2024-05-13 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

طلبة الجامعات بين مطرقة الحكومة وسندان الدفع قبل التسجيل!

طلبة الجامعات بين مطرقة الحكومة وسندان الدفع قبل التسجيل!
جو 24 :


مالك عبيدات - بينما تواصل الحكومة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي صمّ آذانها عن النداءات الكثيرة التي تطالبها بالتراجع عن تعديلات نظام صندوق دعم الطالب الجامعي، يعيش طلبة الجامعات وأولياء أمورهم ضغطا نفسيا وماليا شديدا جرّاء استحقاق موعد دفع الرسوم الجامعية واصرار الجامعات على استيفاء قيمة هذه الرسوم قبل اعلان قوائم المستفيدين من المنح والقروض الجامعية، دون مراعاة لأوضاعهم الاقتصادية.

وجاء تمسّك الجامعات باستيفاء الرسوم نتيجة عدم قيام وزير التعليم العالي الدكتور عزمي محافظة بالتعميم على الجامعات بعدم استيفاء الرسوم الجامعية لحين اصدار قوائم المستفيدين من المنح والقروض الجامعية كما في الأعوام السابقة، وكأن الهدف من كلّ هذا زيادة عناء الأهالي وحصر التعليم بأصحاب القدرة المالية على تعليم أبنائهم.

وفي هذا السياق، يقول رؤساء جامعات حكومية إنهم يقدمون تسهيلات بدفع رسوم الطلبة لمساعدتهم على مواصلة دراستهم الجامعية، حيث تقوم بعض الجامعات بتأجيل تقاضي الرسوم للطلبة الذين يثبت أن أوضاعهم المالية صعبة لحين صدور قوائم المستفيدين من المنح والقروض.

وأضاف الرؤساء لـ الاردن24 أن الأوضاع المالية للجامعات صعبة جدا في ظلّ عدم توفير مخصصات دعم الجامعات من قبل الحكومة، اضافة إلى بدل مخصصات المنح والقروض، مشيرين إلى أن الجامعات أصبحت ترزح تحت مديونية طائلة تقدر بعشرات الملايين، وهو ما يجعلها عاجزة عن تأمين رواتب الأكاديميين والاداريين العاملين لديها.

ذبحتونا: صندوق دعم الطالب مستهدف

من جانبه أكد منسّق الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة /ذبحتونا، الدكتور فاخر دعاس،أن صندوق دعم الطالب مستهدف بشكل رسمي، وذلك لوجود طلب من صندوق النقد الدولي بإلغائه بحجة أن الدولة يجب أن ترفع يدها عن دعم التعليم والصحة، مشيرا إلى أن ما يجري يؤشر على وجود ترتيبات لإلغاء الصندوق.

وأضاف دعاس لـ الاردن24 أن مجلس النواب خذل الطلبة وأضاع فرصة تاريخية للضغط على الحكومة من أجل التراجع عن تعديلات صندوق دعم الطالب، وذلك من خلال التلويح بعدم تمرير مشروع الموازنة إلا بعد انهاء ملف صندوق دعم الطالب.

وقال دعاس إن هناك استهدافا واضحا للطلبة، فيما أصبحت معظم الجامعات تستفرد بالطلبة نتيجة عدم صدور بلاغ من قبل وزارة التعليم العالي بتأجيل تقاضي الرسوم إلا بعد صدور قوائم المستفيدين من المنح والقروض الجامعية.

وطالب دعاس وزارة التعليم العالي بالتعميم على الجامعات بعدم تقاضي الرسوم إلى ما بعد اعلان القوائم، كما طالب مجلس النواب بإعادة فتح ملف صندوق دعم الطالب ووقف العمل بالنظام الجديد وتعليماته لحين اجراء حوار وطني حوله.

العجلوني: نتساهل مع غير القادرين

وأكد رئيس جامعة البلقاء التطبيقية، الأستاذ الدكتور أحمد العجلوني، أن الجامعة تقدّم تسهيلات للطلبة غير القادرين على دفع الرسوم، لكنها لا تعلن ذلك بشكل رسمي.

وأضاف العجلوني لـ الاردن24 أن الجامعة لا تستطيع الإعلان عن تأجيل دفع الرسوم بسبب الظروف المالية التي تمرّ بها، وهي تحاول الاستفادة من الايرادات المالية المختلفة لتأمين رواتب الأساتذة والعاملين بالجامعة.

نصير: تأجيل الرسوم يحول دون امكانية صرف الرواتب

وقال رئيس جامعة آل البيت، الأستاذ الدكتور أسامة نصير، إن الوضع المالي للجامعة صعب جدا، وذلك نظرا لعدم توفر موارد مالية للجامعة، مشيرا إلى أن الجامعة لم تتمكن من صرف مستحقات الأساتذة عن الفصل الصيفي الماضي والبالغ مجموعها (1.25) مليون دينار.

وأضاف نصير لـ الاردن24 أن الجامعة وفي حال ذهبت لتأجيل الرسوم الجامعية عن الفصل الثاني، فإنها لن تكون قادرة على دفع رواتب شهر شباط الحالي والبالغ مجموعها (2) مليون دينار، الأمر الذي سيخلق أزمة مع العاملين في الجامعة نظرا لوجود التزامات معيشية مترتبة على هؤلاء الموظفين.

الخرابشة: الوضع المالي صعب، ولا دعم حكومي

وأشار رئيس جامعة الحسين بن طلال، الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة، إلى أن الأوضاع المالية الصعبة التي تعانيها الجامعة تحول دون امكانية تأجيل دفع الرسوم، خاصة في ظلّ عدم توفير دعم حكومي.

وأضاف الخرابشة لـ الاردن24 أن الجامعات لا تملك موارد مالية غير الرسوم، وبالرغم من ذلك فإنها تقوم بتأجيل الدفع للطلبة العاجزين عن ذلك لحين الإعلان عن قوائم المستفيدين من المنح والقروض الجامعية.

ووصف الخراشة وضع الجامعة بالسيء جدا، نظرا لارتفاع مديونية الجامعة وعدم توفير مستحقات الدعم الحكومي البالغة (5) مليون دينار، لافتا إلى أن عدم دفع الرسوم يعني بالنتيجة العجز عن دفع رواتب العاملين.

المحاسنة: نشهد ازمة مالية غير مسبوقة، وهناك مستحقات على الوزارة

وقال رئيس جامعة الطفيلة التقنية، الأستاذ الدكتور بسام المحاسنة، إن الجامعة تشهد أزمة مالية غير مسبوقة، حيث تقدّر فاتورة الرواتب بنحو مليون دينار شهريا، لا يتوفر منها سوى (100) ألف دينار، مشيرا إلى أن مديونية الجامعة وصلت إلى نحو (23) مليون دينار، ولديها مستحقات لدى وزارة التعليم العالي تقدّر بنحو (3.7) مليون دينار.

وأضاف المحاسنة لـ الاردن24 أن ادارة الجامعة تقوم بتأجيل الدفع للطلبة الذي يثبت لديها عدم قدرتهم على توفير الرسوم الجامعية لحين صدور قوائم المستفيدين من المنح والقروض، لافتا إلى أن الرسوم الجامعية التي يدفعها الطلبة لا تغطي سوى (30%) من الكلفة الحقيقية للدراسة.

الجامعة الاردنية: دفع الرسوم بعد انتهاء السحب والاضافة

من جانبه، قال مدير الاعلام في الجامعة الأردنية الدكتور محمد واصف، إن الجامعة لا تتقاضى الرسوم إلا بعد انتهاء فترة السحب والاضافة وذلك من باب التسهيل على الطلبة، مشيرا إلى أن قوائم المستفيدين من المنح والقروض الجامعية تُعلن مبكّرا، ويتوقع أن تكون خلال فترة السحب والاضافة.

وأضاف واصف لـ الاردن24 أن الجامعة قامت بإعفاء الطلبة من غرامة تأخير دفع الرسوم للطلبة الذين يستفيدون من المنح والقروض الجامعية.

جامعات لم تُجب..

الاردن24 حاولت الاتصال برئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مساد، غير أنه لم يُجب على جميع المحاولات.. فيما قال مدير العلاقات العامة في الجامعة الهاشمية إنه سيرسل ردّا على استفساراتنا، ومازلنا بانتظار ذلك..

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news