2024-05-21 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

قبل "حالة خاصة".. أعمال فنية عربية ناقشت "التوحد"

قبل حالة خاصة.. أعمال فنية عربية ناقشت التوحد
جو 24 :

عادةً ما تقع الأعمال الفنية التي تستعرض مرض "طيف التوحد" في مرمى اتهامات المشاهدين والنقاد، إلا أن هناك أعمالاً فنية تناولت هذه القضية بدرجة عالية من المهنية.

 

حالة خاصة

ومن أبرز وأحدث هذه الأعمال العربية، الذي أدى إلى ضجة كبيرة منذ طرحه مؤخراً، مسلسل "حالة خاصة"، الذييؤدي فيه المحامي"نديم أبو سريع" الشخصية البطولية، والتي يجسدها الفنان المصري طه دسوقي.


ويعيش "نديم"، الذي يمتلك قدرات خاصة ويلتحق بالعمل في مكتب محاماة، عدة تحديات وعراقيل، لكنشخصيته البريئة وقلبه الأبيض خير منقذ له،، ويؤدي هذه الشخصية الفنان طه دسوقي، في أول بطولة له، ويشاركه بطولة العمل الفنانة غادة عادل، وهو من تأليف مهاب طارق وإخراج عبد العزيز النجار.

إلا أنا

أما حكاية "خديجة" من مسلسل "حلم حياتي"، والتي كانت إحدى لوحات مسلسل "إلا أنا" الذي عرض في عام 2021، فكانت واحدة من أبرز الأدوار التي حازت اهتمام المشاهدين حال عرضها قضية طيف التوحد" بشكل إيجابي، فتمنت خديجة أن تصبح ممثلة مشهورة، والتحقتبمسرح الجامعة لتحقيق هدفها، إلا أنها واجهت بعض الصعوبات عندما تدخل الجامعة وتحتك بالعالم الخارجي.


وحقق المسلسلصدى واسعاً لأنهمقتبس عن قصة وشخصيات حقيقية، وهو من بطولة الفتاة مايان السيد، وياسر صادق، وتيام قمر، ومن إخراج ياسمين أحمد كمال.

وراء الشمس

الدراما السورية "وراء الشمس"، تعالج طيف التوحد، عندما يجتمع مع الفقر، إذ يجابه بدر المصاب بطيف التوحد وينحدر من عائلة فقيرة، نظرة المجتمع للطيف والفقر معاً، وفي هذه الرحلة يلتقي بعلاء الدين الزيبقمن "متلازمة داون"، وينحدر من عائلة ميسورة الحال،ويعيشان رحلة طويلة من المواقف.


التوربيني

وكان واحداً من أوائل الأعمال المصرية التي تناولتطيف التوحدهو فيلم "التوربيني"، والذي تدورأحداثه حول علاقة الأخوين محسن الذي يعاني من حالة التوحد، وكريم، وتحدث بينهما العديد من المواقفإثروفاة والديهما، كريم يشبه إلى حدٍ كبير قطار التوربيني، حيث يسعى دائماً للوصول إلى هدفه بأسرع الوسائل، مهما كان الثمن.


وأدى فيه دور البطولة الفنان شريف منير وأحمد رزق، وشاركته أيضاً الفنانة هند صبري، العمل من تأليف محمد حفظي وإخراج أحمد مدحت، والذي يُعد النسخة المصرية من فيلم "The Rain Man".

مسلسل "سارة"

تعالج أحداثه توقف النمو الذهني في الطفولة لفتاة تدعى "سارة" ، وعادت إلى المرحلة الجنينية، فتدخل في غيبوبة طويلة لعدة سنوات، بسبب معاناتها من مشاكل نفسية نتيجة لظروف قاسية عاشتها في مرحلة الطفولة.


المسلسلأدت بطولته الفنانة حنان ترك، ومعها أحمد رزق، وسوسن بدر، وحنان مطاوع، والسيد راضي ورجاء الجداوي، وهو من تأليف مهدي يوسف، وإخراج شيرين عادل.

 

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news