jo24_banner
jo24_banner

إعلان بالذكاء الاصطناعي يخدع جمهور تايلور سويفت

إعلان بالذكاء الاصطناعي يخدع جمهور تايلور سويفت
جو 24 :

 
أُصيب كثيرون من جمهور نجمة موسيقة البوب الأمريكية تايلور سويفت بالصدمة، بعد اكتشاف تعرّضهم لعملية خداع نتيجة إعلان مزيّف نفّذه الذكاء الاصطناعي، تظهر فيه محبوبتهم تروّج لأواني طهي.

ذكرت صحيفة "نيويورك بوست" أن معجبي الفنانة "السويفتيز" تعرضوا لسرقة بياناتهم وأموالهم بسبب فيديو مزيف يظهر تايلور تستخدم أوانٍ من العلامة التجارية "لو كروزت" Le Creuset.

فيديو مزيف
في الفيديو المتداول على منصات التواصل الاجتماعي، تظهر سويفت (34 عاماً)، يقف بجوار فرن من هذه العلامة التجارية الهولندية، وكتب أن السعر يتراوح بين 180 و750 دولاراً، حسب الحجم والنوعية.
وتخبر سويفت "المزيفة" الجمهور عن سعادتها للإعلان عن مجموعة مجانية من أواني الطهي باهظة الثمن كهدية، إذا دخلوا إلى الرابط المرفق، وأجابوا على بعض الأسئلة، التي في نهايتها تنقل المتابع إلى موقع إلكتروني آخر، مليء بالإعلانات والتغطيات المزيفة.
ويخبر الموقع الجديد المشترين بأنهم تخلصوا من "رسوم الشحن الصغيرة التي تبلغ 9.96 دولارات"، لكنه سرعان ما يبدأ بطلب الدفع، ليتبين في نهاية المطاف سرقة المال والبيانات الشخصية، وتضييع الوقت.

وعلّق أستاذ علوم الكمبيوتر سيوي ليو على الفيديو، في تصريح نقلته الصحيفة الأمريكية، مرجحاً أن تكون نسخة الإعلان مستمدة من منصة تحويل النص إلى كلام، خاصة بعدما تم اقتباس العبارات من أحاديث لسويفت، وتشكيل نص صوتي عن حبها لهذه العلامة التجارية.



حالات سابقة
تنضم سويفت إلى قائمة المشاهير، الذين تم انتحال شخصياتهم بواسطة الذكاء الاصطناعي، واستخدام أصواتهم، وحتى ظهورهم دون إذن منهم.
ففي الشهر الماضي، تمكنت الشركة الناشئة لاستنساخ الصوت Respeecher من إعادة إنشاء صوت نجم هوليوود جيمي ستيوارت، من خلال توظيف ممثل صوتي لتقليد أسلوب كلام الممثل الراحل.
كما وقع كل من الممثلين سكارليت جوهانسون وتوم هانكس ضحية لاستنساخ الصوت بواسطة الذكاء الاصطناعي دون إذنهما، فاتخذت جوهانسون إجراءات قانونية رسمياً في نوفمبر (تشرين الأول)، بعد أن استخدم تطبيق ذكاء اصطناعي وجهها وصوتها في أحد الإعلانات.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news