jo24_banner
jo24_banner

انيس القاسم : قرار محكمة العدل الدولية الثاني اقوى واهم من القرار الاول

انيس القاسم : قرار محكمة العدل الدولية الثاني اقوى واهم من القرار الاول
جو 24 :

خاص - اكد خبير القانون الدولي المحامي انيس القاسم ان القرار الذي صدر عن محكمة العدل الدولية يوم الخميس الماضي باجماع قضاة المحكمة  يعتبر اقوى من القرار الاول الذي  صوت لصالحه 7 من اصل 15 قاضيا .   

 واضاف القاسم ل الاردن 24 ان القرار في غاية الاهمية نظرا لالزام الاحتلال بادخال المساعدات الغذائية والطبية والماء والكهرباء وكل شيء يخص مناحي الحياة  ،اضافة الى دعوة اسرائيل لوقف اعمال القتل والابادة الجماعية والتهجير ووقف اطلاق النار، مبينا انه لاول مرة يكون هناك ثمة  اجماع من قبل القضاة بهذه الطريقة ما يعني ان كافة المدارس القضائية من مختلف القارات ترفض ما يجري في غزة وتعتبرها مجرمة  . 

 وبين القاسم ان القرار اعتبر ان الانزالات الجوية والبحرية غير كافية ويجب فتح المعابر البرية لادخال المساعدات نظرا لكون الوضع مرشح ان يزداد سوءا، مطالبة الاحتلال بالالتزام الكامل بهذا القرار . 

  واشار القاسم ان اليات تنفيذ القرار تعود للاحتلال والاطراف الموقعة على اتفاقية منع الابادة الجماعية كون تلك الدول يجب ان تلتزم بالقرارات الصادرة عن المحكمة.  

 وختم القاسم حديثه بالقول: بامكان دولة جنوب افريقيا التي تقدمت بالدعوى الذهاب الى مجلس الامن  للمطالبة بتنفيذ القرار الا ان ذلك بطبيعة الحال سيصطدم بالفيتو الامريكي . 

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news