jo24_banner
jo24_banner

لماذا لا تُقيّم استثمارات الضمان السياحية بقيمتها الحقيقية؟!

لماذا لا تُقيّم استثمارات الضمان السياحية بقيمتها الحقيقية؟!
جو 24 :

كتب موسى الصبيحي - 

في كل التقارير الصادرة عن صندوق استثمار أموال الضمان، نجد أن موجودات محفظة الاستثمارات السياحية تتراوح ما بين 300 إلى 325 مليون دينار فقط. وقد جاء في تقرير الأداء المالي للصندوق كما في 31-12-2023 أن قيمة المحفظة السياحية حوالي (324.2) مليون دينار.

المحفظة السياحية تتكون من مجموعة فنادق واستراحات سياحية مملوكة بالكامل لمؤسسة الضمان، ويُقدّر الخبراء أسعارها الحالية على النحو التالي:

١) فندق كراون بلازا البتراء: 150 مليون دينار.
٢) فندق انتركونتيننتال العقبة: 150 مليون دينار.
٣) فندق كراون بلازا البحر الميت: 120 مليون دينار.
٤) فندق هوليدي البحر الميت: 65 مليون دينار.
٥) فندق كراون بلازا عمان: 65 مليون دينار.
٦) بيت الضيافة البتراء (Guest House) : 15 مليون دينار.
٧) فندق جنّة عمان (Amman Paradise ): 12 مليون دينار.
٨) فندق مأدبا إن: 6 ملايين دينار.
٩) شاطىء العقبة السياحي: 6 ملايين دينار.
١٠) استراحات سياحية وعددها "6" استراحات: 6 ملايين دينار.

محفظة بهذه المكوّنات، كيف تُقيَّم في تقارير الصندوق برقم متواضع (324) مليون دينار، فيما يقيّمها المختصون والخبراء حسب التفصيل الوارد أعلاه والذي يصل مجموعه إلى (595) مليون دينار كحد أدنى.؟!

هذا كله مع العلم بأن الصندوق يمتلك حصصاً في مشروعات سياحية كبرى من خلال شركات محلية مهمة تعمل في قطاع الفنادق والسياحة مثل: شركة إيجل هيلز (مشروع سرايا العقبة)، شركة زارة للاستثمار (إنتركونتننتال/عمان فنادق الموفنبيك/البحر الميت، والبترا، والعقبة)، والشركة الدولية للفنادق والاسواق التجارية(فندق الشيراتون عمان) وشركة الاعمال السياحية (فندق ماريوت/البحر الميت)، وشركة الاردن لتطوير المشاريع السياحية(مشروع تالا بيه/العقبة)، وشركة الضمان للاستثمار(بوابة العقبة وفندق موفنبيك/عمان). ولا ندري كما تصل قيمة مساهمات الصندوق في هذه الشركات.

السؤال الموجّه للمختصين في صندوق استثمار أموال الضمان؛ لماذا تقييم المحفظة الاستثمارية بهذا الرقم، أي بحوالي (50%) من قيمتها الحقيقية.. ما الغاية وما التفسير؟!


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news