2024-06-17 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الناصر : عدد المجازين دون راتب لا يزيد عن ٨ الاف من اصل مليون مواطن يعملون في الخارج

الناصر : عدد المجازين دون راتب لا يزيد عن ٨ الاف من اصل مليون مواطن يعملون في الخارج
جو 24 :

خاص - اكد رئيس هيئة الخدمة والإدارة العامة سامح الناصر ان الاجازات دون راتب وعلاوات تم تنظيمها وتحديدها باربع حالات لموظفي الدولة ، مبينا انها اصبحت 4 اشهر كل عام و 12 شهرا طوال الخدمة للحالات التالية : 
الدراسة ، العناية باحد افراد الاسرة ، العمل و العناية بالطفل للموظفة.

واضاف الناصر ل الاردن 24 ان القرار جاء لغايات تنظيمية نظرا لوجود 8 الاف موظف مجازين بسبب العمل خارج المملكة ، مبينا انه يجب معالجة الشواغر التي تتم نتيجة الاجازات دون راتب وعلاوات في ظل محدودية الشواغر ،مشيرا الى ان الاجازة دون راتب وعلاوة سلطة تقديرية للمسؤول وليست اجبارية .

وبين الناصر ان الموظف الذي يتم تعيينه بدل معار او مجاز لا يشعر بالاستقرار الوظيفي ويعاني من الحرمان في الدورات والابتعاث  الى الخارج والترقية والامتيازات الاخرى ما يساهم في عدم الاستقرار النفسي له وبالتالي ينعكس على العمل .

ونوه الناصر الى ان 23% من الموظفين المجازين تجاوزت خدمتهم 13 عاما ورواتبهم في الخارج لاتسمح لهم بالعودة للوظيفة نظرا لفارق الرواتب الكبير ،  ما يساهم في تخفيض رواتبهم التقاعدية وكذلك الى درجات ادنى من الموظفين الاخرين، لافتا الى ان جزءا كبيرا منهم قام بعمل ترتيبات مع الضمان لرفع رواتبهم التقاعدية وفي حال العودة للوظيفة ستنخفض .

واشار الناصر الى ان اثر القرار محدود نظرا لوجود نحو مليون مواطن يعملون بالخارج والموظفين المجازين يبلغ عددهم نحو 8 الاف فقط وتم منحهم فرصة لتصويب اوضاعهم بالخارج واجراء الترتيبات اللازمة لعودتهم ان رغبوا بذلك.

وختم الناصر حديثه بالقول الوظائف لم تعد عن طريق الهيئة واصبحت عن طريق الاعلان المفتوح ومن تريد ان يعود للعمل والاستفادة من خبراته بالقطاع العام يستطيع التنافس على الوظائف والتقدم لها وهو مسموح بموجب النظام .

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news