jo24_banner
jo24_banner

الخطيب: اعتقالات الكالوتي شملت محاميين وعشرات الناشطين

الخطيب: اعتقالات الكالوتي شملت محاميين وعشرات الناشطين
جو 24 :


خاص - قال نائب رئيس لجنة الحريات في حزب جبهة العمل الاسلامي، المحامي عبدالقادر الخطيب، إن الأجهزة الأمنية اعتقلت عشرات المشاركين في احتجاجات الكالوتي يوم أمس، ومن بينهم اثنان من المحامين الذين جرى تحويلهما إلى سجون الكرك والطفيلة رفقة مجموعة من المشاركين الآخرين.

وأضاف الخطيب لـ الاردن24 أن المدعي العام وجّه تهم التجمهر غير المشروع واثارة الشغب لجزء من المشاركين الذين تمّ توقيفهم خلال اعتصامات الكالوتي، فيما تمّ توجيه تهمة مقاومة رجال الأمن وذم هيئة رسمية لبعض المشاركين الذين تمّ رفض الموافقة على طلبات الكفالة المقدمة لهم.

وأشار الخطيب إلى أن المعتقلين الذين يتم الافراج عنهم من قبل القضاء يتم توقيفهم من قبل محافظ العاصمة، منوها أن الأجهزة الأمنية تقوم بتحويل بعض المشاركين للمحافظ مباشرة دون عرضهم على القضاء، ويتم توقيفهم بموجب قانون منع الجرائم.

ولفت الخطيب إلى أن الأجهزة الأمنية منعت المحامين من حضور التحقيق مع الناشطين السياسيين المهندس ميسرة ملص والباحث في شؤون القدس زياد ابحيص.

إلى ذلك، أصدرت لجنة الحريات في حزب جبهة العمل الإسلامي بيانا صحفيا، الأحد، استهجنت فيه اعتقالات الكالوتي أمس السبت، قائلة إن الاعتقالات جرت بشكل مخالف للدستور والقانون والأعراف.

ولفتت اللجنة إلى أن الاعتقالات شملت نشطاء وباحثين وحزبيين منهم الباحث في شؤون القدس وعضو الملتقى الوطني لدعم المقاومة زياد ابحيص، والمهندس ميسرة ملص، ورئيس القطاع الشبابي لحزب جبهة العمل الإسلامي أ. معتز الهروط، وأمين سرّ القطاع أ. حمزة الشغنوبي، وايضا محمد حجر السباتين، والعديد من النشطاء الآخرين، وذلك بسبب حضورهم الفعاليات السلمية المتضامنة لغزة.

وقالت اللجنة إن مثل هذه الاعتقالات والتصرفات مخالفة مخالفة واضحة للدستور الذي كفل حق التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي والعمل الحزبي، ومخالفة للقوانين والأعراف في اردننا الغالي .

واستنكرت لجنة الحريات مثل هذه التصرفات، داعية الجهات المعنية لإخلاء سبيل الموقوفين فورا وعدم الاعتداء على المتظاهرين وعدم مخالفة القوانين والدستور.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news