jo24_banner
jo24_banner

موقع والا: تل أبيب سلمت قطر ومصر ردها على مقترح حماس - تفاصيل

موقع والا: تل أبيب سلمت قطر ومصر ردها على مقترح حماس  تفاصيل
جو 24 :

موقع والا عن مسؤول إسرائيلي:

تل أبيب سلمت قطر ومصر ردها على مقترح حماس ورفضت جزءا كبيرا من مطالب الحركة.
الاحتلال أبدى استعداده للتفاوض على أساس مقترح اجتماعات باريس.
الاحتلال أبلغ الوسطاء رفضه الالتزام بإنهاء الحرب بعد الانتهاء من تنفيذ الصفقة.
الاحتلال رفض انسحاب الجيش من الممر الذي يقسم قطاع غزة بوقت مبكر من المرحلة الأولى.
الاحتلال أبلغ الوسطاء أنه لن يوافق على عودة السكان إلى شمال قطاع غزة.
الاحتلال أبدى استعداده لدراسة انسحاب الجيش من مراكز المدن في قطاع غزة.
العدوّ أوضح للوسطاء أنه غير مستعد لمناقشة رفع الحصار عن غزة.
العدوّ يعمل مع مصر وقطر على تقليص الفجوة بما يمكن من إجراء مفاوضات جادة.



قال قيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن الحركة بحثت موقفها من اتفاق وقف إطلاق النار مع الوسطاء بالقاهرة وإنها في انتظار ردّ العدوّ الصهيوني.

جاء ذلك في أعقاب وصول وفد من الحركة للعاصمة المصرية القاهرة أمس؛ حيث التقى عددا من المسؤولين المصرين "لاستكمال المحادثات المتعلقة بوقف إطلاق النار" حسبما أعلنت الحركة.

في الجانب الآخر بدأت وسائل اعلام اسرائيلية وأميركية بتسريب موقف الاحتلال من رد حماس على مقترح إطار باريس.

فقد ذكر موقع "والا" الإسرائيلي أن تل أبيب سلّمت قطر ومصر ردها، وأشار الموقع إلى أن الاحتلال رفض كثيرا من مطالب الحركة، وأبدى استعداده للتفاوض على أساس مقترح باريس الأصلي.

ووفقا للموقع فقد رفضت تل أبيب عددا من النقاط في رد حماس على المقترحات وأشار إلى أنها أبلغت الوسطاء رفضها الالتزام بإنهاء الحرب بعد الانتهاء من تنفيذ الصفقة.

وفي ردها وافقت حماس على إطار اتفاق للتوصل إلى هدنة تامة ومستدامة على 3 مراحل، تستمر كل مرحلة 45 يوما، وتشمل: التوافق على تبادل الأسرى وجثامين الموتى، وإنهاء الحصار، وإعادة الإعمار.

كما طالبت حماس بأن يُنتهى من مباحثات التهدئة التامة قبل بدء المرحلة الثانية، وضمان خروج قوات الاحتلال خارج حدود القطاع، وبدء عملية الإعمار.

ويعد وقف العدوان على قطاع غزة من أبرز النقاط الإشكالية في المفاوضات؛ إذ ترفض حركات المقاومة نقاش أي مقترحات قبل وقف العدوان وانسحاب جيش الاحتلال من القطاع ورفع الحصار عن القطاع.

وأشار الموقع إلى أن حكومة نتنياهو أوضحت للوسطاء أنها غير مستعدة لمناقشة رفع الحصار عن غزة، ورفضت كذلك الموافقة على عودة السكان إلى شمال القطاع.

ووفقا للتسريبات فإن الرد الصهيوني يعيد المفاوضات إلى نقطة البداية، فقد ذكر موقع أكسيوس الأميركي أن الاحتلال مستعد للدخول في مفاوضات على أساس الاقتراح الأصلي الذي تمت صياغته قبل أسبوعين في باريس.

ووفقا للموقع الأميركي فقد أرسل الاحتلال للوسطاء، قطر والولايات المتحدة ومصر، في نهاية اجتماع مجلس الوزراء الحربي الليلة الماضية، رسائل ترفض بموجبها معظم ردود حماس على الخطوط العريضة.

وفي محاولة لتخفيف الضغط عنها أكدت حكومة نتنياهو أنها تعمل مع مصر وقطر على تقليص الفجوة بما يمكن من إجراء مفاوضات جادة، وذلك حسب ما أورده موقع والا.


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news