jo24_banner
jo24_banner

مصطفى البرغوثي: هناك امل كبير باصدار العدل الدولية قرارا بوقف الحرب على غزة

مصطفى البرغوثي: هناك امل كبير باصدار العدل الدولية قرارا بوقف الحرب على غزة
جو 24 :


* مصطفى البرغوثي: الشعب الاردني والفلسطيني يواجهان خطرا ومصيرا واحدا
* الطاهر: نحن بصدد اطول حرب عربية اسرائيلية ومازالت في بدايتها
* محافظة: لابد من انشاء جبهة تحرير فلسطين أسوة بجبهة تحرير الجزائر
* ابوعبود: السابع من اكتوبر يوم عبور نحو التحرير والأرض الفلسطينية
* الشهوان: نبذل جهودا لمحاكمة مجرمي الحرب الصهاينة وجمع الأدلة وتوثيق تلك الجرائم



اقامت لجنة فلسطين ومقاومة التطبيع في نقابة المحامين ضمـن نشاطات (محامون من أجل المقاومة) ندوة بعنوان "طوفان الأقصى، ما بين النكبة والعودة" وذلك في ذكرى تدنيس فلسطين وإحياءً للنكبة الفلسطينية.

وتحدث في الندوة الباحث والمناضل معين الطاهر ورئيس المبادرة الفلسطينية الدكتور مصطفى البرغوثي والمفكر المؤرخ الدكتور علي محافظة، وادارها عضو مجلس النقابة ومقرر لجنة فلسطين ومقاومة التطبيع الدكتور هاشم الشهوان.

وقال نقيب المحامين يحيى ابوعبود نستذكر مأساة في وقت نخوض معركة صمود أسطورية على يد مقاومة وطنية اخذت على عاتقها أن تمحو يوم النكبة.

واضاف أن النقابة ولدت مع مظلمة القضية الفلسطينية، وان لها مركز في عمان والقدس المحتلة وهو توأم لعمان خاص بنقابة المحامين، وان النقابة تقدم دعما يتناسب مع رسالة المحاماة التي وجدت للدفاع عن المظلوم، و"اي مظلوم أحق من الشعب الفلسطيني واي حق أبلج من الحق الفلسطيني".

وقال ابوعبود، اليوم يرتفع لدينا مستوى الامل بالتحرر فإذا كان يوم العبور كان نحو الجغرافيا فان سبعة اكتوبر 2023 يوم عبور نحو التحرير والأرض الفلسطينية.

وأشاد بالدور الذي تقوم به لجنة فلسطين ومقاومة التطبيع برئاسة مقررها عضو مجلس النقابة الدكتور هاشم الشهوان من خلال العديد من الفعاليات التي أقيمت دعما للحق الفلسطيني ومقاومته.

وقال البرغوثي عبر تقنية الاتصالات عن بعد من جنوب افريقيا، ان النكبة واحدة من أكبر الجرائم التي ارتكبت في التاريخ الحديث والتي هجرت 70% من الشعب الفلسطيني من خلال أكثر من 70 مجزرة.

واضاف أن ثلاث جرائم حرب ارتكبت في غزة في الحرب الصهيونية على القطاع منها الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والتجويع. واكتشفت سبع مقابر جماعية في المستشفيات التي دمرها الاحتلال عدا عن آلاف الشهداء والجرحى الذي يعادل أكثر من 5% من سكان غزة باستخدام 80 الف طن من المتفجرات ضعف ما استخدم في هيروشيما ونجازاكي في الحرب العالمية الثانية من قبل الولايات المتحدة.

واشار نحن بصدد نكبة ثانية يقوم بها الاحتلال، والذي لم يلتزم بقرارات الأمم المتحدة الذي ينص على إقامة الدولة الفلسطينية وعودة اللاجئين.

وقال إن الذي يجري يعيد تذكيرنا أن اسرائيل كانت ولازالت مشروعا استيطانيا احلاليا صهيونيا، وهذا يعني زوال وهم إمكانية الوصول لحل سلمي مع الصهاينة وهو ماثبت بطلانه لأن الكيان لايريد حلا وسطا بل احتلال وتهويد كل فلسطين والاستيلاء على الاردن والدول المجاورة، وان قادة الاحتلال قضى على حل الدولتين واخر تصريحات نتنياهو أنه لامكان لقيام الدولة الفلسطينية.

واكد أن الاحتلال لايفهم سوى لغة القوة ويجب التخلي عن وهم السلام مع هذا العدو، والولايات المتحدة شاركت في العدوان على غزة إلى جانب مشاركة دول أوروبية واجنبية في العدوان، واستمرار تزويد الاحتلال بآلة الحرب.

واعتير أن اي دولة تتحدث عن حل الدولتين دون المطالبة بإزالة الاحتلال والمستوطنات والاعتراف بالدولة الفلسطينية تمارس النفاق، ولا حل الابزوال الطابع الاحتلالي الاستيطاني.

وشدد أن اسرائيل فشلت وستبقى فاشلة في غزة وخاصة في تحقيق أهدافها الاربعة المعلنة ومنها التهجير والتطهير العرقي، وتواجه مقاومة باسلة في كل غزة بعد 220 يوما على العدوان، فيما نجحت المقاومة في صناعة المعجزات رغم ضعف الإمكانيات.

واشار أنه كان للأردن ومصر دور في منع التهجير لكن الفضل الأكبر يعود للشعب الفلسطيني البطل الذي يرفض ترك أرضه، ورفض تكرار تجربة النكبة.

وبين أن الاحتلال يعاني من صراع وتمزق داخلي جراء مظاهرات أهالي الأسرى، والصراع بين المتدينين والعلمانيين على موضوع التجنيد، وموضوع إدارة الحرب والفشل فيها، عدا عن فشبهم في إيجاد طرف عميل في غزة وفشل مشروع الميناء الأمريكي الذي أريد له أن يكون محطة التهجير.

وقال البرغوثي نحن ندفع ثمنها باهظا في الحرب، ولكن الشعوب تناضل من أجل حريتها وكرامتها، والأهم أن لا يحقق العدو اهدافه، ومانشهده انقلاب عالمي بين جيل الشباب وخاصة في امريكا حيث أكثر من 70% من الشباب الأمريكي يرفضون السياسة الأمريكية الداعمة للاحتلال.

ودعا الى اعتماد استراتيجية المقاومة والصمود والثبات والمقاطعة وتعميق الوحدة الفلسطينية على أساس مشروع المقاومة بعد فشل نهج السلام.

ولفت أنه موجود في جنوب أفريقيا، والتقى وزيرة الخارجية التي رفضت التقاعد لمواصلة نصرة القضية الفلسطينية وسط دعم حقيقي وكبير للحق الفلسطيني.

وبين أنه للمرة الثالثة تتوجه حكومة جنوب افريقيا للمحكمة لطلب وقف الحرب، وان وهناك امل كبير باصدار قرار من المحكمة العدل الدولية بوقف الحرب وسيزيد من الضغوط على محكمة الجنائية الدولية لوضع حد لتقصيرها تجاه الجرائم المرتكبة واستدعاء القادة الصهاينة وإصدار أوامر توقيف بحقهم لارتكاب جرائم حرب.

وقال أنه عقد في جنوب افريقيا لاستنهاض حركة عالمية ضد سياسة الفصل العنصري في فلسطين بمشاركة 45 دولة في العالم، أسوة بمناهضة نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا، ونحن نسير في نفس الطريق بمشاركة مؤسسات عالمية.

واكد انه ليس أمامنا سوى طريق المقاومة والنصر والحرية وعدم التراجع إلى الوراء، وان الحديث عن نظام الفصل العنصري لايتعارض مع جهود التحرير وانهاء الاحتلال وزواله.

ووجه التحية للشعب الاردني الذي قال إنه يواجه مع شقيقه الفلسطيني خطرا ومصيرا واحدا.

ومن جانبه قال معين الطاهر، أن النكبة ليست حدث نؤبته أو نتذكره لدبل هي نكبة قبل احتلال فلسطين ومستمرة في القدس وغزة والضفة الغربية واستمرار الاستيطان فيها، وفي فلسطين المحتلة عام 1948، حيث منع أبناء شعبنا من العودة إلى قراهم وممتلكاتهم ويمارس عليهم التمييز العنصري.

واضاف أن غزة تشهد حرب ضروس سقط فيها آلاف الشهداء، وان عدد الشهداء منذ الانتداب حتى اليوم 134 الفا، وفي النكبة 13 الف شهيد، اي أن غزة دفعت 45% من الشهداء في الحرب الأخيرة عليها.

واشاد بنهج المقاطعة الذي تصاعد دعما للقضية الفلسطينية، ومنذ طوفان الاقصى، الذي أعاد القضية الفلسطينية إلى الذاكرة العربية والعالمية، والذي كان يعبر عن معجزة حقيقية.

وأشار اننا بصدد اطول حرب عربية اسرائيلية، وان الحرب مازالت في بدايتها، وان تقدير أجهزة الاستخبارات الأمريكية قالت إن الجيش الإسرائيلي يحتاج لخمس سنوات لتفكيك البنية التحتية للمقاومة.

واكد أن الإنفاق لازالت صندوقا اسودا، والدمار الذي أحدثه الاحتلال يزيد من صعوبة اكتشافها، والمقاتل الفلسطيني تم بناؤه بصبر لا يمكن تصوره الا في المقاومة التي تمكنت من إعادة بناء نفسها.

وشدد على ضرورة أن تساهم النقابات في تعزيز صمود الأهل في غزة وخاصة ممن يمتهنون منها.

والموقف الأمريكي لايختلف عن الموقف الإسرائيلي، وان همها أن لا تصبح دولة منبوذة أسوة بالكيان الصهيوني.

وأشار أن مبادرة حل الدولتين هي مبادرة للتطبيع العربي، وليست لإقامة دولة فلسطينية وذر الرماد بالعيون، ولن تقوم دولة فلسطينية الا بتفكيك الاستيطان والانسحاب الإسرائيلي ضمن جدول زمني.

واكد أن اسرائيل دولة هشة وستنهار ولكن ليس انهيارا سريعا لأن المتطرفين لايزالون يسيطرون على الرأي العام ولاتوجد مظاهرات ضد الحرب فيها، رغم وجود صراع داخلي وتغير في يهود العام والذين أصبح 60% منهم في امريكا ضد إسرائيل.

أما مايخص اليوم التالي للحرب، فإن أبرز السيناريوهات المطروحة هو المخطط الأمريكي حيث تحاول امريكا تحويل الانتصار العربي إلى هزيمة تحت حجج عديدة وقد تستخدم ايدي عربية لتحقيقه، ولكن ستستمر المقاومة وسيستمر الصراع بعد اليوم التالي للحرب.

ومن جانبه قال الدكتور علي محافظة، أن طوفان الأقصى حقق العديد من الإنجازات منها تراجع الاقتصاد الصهيوني وتهجير سكان مستوطنات غلاف غزة وتكبيد الاحتلال خسائر يومية كبيرة وإذا استمرت الحرب ستكلف الاحتلال 68 مليار.

واضاف على الصعيد العسكري، فقد مني الجيش الإسرائيلي بهزيمة مذلة على يد مئات المجاهدين الذي قتلوا واصابوا واسروا آلاف الجنود.

وبين انه رغم العدد الكبير من الشهداء والجرحى، انقلبت شعوب العالم على الكيان الصهيوني وغطرسته، وآخرها تمزيق مندوبها لميثاق الأمم المتحدة.

واشار ان من نتائج طوفان الأقصى أن السبيل الوحيد لإقامة الدولة الفلسطينية هو المقاومة، وان تحرير فلسطين ممكن، وانه يجب التخلي عن مطلب الدولتين، وان يكون المطلب الوحيد إقامة الدولة الفلسطينية الموحدة، والسماح لليهود الذين كانوا قبل إبان الدولة العثمانية بالبقاء فيها.

ودعا ال انشاء جبهة تحرير فلسطين أسوة بجبهة تحرير الجزائر، من المؤمنين بالكفاح المسلح لتحل محل منظمة التحرير الفلسطينية التي فقدت قيمتها والتخلي عن خيار المصالحة مع من لايؤمن بالتحرير.

وأدرك العرب أن وجود اسرائيل الدائم يهدد وجودهم ومستقبلهم وأنهم لن يتمكنوا من تحقيق النهوض بوجودها كونها كيان توسعية عدواني لايعيش إلا بالعدوان على جيرانه، وان عليهم الوقوف في وجه الخطر الدائم.

واكد أننا في الاردن نحن نواجه خطر التهجير والعدوان العسكري الصهيوني، ولابد من الأخذ بالاعتبار أن اسرائيل لاعهد لها، ودعا إلى العودة الى خدمة العلم.

ومن جانبه اشار الشهوان إلى الدور القانوني والاغاثي الذي قامت به النقابة منذ بداية طوفان الأقصى، والجهود التي تبذلها لمحاكمة مجرمي الحرب الصهاينة وجمع الأدلة وتوثيق تلك الحرائم من خلال فرق رصد قانونية تقوم بجمع الأدلة على الجرائم الصهيونية المرتكبة في غزة.

ولقت إلى الدور الذي قامت به النقابة في تغيير لهجة الاتحاد الدولي للمحامين تجاه العدوان على غزة من خلال مشاركة نقيب المحامين في اجتماعات الاتحاد.

وتم خلال الندوة عرض فيلم "فلسطين 1920" للمخرج الفلسطيني اشرف المشهراوي، والذي يظهر الحضارة والتقدم في فلسطين في تلك الفترة وعلى مر التاريخ.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news