2024-05-08 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مهندسون يشتكون عدم صرف رواتبهم التقاعدية منذ نحو عام.. والنقابة: سنصرف نصف راتب قريبا

مهندسون يشتكون عدم صرف رواتبهم التقاعدية منذ نحو عام.. والنقابة: سنصرف نصف راتب قريبا
جو 24 :


مالك عبيدات - شكا مهندسون متقاعدون عدم صرف نقابة المهندسين الأردنيين رواتبهم التقاعدية منذ شهر شباط العام الماضي، وذلك بحجة انخفاض السيولة النقدية في صندوق التقاعد.

وقال المهندسون لـ الاردن24 إن النقابة كانت تصرف نصف الراتب التقاعدي للمهندسين منذ عام 2022 ولغاية شهر شباط من عام 2023، وبعدها انقطع الراتب التقاعدي.

وأضاف المهندسون أن النقابة كانت تردّ على اتصالاتهم واستفساراتهم وتعدهم بصرف جزء من رواتبهم التقاعدية حال صدور الارادة الملكية السامية بالموافقة على تعديلات نظام صندوق التقاعد، لافتين إلى أن النظام توشّح بالإرادة الملكية وصدر في الجريدة الرسمية دون أن تصرف النقابة رواتبهم، بل أن النقابة لم تعد تُجيب على اتصالاتهم واستفساراتهم.

وأشار المهندسون إلى أن ظلما كبيرا لحق بشريحة واسعة منهم أثناء عملهم في القطاع العام، حيث تأثرت رواتبهم سلبا نتيجة عمليات الهيكلة، وكان الراتب التقاعدي الذي يتقاضونه من النقابة يعيلهم على مواجهة مصاعب الحياة، إلا أن انقطاع مصدر الدخل هذا أثّر على حياتهم وجعلهم يعانون الأمرّين.

وقال المهندسون إن الأصل بالنقابة ومجلسها أن تتحوّل إلى خليّة نحل بعد نشر التعديلات بالجريدة الرسمية ليتمكن المتقاعدون من استلام رواتبهم، وهو ما لم يلمسوه على الإطلاق.

وحول ذلك، أكد نائب نقيب المهندسين، المهندس فوزي مسعد، أن النقابة ستصرف نصف راتب لكافة المهندسين المتقاعدين بعد الانتهاء من الاجراءات اللازمة، مشيرا إلى أن هذا "سيكون في وقت قريب".

وأضاف مسعد لـ الاردن24 أن التعديلات على نظام صندوق التقاعد بدأت تنعكس ايجابا على ايرادات الصندوق، فيما سيتم صرف الرواتب التقاعدية للمهندسين حال توفر السيولة الكافية وأولا بأول.

وبيّن مسعد أن دخل الصندوق سيتحسن نتيجة رفع الأقساط التقاعدية وزيادة أعداد المشتركين من خلال تطبيق الإلزامية على المهندسين العاملين، وسينخفض الإنفاق بسبب انخفاض الرواتب التقاعدية نتيجة الحسم على المهندسين المتقاعدين العاملين بما نسبته 50% وكذلك ما نسبتة 10% من باقي المتقاعدين، مما سيؤدي إلى زيادة الإيرادات وخفض الانفاق، وبالتالي تحسين الوضع المالي للصندوق.

وعبّر مسعد عن أمله أن يستردّ صندوق التقاعد عافيته بالسرعة الممكنة، وتمكين النقابة من الإيفاء بإلتزاماتها للمهندسين.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news