2024-04-15 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ماذا تعرف عن الابتزاز الالكتروني؟

ماذا تعرف عن الابتزاز الالكتروني؟
جو 24 :

كتب عزيز | Aziyz * 

يتعرّض كثير من الناس في أيامنا هذه للابتزاز الالكتروني. وهو ما يفرض على كلّ مختصّ توضيحه للناس وتعريفهم بكيفية التصرّف في حال وقع أحدهم ضحية لهذا النوع من الابتزاز.

اولا: ماهو الابتزاز الالكتروني:

الابتزاز الإلكتروني هي عملية تهديد وترهيب للضحية بنشر صور أو مواد فيلمية أو تسريب معلومات سرية تخص الضحية، مقابل دفع مبالغ مالية أو استغلال الضحية للقيام بأعمال غير مشروعة لصالح المبتزين كالإفصاح بمعلومات سرية خاصة بجهة العمل أو غيرها من الأعمال غير القانونية. 
وعادة ما يتم تصيد الضحايا عن طريق البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة كـ الفيس بوك، تويتر، وإنستغرام وغيرها من وسائل التواصل الإجتماعي.

إليك بعض الأمثلة على حوادث الابتزاز الإلكتروني:

انواع الابتزاز الالكتروني:

1. الابتزاز الجنسي الإلكتروني:
يشمل هذا النوع من الابتزاز نشر معلومات أو صور حميمة للضحية دون موافقتها. قد يُهدد الجاني بنشر هذه المحتوى الخاص إذا لم تلبي مطالبه.

2. الابتزاز المادي الإلكتروني:
يتمثل في اختراق جهاز الضحية (مثل الهاتف المحمول أو الحاسوب) وسرقة معلوماته الشخصية والمالية. يُهدد الجاني الضحية بنشر هذه المعلومات أو الامتثال لمطالبه المالية.

3. الابتزاز المنفعي:
يستخدم هذا النوع من الابتزاز في أوساط الإعلام وأصحاب النفوذ. يهدف الجاني إلى الحصول على منفعة من خلال استغلال سلطة الضحية، مثل القيام بحديث إعلامي لتحقيق مصالحه الشخصية.

تجنب مشاركة معلومات حساسة عبر الإنترنت وتأكد من تبليغ أي حادثة ابتزاز إلكتروني إلى الجهات المختصة للحفاظ على أمانك وحقوقك.

كيف تحمي نفسك من الابتزاز الالكتروني؟

الابتزاز الإلكتروني يشكل تهديدًا خطيرًا على الأمان الشخصي والمعلوماتية للأفراد. إليك بعض النصائح للوقاية من هذا النوع من الجرائم:

1. كن حذرًا في مشاركة المعلومات: تجنب مشاركة معلومات حساسة أو صور شخصية على الإنترنت. قد يستغل المبتزون هذه المعلومات لابتزازك.

2. لا تثق في أي شخص غير معروف: قبل مشاركة أي معلومات أو صور مع أي شخص، تأكد من مصداقيته ومعرفتك به.

3. تجنب فتح رسائل غير معروفة: لا تفتح رسائل أو مرفقات من أشخاص لا تعرفهم جيدًا. قد تحتوي على برامج ضارة أو تهديدات.

4. تفعيل التحقق بخطوتين: قم بتفعيل هذه الخاصية على حساباتك الإلكترونية لزيادة الأمان.

5. استخدم كلمات مرور قوية: قم بإنشاء كلمات مرور معقدة لحساباتك الإلكترونية وقم بتغييرها بشكل دوري.

6. أنشئ نسخ احتياطية من بياناتك المهمة: قم بحفظ نسخ احتياطية من ملفاتك ومعلوماتك الحساسة.

7. تبليغ عن الجريمة: إذا تعرضت للابتزاز الإلكتروني، لا تتردد في التبليغ عن الحادثة إلى الجهات المختصة. التبليغ يساعد في حمايتك وتحقيق العدالة.

وهذا هو الموضوع كاملا عن الابتزاز الالكتروني و نحن نبذل كل جهودنا للحد من هذه الظاهره و شكراً


* Aziyz | عزيز شاب جزائري موهوب في الأمن السيبراني، وأظهر كفاءة عالية في التصدي لهذه الحوادث وإيجاد حلول لها.
 Aziyz | عزيز، المولود في 9 ديسمبر 2006، يُعد خبيرًا في الأمن الإلكتروني ومتخصصًا في شبكات التواصل الاجتماعي، ولديه مهارات متعددة تتضمن تصميم المواقع والبرمجة. بفضل خبرته الواسعة، نجح في وضع استراتيجيات وحلول مبتكرة لمواجهة الابتزاز الإلكتروني. يتميز عمل عزيز بتسجيل إنجازاته في تحسين الأمان الإلكتروني عبر فيديوهات تعليمية، ويمتد نشاطه ليشمل الإرشاد والتوعية بأهمية الإجراءات الأمنية للوقاية من الابتزاز الإلكتروني.
يُعد عزيز الجزائري بجهوده المتواصلة وإسهاماته القيمة، نموذجًا يُحتذى به في مجال التكنولوجيا والأمن السيبراني، مساهمًا في جعل الإنترنت بيئة آمنة للجميع.


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news