2024-06-17 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

في يوم الاستقلال.. الاحزاب القومية واليسارية تطالب بالغاء اتفاقية وادي عربة والغاء القواعد الاجنبية

في يوم الاستقلال.. الاحزاب القومية واليسارية تطالب بالغاء اتفاقية وادي عربة والغاء القواعد الاجنبية
جو 24 :


دعا ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية إلى التصدي لكلّ المخاطر التي قال إنها "تهدد استقلال الأردن وتعمل على تقويض سيادته الوطنية".

وأضاف الائتلاف في بيان صحفي بمناسبة حلول الذكرى (78) لإعلان استقلال الأردن، السبت، أن هناك "ضرورة لإلغاء اتفاقية وادي عربة وكل الاتفاقات القائمة على أساسها، وإعادة النظر في كل العلاقات التطبيعية مع العدو الصهيوني والتي أضرّت بالمصالح الوطنية والقومية الأردنية، وإلغاء القواعد الأجنبية في البلاد، وتعزيز الاستقلال الوطني برفض إملاءات صندوق النقد الدولي وإغراق البلاد في المديونية حفاظا علي منجزات الاستقلال وعلي السيادة الوطنية الأردنية".

وتوجّه ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية بكلّ معاني الفخر والاعتزاز للشعب الأردني الأبيّ وحركته الوطنية المجيدة التي خاضت نضالات كبري في سبيل التحرر من الانتداب البريطاني وتحقيق الاستقلال عام 1946، ووضع دستور متقدم للبلاد عام 1952، ثم تعريب قيادة الجيش عام 1956.

وتاليا نصّ البيان:

بيان صادر عن ائتلاف الاحزاب القومية واليسارية
في الذكرى 78 لاعلان استقلال الدولة الاردنية
يتوجه ائتلاف الاحزاب القومية واليسارية بكل معاني الفخر والاعتزاز للشعب الاردني الابي وحركته الوطنية المجيدة التي خاضت نضالات كبري في سبيل التحرر من الانتداب البريطاني وتحقيق الاستقلال عام1946 ووضع دستور متقدم للبلاد عام1952 ثم تعريب قيادة الجيش عام1956.

نستذكر في هذه المناسبة المجيدة الجهود العظيمة للاجيال الاردنية التي اسهمت في بناء اركان الدولة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ادراكا منها لاهمية تعزيز مقومات السيادة الوطنية وتحقيق المنعة والحصانة في مواجهة التحديات. في الوقت الذي يتعرض فيه الاردن لمخاطر جمة من المشروع الصهيوني التوسعي وتهديداته التي لا تتوقف فاننا ومن موقع المسؤولية الوطنية نؤكد علي اهمية وضرورة التصدي لكل المخاطر التي تهدد استقلال البلاد وتعمل علي تقويض سيادته الوطنية. 

وعليه فاننا نري ضرورة الغاء معاهدة وادي عربة وكل الاتفاقات القائمة علي اساسها واعادة النظر في كل العلاقات التطبيعية مع العدو الصهيوني والتي اضرت بالمصالح الوطنية والقومية الاردنية. والغاء القواعد الاجنبية في البلاد وتعزيز الاستقلال الوطني برفض إملاءات صندوق النقد الدولي وإغراق البلاد في المديونية حفاظا علي منجزات الاستقلال وعلي السيادة الوطنية الاردنية.

في هذه المناسبة المجيدة نتوجه للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة بكل تحية الاعتزاز والفخار وهم يخوضون حربا ملحمية من اجل التحرر من الاحتلال الصهيوني وتحقيق الاستقلال الوطني. ستبقي ذكرى الاستقلال خالدة في وجدان كل الاردنيين.

ونجدد العهد أننا سنبقى الجند الأوفياء للدفاع عن الأردن واستقلاله الذي بناه الآباء والأجداد بالدم وناضلت من اجله كل القوى الوطنية الأردنية.

الرحمة لشهداء الجيش العربي الأردني الذين ارتقوا دفاعا عن استقلال الأردن وأمنه ودفاعآ عن فلسطين.
الرحمة والخلود لشهداء فلسطين.
إئتلاف الاحزاب القومية واليسارية:
١- حزب البعث العربي الاشتراكي الأردني
٢- الحزب الشيوعي الأردني
٣- حزب الشعب الديمقراطي الأردني (حشد)
٤- حزب الإصلاح والتجديد الأردني (حصاد)
٥- حزب الحركة القومية
٦-حزب البعث العربي الديمقراطي (تحت التأسيس)

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news