2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اتفاقية لإنشاء سد ترابي في منطقة وادي مديسيس

اتفاقية لإنشاء سد ترابي في منطقة وادي مديسيس
جو 24 : وقعت سلطة وادي الاردن وشركة بيبيسي الاردن اتفاقية انشاء سد ترابي في منطقة وادي مديسيس بالقرب من قصر الحرانة بكلفة 150 الف دينار وبسعة 200 الف متر مكعب.

ووقع الاتفاقية عن سلطة وادي الاردن الامين العام سعد ابو حمور، وعن الشركة مدير العمليات أمجد ابو عميرة. وقال ابو حمور في تصريح اليوم السبت ان انشاء السد يأتي في سياق سياسة الوزارة بإنشاء سدود في مختلف مناطق المملكة لتعزيز الحصاد المائي ورفع كفاءة التخزين لرفد المياه الجوفية بكميات كبيرة من مياه الامطار وتطوير واقع المجتمعات المحلية خصوصا في البادية والارياف وتحسين مستوى المعيشة من خلال توفير المياه لسقاية الماشية وتطوير المراعي.

واضاف ان السد المزمع انشاؤه خلال ستة أشهر سيشمل الى جانب بركة السد بارتفاع 9 امتار وبطول 300 متر انشاء قناة مفتوحة لتكون مفيضا للمياه التي تزيد عن استيعاب السد.

ويأتي توقيع الاتفاقية في إطار برامج المسؤولية المجتمعية التي تقوم بها شركة بيبسي للحفاظ على المصادر الطبيعية وتعزيز الاستدامة البيئية، في ظل شحّ المياه الذي تعاني منه المملكة.

وقدر ابو حمور جهود شركة بيبيسي في دعم قطاع المياه حيث يعد هذا المشروع الثالث الذي تموله الشركة في قطاع المياه كنموذج للتعاون بين القطاعين العام والخاص.

من جهته، قال مدير العمليات في الشركة أمجد عميرة ان هذا المشروع يأتي استكمالاً للمشروعين اللذين قمنا بدعمهما في وادي الجيزة ومحافظة الطفيلة ضمن مبادرة التوازن المائي التي نسعى من خلالها إلى استعادة 560 الف متر مكعب بحلول عام 2014 لصالح سكّان تلك المناطق.

واضاف ان شركة "بيبسيكو الأردن" تتحمل المسؤولية تجاه مجتمعنا خاصة في ما يتعلق بدعم المشاريع المائية، نظراً للتحديات المائية الكبيرة التي نعاني منها حالياً، والتي نسعى إلى الحدّ من تفاقمها مستقبلاً." يذكر أن شركة "بيبسيكو الأردن" قامت بتمويل وتنفيذ مشروع إعادة تغذية بركة الجيزة الأثرية لحصد ما مجموعه 60 ألف متر مكعب من مياه الأمطار المتجددة الجارية في وادي زيزيا منطقه الجيزة ضمن منطقة حصاد مساحتها 280 كيلومتراً مربعاً، بما يضمن للبركة أعلى طاقة استيعابية، الأمر الذي سيعود بالفائدة على المزارعين ومربّي الماشية في المنطقة.

كما قامت الشركة بتمويل وتنفيذ مشروع سد وادي الأحمر في محافظة الطفيلة بسعة تخزينية 250 ألف متر مكعب، بهدف الاستفادة من مياه الأمطار باستخدام تقنيات الحصاد المائي، وذلك للمساهمة في تنمية المجتمع المحلي وإعادة تأهيل الأنظمة البيئية المتضررة نتيجة الظروف المناخية.


(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news