jo24_banner
jo24_banner

ما هي توقعات عملة البيتكوين في عام 2024؟

ما هي توقعات عملة البيتكوين في عام 2024؟
جو 24 :

لقد كان عام 2023 عامًا رائعًا بالنسبة لعملة البيتكوين التي تعتبر أول عملة مشفرة في العالم والأكبر من حيث القيمة السوقية، فبعد أن وصلت إلى أدنى مستوياتها القياسية في عام 2022 شهدت العملة الرقمية انتعاشًا ملحوظًا في عام 2023 محققة ارتفاعًا بنحو 150% على مدار العام، متفوقة في أدائها على الكثير من الأصول المالية.

ما مدى ارتفاع سعر البيتكوين؟

في عام 2022 عانت عملة البيتكوين من الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي بما في ذلك الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة وانهيار بورصة العملات المشفرة FTX، يميل ارتفاع أسعار الفائدة إلى تقليل قدرة المستثمرين على تحمل المخاطر، وهو ما يمكن أن يؤدي بدوره إلى إضعاف جاذبية البيتكوين، كما أن الغرض الأساسي من رفع أسعار الفائدة هو ترويض التضخم مما قد يقلل من جاذبية البيتكوين كوسيلة للتحوط ضد التضخم.

ومع ذلك، في النصف الثاني من عام 2023 شهد سوق تداول العملات الرقمية انتعاشًا كبيرا في القيمة وزادت شهية المستثمرين لشرائه، وأدى الطلب المتزايد على الأصل، إلى جانب الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) المقومة بالبيتكوين إلى ارتفاع سعر البيتكوين من 16625 دولار في بداية العام إلى 41452 دولار اعتبارًا من 18 ديسمبر 2023، وبهذا ارتفعت العملة بنسبة 150% منذ بداية العام حتى تاريخه (للمقارنة: اكتسب مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ما يقرب من 23% واكتسب مؤشر ناسداك لأسهم التكنولوجيا نحو 44% بينما ارتفع الذهب بنحو 13%).

كما أدى الارتفاع الأخير في قيمة عملة البيتكوين إلى زيادة القيمة السوقية المجمعة للعملات المشفرة بما يتجاوز 1.5 تريليون دولار لأول مرة منذ مايو 2022، مما يشير إلى ذوبان الجليد الذي طال انتظاره في شتاء العملات المشفرة.

ويتوقع محللو العملات المشفرة أن تستمر هذه المسيرة الصعودية في العام الجديد، دعونا نلقي نظرة على العوامل الرئيسية التي تدعم انتعاش عملة البيتكوين.

التضخم الشديد والضجة المصرفية

تحول بعض المستثمرين إلى العملات المشفرة كبديل للأسهم والسندات، ابتداءً من أوائل عام 2022 قامت البنوك المركزية الكبري في العالم بإصدار زيادات متعددة في أسعار الفائدة في محاولة لترويض التضخم العنيد، وقد هزت هذه التحركات العنيفة في أسعار الفائدة أسواق الأسهم.

ثم، في أوائل عام 2023 أدى انهيار بنك سيليكون فالي وبنك سيجنتشر (وهو أكبر انهيار بنك أمريكي منذ ثلاثينيات القرن الماضي) إلى إثارة موجة صادمة في القطاع المصرفي الأمريكي، مما دفع العديد من المستثمرين إلى التخلص من أسهم البنوك والتدافع لتنويع أصولهم، وفي البحث عن البدائل تحول البعض إلى عملة البيتكوين، ساعد هذا الاهتمام المتجدد في رفع سعر العملة.

صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين

كان أحد أكبر العوامل في ارتفاع عملة البيتكوين هذا العام هو التوقعات المتزايدة بأن هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية (SEC) يمكن أن توافق على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية في وقت مبكر من يناير 2024، (التحديث: وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات على العديد من صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية في 10 يناير)

إن صندوق البيتكوين المتداول في البورصة هو عبارة عن ورقة مالية استثمارية مجمعة يمكن تداولها في البورصات الرئيسية على غرار الأسهم، وهي مصممة لتتبع سعر البيتكوين عن كثب، على عكس صناديق الاستثمار المتداولة لعقود البيتكوين الآجلة التي تعتمد على توقعات الأسعار.

نظرًا لأن قيمة صندوق Bitcoin ETF الفوري يرتبط ارتباطًا مباشرًا بسعر السوق للبيتكوين، يمكن للمستثمرين الاستفادة من تقلبات أسعار الأصول الأساسية باستخدام حسابات الوساطة العادية الخاصة بهم.

يمثل الموافقة على هذه الصناديق في الولايات المتحدة ميزة وأهمية كبري نظرًا لحجم السوق واتساع نطاقه في الولايات المتحدة، كما أنه يشير أيضًا إلى التقدم المستمر للعملات المشفرة نحو القبول السائد.

تزايد الاهتمام المؤسسي بالعملات المشفرة

تكتسب عملة البيتكوين قبولًا سائدًا، حيث يواصل المستثمرون المؤسسيون الإقبال على العملات المشفرة وخاصة عملتي البيتكوين ( BTC) والإيثريوم (ETH)، وقد أدى العرض المحدود للبيتكوين وحدث النصف القادم (المتوقع في نهاية أبريل 2024) وإمكانية وجود صندوق بيتكوين متداول في البورصة، إلى زيادة جاذبية العملة الرقمية للمستثمرين المؤسسيين الذين ضخوا أكثر من مليار دولار في البيتكوين في العام الماضي.
إن المستثمرين المؤسسيين الباحثين عن الندرة متحمسون بشكل خاص لاحتمال خفض عملة البيتكوين إلى النصف وهي عملية تؤدي إلى خفض المكافأة مقابل التعدين، وبالتالي تقليل المعروض من العملة، يحدث حدث النصف مرة كل أربع سنوات ويجعل الأصل أكثر جاذبية للمستثمرين.

انخفاض عوائد السندات

ترتبط ثروات البيتكوين ارتباطًا وثيقًا بعوائد السندات الأمريكية، تتحرك البيتكوين والسندات في اتجاهين متعاكسين بسبب حساسيتهما لمشاعر السوق فيما يتعلق بالاستقرار الاقتصادي والتضخم، وتعني العلاقة العكسية أنه في الوقت الذي تتجه فيه عوائد السندات نحو الانخفاض ترتفع أسعار البيتكوين.

ما يمكن توقعه بالنسبة للبيتكوين في عام 2024؟

وبالنظر إلى المستقبل، فإن الإجماع بين المحللين إيجابي للغاية بالنسبة لعملة البيتكوين، ومع ذلك، فإن درجات التفاؤل وتوقعات الأسعار تختلف بشكل كبير، يتوقع بعض مراقبي العملات المشفرة عودة العملة الرقمية إلى أعلى سعر لها على الإطلاق الذي تم تسجيله في عام 2021 والذي يزيد عن 69 ألف دولار، تشير التوقعات الأكثر غرابة لعام 2024 إلى وصول عملة البيتكوين إلي 120 ألف دولار وحتى 250 ألف دولار.
ومع ذلك، ينبغي للمستثمرين المضي قدما بتفاؤل حذر، حيث يمكن لأي أحداث جيوسياسية أو مالية أو تنظيمية غير متوقعة أن تعرقل معنويات المستثمرين مرة أخرى وتؤدي إلى انخفاض سعر البيتكوين، مما يجلب معه قيمة سوق العملات المشفرة الأوسع للأسفل، يُذكِّر محللو العملات المشفرة المستثمرين بأن العملات المشفرة تظل رهانًا محفوفًا بالمخاطر.
إذا أثبت التاريخ القصير للبيتكوين أي شيء، فهو أن قيمة العملة الرقمية تميل إلى التقلب الشديد، ويمكن لتقلباتها أن تمحو ملايين الدولارات في دقائق، وباعتبارها أحد الأصول الرقمية، تستمر عملة البيتكوين أيضًا في إظهار حساسية حادة لمجموعة من العوامل بما في ذلك: الأحداث الجيوسياسية والرقابة التنظيمية والدعاوى القضائية رفيعة المستوى وعمليات احتيال العملات المشفرة والجرائم الإلكترونية.

متى يكون النصف التالي من عملة البيتكوين في عام 2024؟

من المقرر أن يحدث تنصيف البيتكوين التالي عند الكتلة 840000 والذي من المتوقع أن يتم في 26 أبريل 2024، أثناء تنصيف البيتكوين في عام 2024 سيتم تخفيض مكافأة الكتلة من 6.25 بيتكوين لكل كتلة إلى 3.125 بيتكوين لكل كتلة.
تعد تداعيات انخفاض عملة البيتكوين إلى النصف هذا العام موضوعًا مثيرًا للاهتمام داخل مجتمع العملات المشفرة، فتاريخيًا ارتبطت أحداث النصف السابقة بارتفاع ملحوظ في أسعار البيتكوين، نظرًا لأن تقليل معدل عملات البيتكوين الجديدة التي تدخل السوق تؤدي إلى خلق اختلال في ديناميكية العرض والطلب، حيث يقل العرض فيزداد معدلات الطلب، في حين أن الاتجاهات التاريخية تقدم رؤى ثاقبة فإن التنبؤ بالمسار الدقيق للتخفيض إلى النصف بعد عام 2024 لا يزال يمثل تحديًا.
ويتوقع بعض المحللين أن حدث النصف قد يؤدي إلى دورة صعودية أخرى، مما يؤدي إلى ارتفاع سعر البيتكوين، ويؤكد آخرون على أهمية النظر في عوامل السوق المختلفة والمؤثرات الخارجية التي يمكن أن تشكل المشهد بعد النصف، حيث من الممكن أن تلعب معنويات السوق وظروف الاقتصاد الكلي والتطورات التكنولوجية أدوارًا حاسمة في تحديد مستقبل البيتكوين.
قد يكون للنصف آثار على سوق العملات المشفرة الأوسع، نظرًا لأن عملة البيتكوين غالبًا ما تحدد تحركات الأصول الرقمية الأخرى، فقد يؤثر أدائها بعد النصف على معنويات وسلوك العملات المشفرة الأخرى، سيراقب المستثمرون ديناميكيات السوق عن كثب ويبحثون عن إشارات حول ما إذا كان اتجاه القيمة المتزايدة بعد أحداث النصف إلى النصف سيستمر أو ما إذا كانت أنماط جديدة ستظهر في مشهد العملات المشفرة المتطور.
لا توجد ضمانات لارتفاع أسعار العملات المشفرة ويميل سعر البيتكوين إلى التأثير على السوق بأكمله، لذلك يجب على مستثمري العملات الرقمية دائمًا إجراء أبحاثهم الخاصة والتعامل مع السوق بحذر وفهم للمخاطر التي تنطوي عليها.


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news