2024-06-17 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

خلاف إسرائيلي حول مطلب "إنهاء الحرب" ومظاهرات أمام وزارة الدفاع بتل أبيب

خلاف إسرائيلي حول مطلب إنهاء الحرب ومظاهرات أمام وزارة الدفاع بتل أبيب
جو 24 :
نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مسؤول ملف الأسرى في جيش الاحتلال الإسرائيلي قوله إنه يائس وإنه مع الحكومة الحالية لن تكون هناك صفقة، يأتي ذلك وسط مظاهرات أمام وزارة الدفاع في تل أبيب للمطالبة بتعجيل إتمام "صفقة تبادل" للأسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وبحسب المسؤول الذي نقلت عنه القناة 12 فإن الصفقة التي يسعى إليها ستشمل عودة جميع الأسرى على مراحل، مؤكدا أن حماس تصر على وقف إطلاق النار.

وذكر المسؤول للقناة أنه قال لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن إسرائيل يمكنها العودة إلى القتال في أي لحظة.

من جهتها، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن المنظومة الأمنية تعتقد أنه من الممكن التعامل مع طلب حركة حماس وقف إطلاق النار ضمن صفقة التبادل المحتملة.

غير أن مكتب رئيس الوزراء قال -قبيل انعقاد اجتماع مجلس الحرب- إن نتنياهو لن يوافق على إنهاء الحرب، مضيفا أنه أعطى تفويضا واسعا لفريق التفاوض مرات عديدة، لكن "رئيس حركة حماس يحيى السنوار أصر على المطالبة بإنهاء الحرب"، وفق وصفه.

وقال مكتب رئيس الوزراء إن التسريبات عن المفاوضين تؤدي "لتصلب موقف حماس وإضرار العائلات وتأخير إعادة الأسرى".

اجتماع ثلاثي
وأمس السبت، بحث مدير الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز، صفقة التبادل -في لقاءات مع كل من رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس جهاز المخابرات (الموساد) ديفيد برنيع- وفق ما ذكر موقع أكسيوس مضيفا أن رئيس الموساد عاد إلى إسرائيل بعد هذا الاجتماع.

ونقل هذا الموقع الأميركي -عن مسؤول إسرائيلي- أن المسؤولين الثلاثة ناقشوا في باريس صيغة للسماح باستئناف المفاوضات لإطلاق سراح الأسرى.

وأضاف -نقلا عن هذا المسؤول- أنه تقرر استئناف المفاوضات خلال الأسبوع المقبل على أساس مقترحات جديدة، بقيادة الوسطاء المصريين والقطريين، وبمشاركة فعالة من الولايات المتحدة.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قالت في وقت سابق إن رئيس الموساد سيعرض على مجلس الحرب -مساء اليوم الأحد- ملخص محادثاته في العاصمة الفرنسية بشأن إطلاق سراح المحتجزين.

كما ذكرت القناة 12 نقلا عن مسؤول بارز أن هدف مباحثات صفقة التبادل الجديدة هي وضع أسس لعرض من أجل إبرام صفقة وتهدئة مستمرة، كما نقلت عن مسؤولين استعداد إسرائيل لبحث إمكانية التوصل إلى هدوء مستمر في غزة، ضمن إطار مباحثات صفقة التبادل.

ونقل "أكسيوس" عن مصدر أميركي أن إدارة الرئيس جو بايدن فوجئت بإعلان إسرائيل بشأن استئناف مفاوضات الأسرى، لكن شبكة "سي بي إس" الأميركية ذكرت -نقلا عن مسؤول كبير بإدارة بايدن- أن هناك تقدما أُحرز بشأن استئناف مفاوضات إطلاق الأسرى.

وأضاف المسؤول الأميركي أن الاتصالات مستمرة، وأنه يجري العمل بشكل وثيق مع الوسطاء المصريين والقطريين. وقال إن هذه الاتصالات ستستمر خلال الأسبوع المقبل، في إطار المساعي لدفع عملية التفاوض إلى الأمام.

ومن جانب آخر، أبدى وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش اعتراضه على إرسال فرق تفاوض، وقال إنه لا يفهم لماذا يضغط عضوا مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت ووزير الدفاع يوآف غالانت على نتنياهو "وكأن ذنب الحكومة أن المختطفين في قطاع غزة لم يعودوا إلى بيوتهم بعد" بحسب ما نقلت عنه إذاعة جيش الاحتلال.

 
انتقادات لاذعة
من جهته، قال زعيم المعارضة في إسرائيل يائير لبيد، إن الفجوة بين الواقع وتصريحات نتنياهو التي وصفها بـ"المتغطرسة" أكبر من أي وقت مضى، مشددا على أن إسرائيل لن تحقق انتصارا بحكومة نتنياهو، مضيفا أن هناك حاجة لانتخابات في أقرب وقت ممكن وتشكيل حكومة جديدة تتعامل مع الأزمة.

كما قال لبيد إن الهمّ الوحيد لنتنياهو وحاشيته هو البقاء السياسي وإحداث الفوضى، مضيفا -في تصريحات له- أن هذه هي المرة الأولى التي تحاول فيها الحكومة إثارة الفوضى عمدا.

بدوره، قال عضو الكنيست رام بن باراك إنه ربما سيتعين على إسرائيل وقف الحرب من أجل إعادة الأسرى، مؤكدا أن هذا ما يجب القيام به، حسب تعبيره.

وأضاف أنه تمت إضاعة فرص إطلاق الأسرى، وأن نتنياهو وخوفه من حل الائتلاف الحاكم حالا دون التوصل إلى صفقات محتملة في السابق، معربا عن أمله ألّا يعيد نتنياهو تخريب أي صفقة قادمة.

أما وزير الدفاع السابق موشيه يعالون، فقال إن الحكومة مستعدة للتضحية بكل المحتجزين في غزة. وأضاف أن الحكومة الحالية ستجلب الخراب وإن إسرائيل تواجه خطرا وجوديا داخليا أكثر من الخطر الخارجي، حسب تعبيره.

مظاهرات
وتظاهر اليوم عشرات الإسرائيليين أمام مقر وزارة الدفاع في تل أبيب بالتزامن مع انعقاد اجتماع مجلس الحرب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.

وقالت قناة (كان) التابعة لهيئة البث الرسمية إنّ عشرات الإسرائيليين بينهم عائلات أسرى محتجزين بغزة، تظاهروا أمام مقر وزارة الدفاع، حيث ينعقد اجتماع لمجلس الحرب، بهدف الضغط على المجلس للدفع بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية بغزة.

حماس: لم يصلنا شيء
من جهتها، أكدت حركة حماس أنه لم يصلها شيء من الوسطاء فيما يخص المفاوضات.

وقالت اليوم على لسان عضو المكتب السياسي عزت الرشق إن "المطلوب بشكل واضح هو وقف العدوان بشكل دائم وكامل في كل قطاع غزة، وليس في رفح وحدها، وهذا ما ينتظره شعبنا وهو المرتكز ونقطة البداية لأي شيء".

وأشار الرشق في تصريح صحفي أوردته وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا) إلى أن "الحقيقة التي لا جدال فيها أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يقتل الأسرى ولا يأبه بهم ولا بعائلاتهم".

واتهم القياديُ في حماس رئيسَ وزراء الاحتلال بـ"المراوغة وإعطاء انطباعات كاذبة عن اهتمامه بهم (الأسرى) لكسب المزيد من الوقت لمواصلة العدوان".

وكان قيادي آخر لدى حماس أكد أمس أن الحركة لم تبلغ من الوسطاء بأي شيء متعلق باستئناف المفاوضات، وأشار أسامة حمدان إلى أن "الحديث اليوم عن تفاوض جديد أمر غير جدي".

المصدر : الجزيرة + وكالات

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news