jo24_banner
jo24_banner

النجار : تدفق اللاجئين السوريين من اسباب أزمة نقص المياه..

النجار : تدفق اللاجئين السوريين من اسباب أزمة نقص المياه..
جو 24 :

قال وزير المياه والري المهندس محمد النجار ان الوزارة ستبذل ما بوسعها من اجل مواجهة التحديات المائية خلال فصل الصيف الحالي والعمل على تزويد المواطنين بالمياه بعدالة في جميع محافظات المملكة .

وقال النجار ان الموازنة المائية التي وضعتها الوزارة لفصل الصيف المقدرة بحوالي 350 مليون متر مكعب لاغراض الشرب متوفرة لكن التحدي الاكبر هو التعامل مع هذه الكميات لتلبية الحجم الكبير من الاحتياجات المائية وتوزيعها بالعدالة الكاملة على جميع المحافظات حسب الحاجة المتفاوتة بين المدن والقرى والاحياء والمواطنين.

واشار الوزير الى انه رغم جودة الموسم المطري لهذا العام فان حجم التخزين في السدود التي تستخدم مياهها لاغراض الشرب (الوحدة ، وادي العرب، الوالة، الموجب) العام الحالي اقل من العام السابق بحوالي سبعة ملايين متر مكعب لان الهطول المطري تركز في المناطق الوسطى.

واضاف ان هذا النقص سيتم تعويضه جزئيا من حوالي 20 بئرا ارتوازية بعضها جديد والبعض الاخر تم اعادة تأهيله،حيث بدأت الوزارة العمل على ربطها مع الخطوط الناقلة في المواقع التي تتواجد فيها تلك الابار.

وعن اسباب ظهور مؤشرات لازمة مائية مبكرة هذا الصيف قال النجار انها تعود لنقص كميات المياه السطحية المخصصة لاغراض الشرب مقارنة بالعام الماضي ، وارتفاع درجات الحرارة في وقت مبكر ، واسالة مياه الري في وادي الاردن هذا العام منذ العاشر من الشهر الحالي علما بأن الاسالة العام الماضي بدأت بداية شهر حزيران، اضافة الى تدفق اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين الى محافظتي اربد والمفرق التي تعاني اصلا من نقص في كميات مياه الشرب ، كما اننا نحتاج سنويا الى 6% زيادة في كميات مياه الشرب نتيجة الزيادة الطبيعية في عدد السكان والتطور والتوسع العمراني والسكاني والصناعي والسياحي وغيرها الى جانب الانقطاعات في التيار الكهربائي نتيجة زيادة الاحمال.

ولمواجهة التحديات المائية في محافظات الشمال قال النجار ان الوزارة بدأت بتشغيل الخط الناقل الجديد من محطة الزعتري الى حوفا الذي يزود محافظة اربد بمياه الشرب بشكل عام وسيكون له اثر كبير في حل ازمة مياه الرمثا وبني عبيد بشكل خاص.

وقال ان العمل بمشروع جر مياه الديسي الى عمان يجري وفق الخطة الموضوعة وان الانتهاء من المشروع سيكون منتصف العام المقبل على ابعد تقدير.

واشار النجار الى ان ابار مشتل فيصل في جرش تعمل بشكل جيد وساهمت في تخفيف الازمة المائية في المحافظة ونتيجة لذلك انخفض عدد شكاوى المياه بشكل ملحوظ.

واضاف ان العمل بمشاريع تحدي الالفية في مدينتي الزرقاء والرصيفة سيبدأ في ايلول المقبل التي يعني تنفيذها حل مشاكل المياه والصرف الصحي في المدينتين، كما تم اعداد الوثائق اللازمة لتنفيذ مشروع الخط الناقل الوطني من عمان الى خو لنقل مياه مشروع الديسي الى المحافظات الاخرى ، والبدء باعداد وثائق عطاء تنفيذ خطوط ناقلة في جرش وعجلون لانهاء ازمة المياه فيهما.

وقال النجار انه سيتم تحويل المياه من محطة تنقية المياه في جرش الى محطة المعراض خلال ايام قليلة لانهاء مشكلة الروائح وان الوزارة بدأت باعداد وثائق لطرح عطاء لبناء محطة تنقية بديلة في جرش من اهم متطلباتها انعدام الروائح وانتاج مياه صالحة للزراعة دون محاذير، اضافة الى وضع خطط اخرى لزيادة سعة محطات التنقية في كفرنجة والكرك والطفيلة التي بدأ العمل على تنفيذ عدة مشاريع مائية فيها.(الدستور)

تابعو الأردن 24 على google news