jo24_banner
jo24_banner

القاسم : قرار العدل الدولية جيد..وعلى المجموعة العربية تشكيل لجنة لمراقبة الاعمال القتالية

القاسم : قرار العدل الدولية جيد..وعلى المجموعة العربية تشكيل لجنة لمراقبة الاعمال القتالية
جو 24 :


مالك عبيدات - وصف خبير القانون الدولي المحامي انيس القاسم القرار الذي صدر من قبل محكمة العدل الدولية بالجيد نظرا لاعطاء حق ادخال المساعدات لانقاذ عشرات الالاف من الاطفال والمواطنين في غزة .

واضاف القاسم ل الاردن 24 ان القرار صدر بالاجماع وهذا مهم جدا اثناء مناقشة جرائم الابادة الجماعية اثناء المحاكمة بالمراحل المقبلة وليس الان .

وبين القاسم ان المحكمة استندت الى تصريحات واقوال  مسؤولي الاحتلال حول الابادة الجماعية واصبحت تلك التصريحات بينات رسمية في الاجراءات القادمة .

واشار القاسم الى انه يوجد جوانب فنية في القرار تحتاج الى وقت طويل اثناء النظر بالدعوى ، قائلا :  ربما لم يصدر قرار وقف اطلاق النار لعدم وجود جيشين متحاربين يتم الزامهما بوقف القتال هناك جيش واحد وهو جيش الاحتلال والطرف الاخر حماس والمقاومة وهم ليسوا مشتكين او طرفا بالدعوى  ولا مدعى عليهم .

وشدد القاسم على انه لاول مرة في تاريخ المحكمة يتم صدور قرار بالتوافق من حيث عدد الاصوات حيث تراوح التصويت على القرارات بين 15-16 صوتا وهذا التوافق لم تشهده المحكمة من قبل ، لافتا الى ان جنوب افريقيا اجبرت الاحتلال ان يقدم تقريرا خلال شهر وتمت احالة الملف الى مجلس الامن من قبل الامين العام للامم المتحدة وهو الان المعني بالمراقبة .

وختم القاسم حديثه قائلا كنت اتمنى ان تقوم الدول العربية والمجموعة العربية في الامم المتحدة بتشكيل لجنة لمراقبة الاعمال القتالية وابلاغ مجلس الامن والمحكمة بما يجري اثناء الشهر والقانون يجيز لها ذلك .

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news