2024-04-15 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

غباين : مصانع البان تستخدم حليب البودرة والزيوت المهدرجة جهارا نهارا !

غباين : مصانع البان تستخدم حليب البودرة والزيوت المهدرجة جهارا نهارا !
جو 24 :


خاص _ حذر رئيس جمعية مربي الابقار الدكتور على غباين من انهيار القطاع بسبب تغول بعض شركات ومصانع الالبان التي باتت مؤخرا ترفض استقبال كميات  الحليب المنتجة لدى المزارعين  بحجة انها لا تستطيع تصنيعه جراء تراجع الطلب  بالاسواق ، متسائلا كيف يتم تصنيع كل تلك المنتجات الموجودة بالاسواق من حليب واجبان والبان دون حليب طازج ؟ 

  واضاف غباين ل الاردن ٢٤ ان القطاع يعاني والكثير من شركات ومصانع الالبان تحاول فرض واقع جديد لتغيير الاسعار المتفق عليها ، حيث تقوم مصانع الالبان  بتخفيض كميات الحليب التي تستقبلها يوميا  ورفض التوريد ايام الاعياد والعطل الامر الذي سيترتب عليه بالضرورة خفض الاسعار الى اقل من سعر التكلفة او اتلاف الكميات الزائدة  وبالحالتين يتكبد المزارعون خسائر كبيرة   . 

 وتساءل غباين كيف تقوم هذه المصانع بسحب ٢ طن من الحليب وتورد للسوق المحلي منتجات ب ١٢ طن من اين جاءت ال ١٠ طن الاخرى ؟ وما هي المواد التي تستخدمها الشركات والمصانع بدلا من الحليب الطازج في منتجاتها ؟

   وتابع غباين:  الوضع صعب للغاية ،  والأسعار في انخفاض مستمر يوميا جراء تحكم هذه الشركات والمصانع بالكميات الموردة وتحديد الاسعار  ، مبينا ان الاتفاقية الموقعة مع الشركات والتي تم تحديد الاسعار بموجبها اشترطت ان لايقل سعر كيلو الحليب الطازج عن 53 قرشا ،وهي القيمة التي لم تلتزم بها الشركات والمصانع ،  بحجة عدم وجود حركة شرائية بالاسواق . 

 وبين غباين ان هذه  المصانع والشركات تستخدم حليب البودرة والزيوت المهدرجة  في التصنيع ،  وهذا هو السبب الرئيسي لانخفاض الاسعار واستغناء المصانع عن الحليب الطازج، مخالفين بذلك القانون ومتسببين باضرار جسيمة على صحة المواطنين   ب، لافتا الى ان وزارة الزراعة ابلغتهم بانها اوقفت رخص استيراد حليب البودرة الا ان الشركات تقوم باحضار حليب البودرة  عن طريق مصانع الشوكلاته والبوظة  . 

 وطالب غباين الجهات الرقابية مثل الغذاء والدواء والمؤسسة العامة للمواصفات والمقاييس ووزارة الصناعة والتجارة بتشديد الرقابة على منتجات المصانع والشركات والتاكد من نسب الحليب البودرة والزيوت المهدرجة في منتجاتها .

كلمات دلالية :

  • غباين : مصانع البان تستخدم حليب البودرة والزيوت المهدرجة جهارا نهارا !
  • غباين : مصانع البان تستخدم حليب البودرة والزيوت المهدرجة جهارا نهارا !
تابعو الأردن 24 على google news