2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"السلام الأخضر": معلومات الاثر البيئي للمفاعل النووي الاردني مضللة

السلام الأخضر: معلومات الاثر البيئي للمفاعل النووي الاردني مضللة
جو 24 : أسعد العزوني- ردا على قرار الحكومة الأردنية لمنح الشركة الروسية "روساتوم" المملوكة من قبل الدولة الروسية امتياز لبناء محطتين نوويتين بقدرة 1،000 ميجاوات قالت صفاء الجيوسي مسؤولة حملات المناخ والطاقة في الوطن العربي لدى منظمة السلام الأخضر البحر المتوسط " أن الطاقة المتجددة هي سبيلنا للتقدم.فالطاقة النووية لن تبني مستقبلنا الاقتصادي ولن تمنحنا الاستدامة في الطاقة. هذا القرار هو سوء تقدير، ونحن رأينا ما حدث في فوكوشيما، لا يمكننا السماح بتكرار ذلك في الأردن. ونحن لا نتحدّث فقط عن استنزاف المياه في الأردن الذي يعاني من شحّ المياه ولا عن التبعات البيئية الضخمة التي تصاحب هذا المشروع ".

وأضافت الجيوسي "السلام الأخضر تدعو الحكومة الأردنية إلى التخلي عن هذا الخطط قبل فوات الأوان، يمكن أن نعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100٪ بحلول عام 2050 إذا بدأنا الآن، المعلومات من المسؤولين بشأن الأثر البيئي دون وجود أي تقييم سليم للأثر البيئي هي معلومات مضللة".


وأنهت صفاء الجيوسي حديثها "إن انعدام الشفافية إلى جانب قلة الخبرة لدى هيئة الطاقة الذرية الأردنية هو أمر مرفوض، والتكنولوجيا AES-92 من شركة اتوم ستروي اكسبورت لم تعمل في أي مكان من قبل[1]. نحن نعلم أن هذا النظام كان قد تم الاتفاق على بناءه لموقع كودانكولام في الهند عام 1998، وكان من المتوقع بدء عمله في نهاية عام 2012 بعد مرحلة بناء طويلة ومعقدة. حكومتنا قد تجهل حقيقة أن AES-92 لم يتم بنائه أو تشغيله في روسيا أو أي مكان آخر من قبل كما لم يتم بيعه لأي جهة كانت. وليس من الواضح ماهي إجراءات السلامة المتبعة في المحطة الهندية أو من الذي قيّم مطابقته لشروط السلامة هناك".

تابعو الأردن 24 على google news