2024-06-17 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تطورات اليوم الـ234 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة

تطورات اليوم الـ234 من طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على غزة
جو 24 :

دخلت عملية "طوفان الأقصى" التي أعلن القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف انطلاقها، يومها الـ234، ردًا على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية "سيوف حديدية" ضد قطاع غزة.

واستأنف جيش الاحتلال يوم الجمعة الأول من ديسمبر/ كانون الأول عدوانه على القطاع بعد هدنة إنسانية استمرت سبعة أيام.

واستشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 35984 مواطنًا، فيما وصل عدد المصابين إلى 80643 ، كما أن 72% من الضحايا هم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة.

ومع استمرار العدوان الهمجي، توقفت معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل، إما بسبب القصف أو نفاد الوقود.

في المقابل، أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أنّ أكثر من 1400 إسرائيلي قتلوا منذ بدء المعارك، بينهم أكثر من 600 ضابط وجندي، بالإضافة إلى نحو 6000 جريح.

وفيما يلي آخر تطورات الأحداث:

5:38 قصف مدفعي إسرائيلي متواصل على حيي الزيتون والصبرة جنوب مدينة غزة

5:34   سلسلة غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف مخيم جباليا شمالي القطاع

5:33 من بلدة كفردان غرب جنين تزامنا مع اقتحام الاحتلال المستمر

5:32الطفلة ‏قمر هاني البطران ولدت بعد سنوات من الانتظار، استشهدت هي ووالدتها الحامل في غارة الاحتلال التي طالت منطقة الزرقا شمال مدينة غزة

5:30 من اقتحام الاحتلال لمخيم شعفاط بالقدس

5:04 مصادر محلية: قوات الاحتلال تعتقل الشاب معن العلامي خلال اقتحام بلدة بيت أمر شمال الخليل

3:22  حصيلة الشهداء منذ ليلة أمس وسط القطاع بغارات اسرائيلية استهدفت مخيمي البريج والنصيرات 11 شهيد بينهم 4 أطفال وسيدة

1:59 عراقيون غاضبون يحطمون مطعم KFC في العاصمة بغداد غضبًا من مجزرة الاحتلال بحق النازحين في رفح والدعم الأمريكي للكيان الإسرائيلي

1:48 مصادر محلية: قوات الاحتلال تقتحم بلدة بيتا جنوب نابلس

1:41  | مهندس الطائرات المُسيرة التركية صهر الرئيس التركي سلجوق بيرقدار تعقيبًا على مجزرة النازحين في رفح:

▪️ الإدارة الإسرائيلية، وداعمة الإبادة الجماعية دون شروط، الإدارة الأمريكية، تجران العالم إلى ظلام مروع.

▪️الإدارة الإسرائيلية الإرهابية والفاشية ترتكب مجازر وحشية ضد المدنيين الأبرياء، بمن فيهم الأطفال والرضع، دون أي تمييز.

▪️بينما تنفذ الإدارة الإسرائيلية علنًا كافة أعمال الإبادة الجماعية، فإنها ترهب الحضارة والإنسانية جمعاء دون أن تشعر حتى بالحاجة إلى إخفاء نواياها بطريقة نادراً ما شهدها التاريخ.

▪️ إنها تبعث برسالة إلى العالم أجمع مفادها: "سوف تنحني لهذا النظام الفاشي الوحشي الذي بنيناه، وإلا سيكون مصيركم مشابهًا".

▪️إن الإنسانية وكل قيمها الحضارية المتراكمة تواجه تهديدا وجوديا، وحقوق الإنسان الأساسية؛ كالحق في الحياة والحرية وحرية الفكر، تتجاهلها إدارة "إسرائيل" الإرهابية وداعميها بدون شروط.

▪️ كل الإنجازات والمؤسسات التي أسست السلام والطمأنينة والحرية والعدالة والنظام في العالم أصبحت في حالة انهيار.

▪️ العالم والبشرية جمعاء ينزلقون بسرعة إلى فوضى مروعة مثل قطار موت بلا فرامل.

▪️إما أن نستيقظ ونعود إلى رشدنا ونحارب هذا العقل الخبيث المناهض للإنسانية تمامًا؛ أو أن العالم الذي نتركه لأغلى ما لدينا- أجيالنا- لو بقي، سيكون جحيما رهيبا!.

1:35 شهداء ومصابون في قصف إسرائيلي على منزل لعائلة البطران في منطقة الزرقا شمال مدينة غزة

1:23  قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف شرقي ووسط مدينة رفح جنوبي قطاع غزة

1:23 قوات الاحتلال تواصل هدم محال تجارية في بلدة حزما شمال القدس المحتلة

1:06  سماع دوي انفجارات عنيفة تهز مدينة غزة

1:03 إصابات في غارة إسرائيلية استهدفت منزلا لعائلة الحلو شرق مسجد صلاح شحادة بمخيم 1 في النصيرات

00:50  للمرة الخامسة.. طائرات الاحتلال المروحية "الأباتشي" تُطلق نيرانها اتجاه المناطق الجنوبية لمدينة غزة

00:42 مظاهرة في مخيم البقعة للاجئين الفلسطينيين بالأردن تنديدا بمجزرة الاحتلال في رفح

00:32 مسيرة في جنين ومخيمها بعد مجزرة الاحتلال التي استهدفت خيام النازحين في رفح

00:28  الطيران المروحي "الأباتشي" يُطلق النار بكثافة على حيي تل الهوا والزيتون جنوبي مدينة غزة

00:28 مسيرة في بلدة المزرعة الغربية شمال رام الله تنديدا بمجزرة الاحتلال في رفح

00:27 مراسل صفا: استهداف منزل في شارع العشرين بالنصيرات وسط قطاع غزة

‏00:21 حزب الله: بعد رصدٍ وترقبٍ لِقوات الاحتلال الإسرائيلي في موقع المالكية وأثناء دخول آليات إليه، ‏استهدفها مجاهدونا بقذائف المدفعية وأصابوها إصابةً مباشرة. ‏

00:19 تصريح صحفي صادر عن مديرية الدفاع المدني في غزة:

▪️استجابتنا لنداءات الاستغاثة التى اطلقها المواطنين في منطقة شمال البركسات غرب محافظة رفح وهي احد المربعات الانسانية التى اجبر الاحتلال الاسرائيلي المواطنين النزوح اليها بشكل يضرب بعرض الحائط قرارات محكمة الجنايات الدولية.

▪️انتشلت طواقمنا ما يقارب ٥٠ ما بين شهيد ومصاب خلاف ما نقلته طواقم الصحة والهلال الاحمر والخدمات الطبية واخمدت حريق شاركت فيه كافة مركبات الدفاع المدني في محافظة رفح.

▪️إن استهداف الاحتلال لهذه المنطقة يضاف لجرائم الابادة الجماعية التى يشنها الاحتلال الاسرائيلي على المجتمع المدني في قطاع غزة بشكل يخالف كافة الاعراف الدولية.

▪️نحمل الاحتلال الاسرائيلي المسئولية الكاملة عن المجزرة وكذلك الولايات المتحدة الامريكية التى تدعم الاحتلال بالاسلحة التى قتلت الشعب الفلسطيني واستخدمت في مجزرة رفح اليوم، مما يتسبب بزيادة الخسائر البشرية واعداد الشهداء في القطاع.

▪️ومازالت الاستهدافات مستمرة والمجازر في محافظة رفح على الرغم من ارتفاع اعداد الشهداء والعجز الكبير في الامكانيات الموارد التى تمتلكها منظومة العمل الانساني في محافظة رفح وتدمير الاعيان المدنية بشكل يخالف كافة القوانين الدولية.

▪️نحمل وكالات الامم المتحدة المسئولية الكاملة عن توقف العمل الانساني نظرا لعدم توفر الوقود واحتياجات العمل الانساني الخاصة بالدفاع المدني على الرغم من انها تنشط في الحروب وتساهم في تقديم الدعم اللوجستي لاجهزة التدخل الانساني المحلي وتم مخاطبتها بشكل رسمي لتزويدها بالوقود الا انها تتساوق مع الاحتلال بعدم تزويدنا بالاحتياجات الانسانية وامدادات الوقود

▪️ختاما نؤكد على ما يلي:

اولا: نطالب الامين العام للأمم المتحدة ورئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر ورئيس اللجنة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني بسرعة التدخل لاجبار الامم المتحدة على تزويدنا باحتياجاتنا الانسانية لاستكمال التدخلات الطارئة.

ثانيا: نطالب رئيس محكمة الجنايات الدولية باتخاد خطوات سريعة لوقف مجازر الابادة الجماعية ضد الاعيان المدنية بقطاع غزة ووقف حرب الابادة.

ثالثا: الدول العربية لكسر الحصار الظالم على منظومة العمل الانساني وامدادنا باحتياجاتنا اللوجستية بشكل فوري وعاجل.

رابعا الشعوب الحرة وخاصة طلبة الجامعات الامريكية والغربية بالتحرك الفوري لدعم واسناد منظومة العمل الانساني كاحد الركائز الاساسية في الاستجابة العاجلة.

00:15 وزارة الصحة بغزة:

▪️أمام المجزرة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال برفح مساء اليوم الأحد والتي راح ضحيتها 35 شهيدا وعشرات المصابين حتى اللحظة معظمهم من الأطفال والنساء ،فإن وزارة الصحة تؤكد أنه لم يسبق وأن تم في التاريخ تحشييد هذا الكم الكبير من أدوات القتل الجماعي و توظيفها مجتمعة أمام ناظري العالم كما يحدث الأن في غزة حيث حرمان السكان من الماء و الغذاء و الدواء و الكهرباء و الوقود و سحق البنية التحتية و تدمير جميع المؤسسات و تعطيل الصرف الصحي و انتشار الاوبئة و سحق المنظومة الصحية و اطباق الحصار وإغلاق المعابر و منع دخول الامدادات و الوفود الطبية و منع تحويل المرضى للخارج و استخدام اعتى الأسلحة ضد المدنيين العزل و استهداف الطواقم الانسانية و فرق الاسعاف و منع معدات الانقاذ و إخلاء الجرحى و القتل الجماعي و إجبار السكان على إخلاء بيوتهم قسرا مرات عديدة و من ثم تدميرها بكل مقدراتها و ترك السكان دون مأوى أو أي مكان آمن .

00:11 وسائل إعلام لبنانية: الطيران الحربي الإسرائيلي يشنّ غارتين استهدفتا مدينة الخيام

00:08 : قصف مدفعي يستهدف شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

00:07  : سماع دوي انفجارات عنيفة في المناطق الشمالية لقطاع غزة

00:04 وسائل إعلام لبنانية: استهداف موقع الاحتلال الإسرائيلي في المالكي

00:00 كتائب المجاهدين :
تمكن مجاهدونا من استهداف دبابة صهيونية في محور تقدم مخيم جباليا بقذيفة مضادة للدروع وأصابوها بشكل مباشر

11:58 تصريح صحفي صادر عن حركة المقاومة الإسلامية "حماس":

▪️ندعو أبناء شعبنا وأمتنا وأحرار العالم إلى تصعيد الفعاليات الجماهيرية الغاضبة والضغط لوقف العدوان وحرب الإبادة

▪️على ضوء المجزرة الصهيونية المروعة مساء اليوم التي ارتكبها جيش الاحتلال المجرم ضد خيام النازحين غرب مدينة رفح والتي أسفرت عن استشهاد العشرات من المدنيين أغلبهم من النساء والأطفال، وكذلك استمرار حرب الإبادة الجماعية ضد شعبنا في قطاع غزة، فإننا ندعو جماهير شعبنا في الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل والخارج إلى الانتفاض والخروج بمسيرات غاضبة ضد المجزرة الصهيونية المتواصلة ضد شعبنا في القطاع.

▪️كما ندعو شعوب أمتنا العربية والإسلامية والشعوب الحرة حول العالم إلى تكثيف الحراك والفعاليات المنددة بحرب الإبادة، والضغط لقطع العلاقات مع هذا الكيان المارق الذي يواصل استهتاره بالمجتمع الدولي وبالقرارات الأممية، لاسيما قرار محكمة العدل الدولية الأخير الذي طالبه بوقف عدوانه واجتياحه لرفح.

11:45 مراسل صفا: 33 شهيدًا وصلوا المستشفيات حتى اللحظة جراء قصف طائرات الاحتلال مخيمًا للنازحين ومنزلًا وشقة سكنية غربي رفح جنوبي قطاع غزة

11:44 ارتفاع حصيلة شهداء استهداف منزل عائلة الغصين بالنصيرات إلى 6 شهداء

1141 : 4 شهداء في قصف استهدف شقة في منزل عائلة دهليز غربي مدينة رفح

1138 شهيدان برصاص الاحتلال قرب وادي غزة وتم نقلهما لمستشفى شهداء الأقصى

1134 : ارتفاع حصيلة شهداء استهداف منزل عائلة الغصين بالنصيرات وسط قطاع عزة إلى 6 شهداء

11:32 تصريح صحفي صادة عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين:

▪️محرقة رفح مسؤولية أمريكية مشتركة مع الاحتلال

▪️أن جيش الاحتلال أقدم على واحدة من أبشع المجازر في تاريخ البشرية بقصفه لخيام مكتظة بالنازحين في رفح، الذين نصبوا خيامهم بجانب أحد مقرات الأونروا محاولين الاحتماء به من حرب الإبادة المستمرة.
▪️وأكدت الجبهة أن هذه الجريمة تأتي بفعل الغطاء الأمريكي والذي حرص مجرم الحرب وعراب الإبادة جوزيف بايدن على تقديمه لجيش الاحتلال وحكومته، ودعمه المستمر لإبادة شعبنا وشراكته الكاملة في كل جرائم الحرب.
▪️ودعت الجبهة الشعبية كل من يتوهم بإمكانية إصغاء الاحتلال للمناشدات و الإدانات الدولية للإقلاع عن هذه الأوهام والأكاذيب التي يدفع شعبنا ثمنها من دمه الذي يراق في كل ساعة، فلا معنى لكل هذه القرارات ما لم يتم معاقبة مجرمي الحرب الصهاينة واتخاذ إجراءات مباشرة لحصار الاحتلال ودعم شعبنا في مواجهته.
وأوضحت الجبهة في بيانها:

١- إن جريمة الاحتلال تعبر عن قراره بتعمد خرق كل القوانين والمواثيق وتحدي مباشر لقرارات محكمة العدل الدولية الصادرة بتاريخ ٢٤ أيار ٢٠٢٤، حيث أن طائرات الاحتلال قد قصفت بالقنابل الأمريكية منطقة قام المحتل بتصنيفها والإعلان عنها كمنطقة آمنة في الشمال الغربي لمدينة رفح مجبراً النازحين على التوجه لها والتكدس فيها ، وهي منطقة مكتظة بمئات الآلاف من النازحين الذين حاولوا النجاة بأنفسهم وأطفالهم من المجازر التي ارتكبها الاحتلال في كل مناطق القطاع واحتموا في هذه المنطقة التي تتخذها عشرات من المؤسسات الدولية مقر لها حاليا.
٢- تمثل الجريمة إصرار واضح على ارتكاب جريمة حرب وجريمة إبادة معلنة حرص الاحتلال على أن تنطبق عليها كل المواصفات القانونية لجرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية، وهو ما يسقط أكاذيبه وتضليله وأكاذيب حلفائه وكل من يسعى لتغطية جرائم حربه.
٣- إن الإدارة الأمريكية التي زودت هذا المحتل بقنابلها وطائراتها المستخدمة في ارتكاب هذه المجزرة وغيرها هي شريك رئيسي ومتهم يجب محاكمته في سائر جرائم الحرب والإبادة التي ارتكبها الاحتلال، وخصوصاً جوزيف بايدن وأعضاء إدارته، وإن مسؤولية تطبيق قرارات محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية تقع على عاتق كل دولة في هذا العالم، وعلى كل فرد في عالمنا تقع أيضاً مسؤولية شخصية في العمل لأجل وقف جرائم الإبادة.
٤- إن ما صدر عن محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية من قرارات لم يعد كافياً إطلاقاً، وإننا ندعو الأطراف المعنية والدول الصديقة لتقديم شكاوي واضحة ومباشرة ضد حكومة الولايات المتحدة الأمريكية ورئيسها كشركاء في جرائم الحرب ضد شعبنا.
- إن المقاومة الفلسطينية وفي مواجهة هذا الإصرار الوحشي على إبادة شعبنا ملزمة بمواصلة وتصعيد دفاعها عن وجود الشعب الفلسطيني، بكل وسائل وأشكال النضال ضد مجرمي الإبادة.
إن اختيار جيش الاحتلال أن يقصف تجمعات النازحين وخيامهم بأطنان من القنابل الحارقة، إن لم يهز هذا العالم بأسره ويدفع بكل إنسان فيه للشارع احتجاجاً وغضباً وانتفاضاً ضد الكيان الصهيوني فلا معنى لهذا إلا سقوط مدوي للإنسانية بأسرها.
نطالب الأمة العربية باسم دماء الأبرياء الطاهرة المراقة و أجساد أطفالها المحترقة وأرواحهم المتألمة في غزة الصامدة، بالنهوض والكف عن المرواحة، فلا معنى للعروبة إن لم يكن في وحدة الهم والمصير، والرفض وتفجير الغضب في وجه هذه الجرائم ومرتكبيها وداعميهم.

11:29 الدفاع المدني بغزة للجزيرة: أكثر من 30 شهيدا وعشرات الجرحى إثر القصف الإسرائيلي لمخيم نازحين شمال غربي رفح

11:19 قصف جوي إسرائيلي على منطقة الفالوجا بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة

11:18  شهداء في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً لعائلة دهليز في منطقة رفح الغربية


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news