jo24_banner
jo24_banner

باحثة في الشأن الفلسطيني: لا فرصة للتوصل لاتفاق تبادل حاليا، والاحتلال يحاول شراء الوقت

باحثة في الشأن الفلسطيني: لا فرصة للتوصل لاتفاق تبادل حاليا، والاحتلال يحاول شراء الوقت
جو 24 :


خاص - قالت الباحثة في الشأن الفلسطيني، د. أريج جبر، إن الوفد الذي أرسله الاحتلال للتفاوض بخصوص صفقة التبادل في القاهرة "منخفض المستوى"، إذ لا يضمّ أيّا من رئيسي الموساد والشاباك، وهو ما يؤكد أن قيادة الكيان الصهيوني لا ترى ضرورة للمفاوضات، بل وتعتبر الانخراط بها محاولة لشراء الوقت مع ذوي الأسرى الاسرائيليين وطريقة لاجتثاث حالة الفوضى التي يعيشها الكيان.

وأضافت جبر لـ الاردن24 أن مصر وقطر ارتأتا أن هناك ضرورة للتوصل إلى تهدئة وتجاوز النقاط الخلافية من أجل التوصل إلى اتفاق جديد، مؤكدة أن المرحلة لا تشير إلى قُرب التوصل لاتفاق، وأنها عبارة عن جولات استماع من قبل الطرفين (المقاومة ووفد الاحتلال)، خاصة في ظلّ عدم اعطاء وفد الاحتلال صلاحيات للتوصل إلى اتفاق.

وبيّنت جبر أن النقاط الخلافية كبيرة جدا بين (المقاومة والاحتلال)، والهوة تتسع بين الجانبين، نظرا لعدم استجابة الاحتلال لمطالب المقاومة الرئيسة مثل (عودة النازحين إلى شمال غزة، وازالة الطريق الذي قام الاحتلال بشقّه لفصل شمال غزة عن جنوبها، وكذلك نوعية الأسرى الذين سيتم اطلاقهم خلال المراحل التي تم طرحها، اضافة إلى عدم وجود خطة لما بعد الحرب).

وختمت جبر حديثها بالقول: "لا أعتقد أن هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق في هذه المرحلة، وهي جولة من ضمن الجولات السابقة وجلسات استماع، فما يقوم به الاحتلال هو عبارة عن شراء للوقت ومحاولة لتهدئة الشارع الاسرائيلي وذوي الأسرى".

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news