنة الوزارة.

وقالت التهتموني خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2024، الأربعاء، أن تشغيل المشروع سيتخلله عمل تحسينات مرورية خدامية من جسور وأنفاق وتوسعة حرم طريق أوتوستراد الزرقاء وإنشاء 5 محطات ركاب لتأمين المواطنين مما يتضمنه جسور مشاه ومواقع انتظار.

وأضافت أن الموازنة ستتضمن مشروع إنشاء شبكة سكك حديدية وطنية والربط مع سكة حديد العقبة، بتنفيذ المشروع مع القطاع الخاص بموجب قانون الاستثمار، بهدف تأمين الربط الإقليمي مع شبكات السكك الحديدية في دول مجلس التعاون الخليجي وسوريا والعراق ومنها إلى أوروبا وآسيا، وتعزيز مكانة ميناء العقبة خاصة بما يتعلق بنقل الصادرات وإعادة إعمار العراق.

وأشارت إلى أن الحكومة وفرت مبلغ مليون دينار ضمن مشروع قانون الموازنة لوزارة النقل لاستملاك وشراء أراض لإنشاء شبكة سكك حديدية وطنية والربط مع سكة حديد العقبة ضمن مشاريع الرأس المالية.

وتابعت، أنه "تم تخصيص مبلغ مالي ضمن الموازنة بهدف تنفيذ مشروع الأولوية الثالثة للوزارة للعام 2024، المتعلق بتتبع المركبات الحكومية تقدر بـ 300 ألف دينار سنويًا يضمن تحقيق نتائج الوفر المالي لهدر المحروقات وإعادة توزيع مركبات راكدة بقيمة تزيد عن 2.1 مليون دينار سنويًا.

وأشارت إلى أن الأولوية الخامسة تتضمن رادار طقس حديث جنوبي الأردن، بهدف تغطيتها لحمايتها بمن فيها من أرواح بشرية وممتلكات كون الرادار الحالي لا يغطي المناطق الجنوبية.

وبلغ مقدر مجموع النفقات الجارية والرأسمالية لموازنة وزارة النقل لعام المقبل، 52,421,000 مليون دينار، بزيادة مقدارها عن العام الحالي ما قيمته 15,975,000.


تابعو الأردن 24 على google news