jo24_banner
jo24_banner

المومني: سنوجه مناشدة الى الملك لارجاء تطبيق نظام صندوق دعم الطالب

المومني: سنوجه مناشدة الى الملك لارجاء تطبيق نظام صندوق دعم الطالب
جو 24 :


خاص - أكد رئيس لجنة التربية والتعليم النيابية، الدكتور بلال المومني، أن الحكومة قامت برفع مخصصات صندوق دعم الطالب من (١٠) مليون دينار إلى (٢٠) مليون دينار، بهدف زيادة أعداد الطلبة المشمولين بالمنح والقروض الجامعية، مؤكدا أن هذا الاجراء غير كافٍ نظرا لحرمان طلبة السنة الأولى من الاستفادة من الصندوق، اضافة إلى الطلبة الذين حصلوا على معدل مقبول.

وأضاف المومني لـ الاردن٢٤ أن اعتماد المعدل في أسس الاستفادة سيضرّ بنحو (٢٠ -٢٥) ألف طالب على الأقل وهو أمر مرفوض، مبيّنا أن الصندوق بحاجة إلى (٣٠) مليون دينار سنويا لشمول العدد الأكبر من الطلبة، وذلك بعد تغيير الشروط والأسس الجديدة.

وبيّن المومني أن اللجنة تريد توسيع قاعدة شمول الطلبة وشريحة المستفيدين حتى يتمكن الطلبة من استكمال تعليمهم الجامعي، مشيرا إلى أن اللجنة ستوجه مناشدة إلى الملك لتجميد تطبيق التعليمات الجديدة، نظرا لكون الحكومة أقرتها دون الرجوع إلى اللجنة والمجلس أو التشاور معهم.

وجدد المومني التأكيد على ضرورة ارجاء تطبيق التعليمات الجديدة ليتمكن الطلبة من رفع معدلهم الأكاديمي، فلا يُعقل أن يكون هو المعيار الوحيد للتنافس، مشددا على ضرورة أن يُعاد شمول طلبة السنة الأولى بالمنح والقروض أيضا.

وقال المومني إن التعليمات الجديدة تستثني شريحة كبيرة من الطلبة تصل نسبتها إلى نحو (٢٠%) من اجمالي الطلبة، مبيّنا أن وزير التعليم العالي الدكتور عزمي محافظة هو من شكّل لجنة لوضع التعليمات والأسس، ويستطيع تعديلها واتخاذ القرار المناسب دون الرجوع إلى مجلس الوزراء ولا يحتاج إلى قرار كما قال أثناء اجتماع اللجنة الأخير.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news