2024-05-27 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الأردن: القطاع السياحي تأثر بالعدوان على غزة وانعكس على أعداد السياح

الأردن: القطاع السياحي تأثر بالعدوان على غزة وانعكس على أعداد السياح
جو 24 :

قال المدير العام لهيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات، الثلاثاء، إن القطاع السياحي تأثر نتيجة العدوان على غزة، وهو ما انعكس على أعداد السيّاح والزائرين إلى المواقع السياحية الرئيسية.

وأضاف عربيات خلال مؤتمر صحفي مع وزير الاتصال الحكومي مهند مبيضين بعنوان "تطلعات السياحة العالمية إلى الأردن" أن الدخل السياحي والقطاع السياحي "عصب الاقتصاد الأردني" مشيرا إلى 7.3 مليار دولار حجم الدخل السياحي في الأردن في العام الماضي مشكلا "أعلى نسبة مساهمة في العملة الصعبة".

وقال: "هناك تحديات كبيرة أمامنا ... تأثرنا بشكل كبير بالعدوان الغاشم على غزة، وانعكس على عدد السياح الأوروبيين والأميركيين للأردن".

وإثر ذلك، بلغ حجم الدخل السياحي 1.2 مليار دينار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي بانخفاض قدره 5%، وفق عربيات.

وتحدث عن انخفاض في أعداد السياح في المواقع السياحية الرئيسية بينها مدينة البترا الأثرية، لكنه أشار إلى "سرعة استجابة وخطة طوارئ لتعويض هذا الانخفاض".

وأوضح أن هناك خطة تعمل الهيئة عليها مع الحكومة من خلال البنك المركزي ومؤسسة الضمان الاجتماعي لإنقاذ القطاع السياحي في الأردن والحفاظ على "ديمومته وصيرورته" مشيرا إلى أن تأثر العاملين في القطاع نتيجة الأوضاع في المنطقة. وقال، إن "الإجراءات ستكون سريعة من قبل وزارة السياحة وجمعيات المهن السياحية؛ للحفاظ على هذا القطاع".

عربيات لفت النظر إلى خطة لـ "تنويع مصادر أسواقنا وفتح السوق الإفريقي" لجلب السياحة الدينية والعلاجية. وقال، إن إقامة مؤتمرات وفعاليات في الأردن ينقل رسالة للسياح والزوار الأجانب بوجود أمان في الأردن رغم الأحداث في المنطقة.

وتوجه فريق في هيئة تنشيط السياحة إلى الصين وكوريا الجنوبية وماليزيا وإندونيسيا والهند للتسويق للأردن سياحيا، بحسب عربيات، الذي تحدث عن عقد لقاءات ناجحة في الإمارات وقطر والبحرين لتسويق الأردن من خلال الطيران.

وأشار في هذا الصدد إلى "معرض سياحي متنقل بالتشارك مع الدول العربية للأسواق البعيدة" التي تستهدفها المملكة.

وقال عربيات: "سنفكر خارج الصندوق لتسويق الأردن كوجهة سياحية ضمن الأوضاع الراهن على البرنامج السياحي التقليدي، وسيكون هناك تحالفات سياحية اقتصادية كبيرة مع هذه الدول".

عربيات تحدث عن دعوة 400 مؤتمر عالمي لزيارة الأردن خلال الشهر الحالي وحزيران/يونيو وتموز/يوليو المقبلين لـ "نقل الصورة الحقيقية بأن الأردن لا يوجد فيها أي مشكلة، والمواقع السياحية مفتوحة والحدود مفتوحة".

وقال إنه "لم يتم دفع مبلغ مالي لأي مؤثر عالمي"، لكن الهيئة تتحمل تكاليف استضافته بما في ذلك ثمن تذكرة الطيران.

وأشار إلى أن الأردن مستمر في حملته التسويقية مع محركات البحث العالمية ومواقع التواصل الاجتماعي.

طيران منخفض التكاليف

وأشار إلى أن طيران "ويز إير" منخفض التكاليف مستمر في تسير رحلاته إلى الأردن و"لم ينقطع" على الرغم من شركات طيران منخفضة التكاليف أخرى بينها "رايان إير" خففت رحلاتها إلى المملكة. وقال "يوجد لدينا 3 وجهات موجودة ومستمرة خلال فترة الصيف".

وسيعود الطيران العارض إلى العقبة في الأول من الشهر المقبل، بحسب عربيات الذي لفت النظر إلى توقيع 6 اتفاقيات في هذا الخصوص، حيث مجموعة من شركات الطيران العارض ستأتي إلى العقبة.

وبالنسبة للسياحة المحلية، تحدث عربيات عن "توجه لدعم التجارب السياحية المحلية" مع إطلاق موقع إلكتروني لها قريبا.

وأشار إلى عطاء مع القطاع الخاص طرحته لأول مرة وزارة السياحة لعمل خدمات عامة في المواقع السياحية، وقال: "فيما يخص موضوع النظافة ودورات المياه، الآن هناك عطاء للقطاع الخاص لأول مرة وزارة السياحة قامت بطرحه كل المواقع الأثرية الرئيسية الآن يتم تنظيمها من قبل شركة خاصة، وهناك خدمات كثيرة أفضل من السابق".

ولفت النظر إلى أن برنامج "أردننا جنة" الساعي لدعم السياحة المحلية "مهم جدًا، ويتم فيه طرح أماكن غير تقليدية".

والحكومة بصدد إضافة تجارب سياحية جديدة ضمن برنامج "أردننا جنة"، وشمول أكبر عدد من المحافظات فيه، على ما ذكر عربيات الذي تحدث عن "برامج مصممة في فصل الصيف، لخدمة السائح العربي، وهناك طيران عربي جديد للأردن سيعلن قريبًا".


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news