jo24_banner
jo24_banner

عازفة تشيللو الإماراتية إلهام المرزوقي : "الموسيقى علّمتني التحدي"

عازفة تشيللو الإماراتية إلهام المرزوقي  : الموسيقى علّمتني التحدي
جو 24 :
"كانت الموسيقى دائماً جزءاّ لا يتجزأ من روحي، بل يمكنني وصفها بحمضي النووي".. بهذا القول بدأت إلهام المرزوقي، أول عازفة تشيللو إماراتية، الحديث عن عشقها للعزف والموسيقى.

الموسيقى تحيط بحياة المرزوقي بشكل مباشر، إذ تبدأ حديثها لـ24 عن ذكر أهم المحطات الفنية الهامة في حياتها، وتقول "شاركت في حفلات موسيقية رفيعة المستوى مثل حفل أوبرا بوتشيني في أبو ظبي، نسخة المهرجان 2024، وأوركسترا مهرجان بوتشيني في توري ديل لاغو، تحت قيادة جاكوبو سيباري دي بيسكاسيرولي".

أوركسترا الفردوس النسائية
المرزوقي هي الموسيقية الإماراتية الوحيدة المنضمة رسمياً لأوركسترا الفردوس النسائية، التي يشرف عليها ملحن بوليوود الشهير أي ار. الرحمن، والتي تعتبرها المرزوقي فرصة أتاحت لها أداء عدد لا يحصى من العروض مع فنانين بارزين، مثل بيونسيه، وأنوشكا شانكار وستيوارد كوبلاند.



نجحت المرزوقي في الحصول على منحة الموسيقى المرموقة من وزارة الثقافة والشباب في دولة الإمارات، كجزء من برنامج المنح الوطنية للثقافة والإبداع.
وتشغل المرزوقي منصب نائب الرئيس وعضو مجلس إدارة جمعية الموسيقيين الإماراتيين، والتي تعد أول جمعية موسيقية في دولة الإمارات برعاية وزارة تنمية المجتمع الإماراتية.

كل يوم للمرأة
وتوجه المرزوقي رسالة للمرأة في يومها العالمي، قائلة :"نحن بحاجة للاحتفال كل يوم كما لو كان يوم المرأة العالمي، وليس مجرد تخصيص يوم واحد للمرأة".
تعمل المرزوقي في الأساس مستشارة قانونية، لكن هذا التخصص البعيد عن العزف لم يحد من شغفها وممارستها للموسيقى.
كان حلم المرزوقي منذ الطفولة أن تكن عازفة موسيقية في الأوركسترا، كما تحدثت لـ24: "بطبيعتي لا أخاف من التحديات، بل أعشق التغلب عليها، وهذا ما علمتني إياه الموسيقى".

الموسيقى هي القناة الأفضل للتعبير عن الذات، سواء كنت موسيقياً أم لا، لذلك أعتبر نفسي محظوظة "لأنني أستطيع أن أعبر من خلال آلتي التشيلو، عما يجول بخاطري".

وتضيف المرزوقي عن تأثرها بهذه الآلة الوترية قائلة: "لم يشغلني كثيراً كون هذه الآلة شرقية أو غربية، فأكثر ما أهتم به هو كيف يمكنني نقل إحساسي إلى الجمهور".
والجدير بالذكر أن المرزوقي حصلت مؤخراً على جائزة "التميز في الموسيقى" في جائزة المرأة الأكثر تأثيراً لعام 2024.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news