2024-07-03 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

أكثر المسلسلات الأجنبية نجاحاً في 2023

أكثر المسلسلات الأجنبية نجاحاً في 2023
جو 24 :

رغم شلل القطاع التلفزيوني بسبب إضراب هوليوود الذي امتد لأكثر من 5 أشهر، غير أن عام 2023 شهد مسلسلات تلفزيونية ناجحة حققت نسب مشاهدات مرتفعة ونالت إعجاب النقاد.

وفيما يلي عداً تنازلياً لأفضل 10 مسلسلات أجنبية وفقاً لتقييمات نقّاد الصحافة الفنية العالمية على موقع روتين توميتو:


10) التاج - The Crown
لم تأت رياح الجزء الأول من الموسم السادس والأخير لمسلسل "ذا كروان" وفق لرغبات منصة نتفليكس، إذ رغم نسبة المشاهدات المرتفعة للمسلسل، نال تقييماً منخفضاً من النقاد بنسبة 51%، حسب موقع "روتين توميتو".

أما الجمهور فمنح المسلسل 89% من التقييم.


9) تاريخ الوحوش - Monarch: legacy of monsters
راهنت منصة "آبل تي في +" على استعادة عالم الوحوش، ونقله من السينما إلى التلفزيون، ويبدو أن الرهان كان صائباً، حيث لاقى المسلسل تأييداً كبيراً من النقاد بلغ 85% على موقع روتين توميتو.
كما حقق المسلسل نسبة مشاهدات عالية من الجمهور بلغت 70%.

وتدور القصة حول رحلة بحث شقيقين عن والدهما، الذي اختفى خلال مواجهته للوحش، وتكشّف وجود منظمات سرية تقف خلف ظهور الوحش.


8) قتل في نهاية العالم - A Murder at the End of the World
حقق المسلسل نسب مرتفعة من المشاهدات على موقع روتين توميتو حيث نال 89% من تأييد النقاد و94% من تأييد الجمهور.

وتنسج هذه الدراما النفسية بمهارة قصة المحقق الهاوي داربي هارت، الذي ينطلق لحل جريمة قتل في منتجع سري للأثرياء.


7) الملكة شارلوت- Queen Charlotte
يعتبر من أبرز المسلسلات على نتفليكس لهذا العام، رغم الهجوم الذي تعرض له بسبب لون بشرة الملكة شارلوت السمراء (الممثلة إنديا أمارتيفيو).
وحاز عبر "روتين توميتو" تقييماً بلغ 95% بالنسبة للنقاد و73% بالنسبة للجمهور، ما أهّله للدخول ضمن قائمة أفضل 10 أعمال للعام.

وأثنى الكثير من النقاد عبر الموقع على الديكورات والأزياء المستخدمة، وقوة السيناريو الذي يتناول نهاية عهد الملك جورج الثالث وبداية عهد الملكة شارلوت بأدق التفاصيل.


6) الدكتور هو - Doctor who
احتفالاً بالذكرى الـ60 على إطلاق المسلسل للمرة الأولى، وبالتزامن مع عرض سلسلة جديدة من بطولة نيكوتي غاتوا على شبكة BBC، عرضت القناة موسماً خاصاً من 3 حلقات، استعادت فيها شخصية "الدكتور هو" الفضائي المتنكر بهيئة إنسان، وأدّاها الممثل ديفيج تانينت، الذي سبق وقدم الشخصية في نفس المسلسل عام 2005.

وحقق هذا الموسم الخاص نجاحاً نقدياً كبيراً وصل إلى 96% على روتين توميتو، وأشاد معظم النقاد باداء أبطال العمل والخدع البصرية، وحتى أسلوب الانتقال من شخصية إلى أخرى بحبكة درامية مترابطة، أما جماهيرياً فحقق على موقع نسبة 43% فقط.


5) الناجون- The Last of Us
وفقاً لرأي النقاد على الموقع، نجح المسلسل الذي تنتجه HBO بفضل استبعاده مشاهد الخوف والموت والدمار، وتركيزه على إنسانية الأبطال، وسعيهم لإنقاذ ما تبقى من البشرية، في حالات كانت أشبه بمنجم مليء بالمشاعر.

وحقق المسلسل 96% من تقييم النقاد و89% من تقييم الجمهور عبر "روتين توميتو".


4) فارغو (الموسم الخامس) - Fargo
شكّل المسلسل الذي أنتجته منصة "هولو" مفاجأة كبيرة لعشاق السلسلة التي بدأت في العام 2013، حيث كان بمثابة تجميع واستعادة للأجزاء السابقة ضمن إطار مشوّق، حقق مشاهدات كبيرة، تعليقات نقدية إيجابية، إضافة إلى ترشيحه لثلاث جوائز غولدن غلوب 2024.
منحه النقاد على موقع "روتين توميتو" تقييماً بلغ 96%، والحمهور من عشاق قصص الغرب الأمريكي المعاصر 95%، انطلاقاً من كونه دراما جمعت الضحك مع العنف، المواجهات من السلام، بأسلوب مثير أسر الجمهور في تسلسل حلقاته الـ10.


3) Gen V
عمل اقتبست أحداثه من مسلسل الأبطال الخارقين The Boys، الذي تنتجه وتعرضه منصة "أمازون برايم فيديو".

حقق نسبة مشاهدة عالية جداً، بسبب الغموض والتشويق الذي برع كاتب النص ومخرجه في إيصالهما إلى الشاشة، رغم ظهور عدد كبير من المشاهد المليئة بالدماء.

وكان تقييم النقاد على موقع "روتين توميتو" بنسبة 97%، بينما تراجع تقييم الجمهور إلى 77%.


2) الخلافة (الموسم الرابع)- Succession
من إنتاح شبكة HBO، وحصل على "روتين توميتو" 97% من أراء النقاد و89% من آراء الجمهور، ما جعله واحداً من أفضل عروض العام 2023، وحتى أفضل موسم يختتم سلسلة امتدت على 4 مواسم، وحقق نجاحاً كبيراً منذ بداية عرضه عام 2018.
وبذلك تكون الدراما العائلية المليئة بصراع المال والسلطة والنفوذ، وما يتخللها من مكائد، فد استطاعت حجز موقع لها بين أهم أعمال العام الدرامية، من خلال طرح ممتع ومُقنع، برع كاتبه في هدم امبراطوية مالية ضخمة نتيجة صراع الأبناء بعد تقاعد الأب، ما أدى إلى انهيار عرش تم بناؤه على مدار سنوات بالدم والعرق.


1) الساموراي ذو العين الزرقاء - Blue eye samurai
أجمع النقاد على منح المسلسل الكرتوني للكبار نسبة 100% من الإعجاب على موقع "روتين توميتو"، بعد شهر واحد فقط على بدء عرض حلقاته على منصة نتفليكس، التي أعلنت أمس الأول عن التجديد بموسم ثانٍ، استثماراً للنجاح الكبير الذي حققه المسلسل.

أما جماهيرياً فلم تتراحع النسبة كثيراً حيث سجل المسلسل تأييداً من المشاهدين بلغ 96%، خاصة بعد تشبيهه بالأفلام الكلاسيكية الضخمة لأبطال الساموراي، سواء الإنتاجات الصينية أو الأمريكية، والمرتكزة على الألم والصراع في وجه الشر.


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news