jo24_banner
jo24_banner

الصفدي: الإجراءات التي أعلنتها إسرائيل اليوم تدفع باتجاه مزيد من التأزيم

الصفدي: الإجراءات التي أعلنتها إسرائيل اليوم تدفع باتجاه مزيد من التأزيم
جو 24 :


رصد - 

قال نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، إن الأوضاع في قطاع غزة اليوم ذهبت باتجاه الأسوأ، حيث أعلنت منظمات أممية وقف توزيع المساعدات في غزة بسبب عدم توفر الظروف اللازمة للتوزيع، مشيرا إلى أن قرار تلك المنظمات يعني أن "قوات الاحتلال الاسرائيلي لا تقوم بما هو مطلوب في توفير الحماية لهذه المنظمات، وبالتالي زيادة حجم المعاناة وخسارة مزيد من الأرواح".

وحذّر الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الهنغاري في العاصمة عمان، الأربعاء، من خطورة الأوضاع في الضفة الغربية، قائلا إن الوضع يتفاقم هناك نتيجة الاجراءات القمعية المستمرة التي تفرضها سلطات الاحتلال وتقتل فرص تحقيق السلام.

ودان الصفدي قيام الوزير المتطرف أيتمار بن غفير باقتحام المسجد الأقصى، قائلا إن هذه الممارسات تشكّل خرقا للقانون الدولي وخرقا للوضع التاريخي القائم، وهي "عمل استفزازي لن يدفع إلا باتجاه مزيد من التأزيم، في وضع الحال فيه على حافة الانفجار".

ولفت الصفدي إلى سلسلة القرارات التي أعلنها اليوم وزراء صهاينة متطرفون، والتي تتيح عودة المستوطنين إلى بؤر استيطانية كانت اسرائيل أعلنت تفكيكها قبل سنوات، مشيرا إلى إعلان وزير المالية الاسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريش أنه "لن يعطي السلطة الفلسطينية حقها في مخصصاتها المالية"، والإعلان عن توجّه لبناء بؤر استيطانية جديدة ستكرّس فصل الضفة الغربية.

وقال الصفدي إن كلّ تلك الاجراءات ترسل رسالة واحدة، وهي أن هذه الحكومة المتطرفة ما تزال مستمرة في أعمالها اللاشرعية التي تقتل فرص تحقيق السلام ودفع المنطقة إلى مزيد من التأزيم، وتحرم شعوب المنطقة من العيش بسلام.

وحذّر الصفدي من أن "الوضع في الضفة الغربية على حافة الهاوية، وأنه إذا ما تفجّرت الأوضاع هناك فإن الصراع سيأخذ منحى أخطر وأكبر، والاجراءات التي أُعلن عنها اليوم تدفع باتجاه مزيد من التأزيم".

كما رحّب الصفدي بقرار "النرويج، ايرلندا، اسبانيا" الاعتراف بدولة فلسطين، مثمّنا مثل هذه القرارات التي هي تأكيد على طريق السلام وحلّ الدولتين.

 وكان الوزير الاسرائيلي المتطرف سموتريش خاطب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو طالبا المصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية، وبناء (10) آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية بما في ذلك منطقة E1، وإلغاء تصاريح الشخصيات المهمة لكبار مسؤولي السلطة الفلسطينية، ووقف تحويل اموال المقاصة للسلطة الفلسطينية.

فيما أعلن وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت إلغاء قانون فك الارتباط بالكامل في شمال الضفة الغربية، وبما يسمح بعودة المستوطنين إلى 4 مستوطنات تم تفكيكها هي "غانيم" و"كاديم" و"حوميش" و"سانور" بالضفة الغربية.


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news