2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الاتحاد الدولي للصحفيين يعلن 26 شباط يوما عالميا للتضامن مع الصحفيين الفلسطينيين

الاتحاد الدولي للصحفيين يعلن 26 شباط يوما عالميا للتضامن مع الصحفيين الفلسطينيين
جو 24 :


حدد الاتحاد الدولي للصحفيين ونقابات الصحفيين حول العالم يوم 26 شباط/فبراير يوما عالميا للتضامن مع الصحفيين الفلسطينيين ودعمهم، وذلك بعد المجازر التي تعرّض لها الصحفيون الفلسطينيون على يد قوات الاحتلال الصهيوني والتي أدت لارتقاء أكثر من (100) صحفية وصحفي.

وقال الاتحاد الدولي للصحفيين في بيان وصل الاردن24 إنه "ومع اقتراب الحرب في غزة من شهرها الخامس، يواصل الاتحاد الدولي للصحفيين والعديد من المنظمات النقابية الأعضاء التعبيرعن تضامنهم ودعمهم للصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين، ولا سيما مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين المنظمة العضوة في الاتحاد الدولي للصحفيين".

ولفت الاتحاد إلى استشهاد أكثر من (100) صحفية وصحفي خلال أربعة أشهر، أي ما يعادل 7 صحفيين أسبوعياً، قائلا إن "هذه المذبحة غير مسبوقة وغير مقبولة".

وتابع الاتحاد: "إن تقديم الدعم لزملائنا الصحفيين العاملين في قطاع غزة اصبح أمرا حيويا. في وسط الشتاء، يفتقر إخواننا وأخواتنا وعائلاتهم إلى كل شيء، وخاصة أساسيات الحياة: الملابس والبطانيات والخيام والطعام والماء... ندرة هذه الضروريات في هذه المنطقة الصغيرة التي يبلغ طولها 40 كيلومتراً وعرضها 5 كيلومترات، يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.ولم يعد بإمكانهم تحمل تكاليفها".

وعبّر الاتحاد الدولي للصحفيين عن قلقه العميق إزاء تراجع التغطية الدولية للحرب، مشيرا إلى أن هذا الأمر عائد إلى حقيقة أن "إسرائيل تمنع وسائل الإعلام الدولية من دخول قطاع غزة وتغطية ما يجري هناك". 

وشدد الاتحاد على حقّ المواطنين حول العالم في معرفة حقيقة ما يدور في قطاع غزة، مؤكدا أن المنع المقصود للتغطية الاعلامية من هو انتهاك صارخ لحرية الصحافة من قبل اسرائيل. الذي يتم انتهاكه سواء في المنطقة أو في بقية أنحاء العالم.

ودعا الاتحاد الدولي للصحفيين ونقابة الصحفيين الفلسطينيين إلى حشد الصحفيين أعضاء النقابات في مختلف أنحاء العالم، والصحفيين في المؤسسات الاعلامية وغرف التحرير، والاتحادات والنقابات المهنية والعمالية لنتضامن مع الصحفيين الفلسطينيين يوم الاثنين 26 فبراير.

واقترح الاتحاد أنشطة لإحياء هذا اليوم، منها: المسيرات، خطابات، اجتماعات عامة، ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، وكل ما يمكن لتذكير جميع المواطنين بثمن حرية الصحافة وأن الذي يدفعه صحفيو غزة أكثر من أي مكان آخر.

وأكد الاتحاد ضرورة "ألا ننسى أنه منذ أربعة أشهر، الصحفيون من غزة هم الذين يخبرون العالم عما يجري هناك، لأن اسرائيل أغلقت بالكامل هذه المنطقة التي تبلغ مساحتها بضعة كيلومترات مربعة".

وجاء في الدعوة:
شاركونا الوقوف دقيقة صمت منتصف النهار يوم 26 شباط فبراير (بالتوقيت الوطني لبلدكم) لإحياء ذكرى الصحفيين الذين قتلوا منذ 7 أكتوبر.
أرسلوا لنا الصور ومقاطع الفيديو والوثائق ورسائل التضامن التي ستنشروها خلال اليوم إلى الأمانة العامة للاتحاد الدولي للصحفيين في بروكسل، على العنوان البريدي التالي، وسنقوم بنشرها على نطاق واسع:
nadir.sdenhadji@ifj.org

الإشارة في منشوراتكم إلى صفحاتنا على منصات التواصل الاجتماعي :

X @IFJGlobal

@IFJ_AR
-Facebook @InternationalFederationofJournalists

الإتحاد الدولي للصحفيين
-Instagram @ifj_journalists
-Linkedin @InternationalFederationofJournalists

استخدم هاشتاق SupportPalestinianJournalists# على وسائل التواصل الاجتماعي .


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news