2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اليابان تمنح الأردن 10 ملايين دولار

اليابان تمنح الأردن 10 ملايين دولار
جو 24 : قدمت الحكومة اليابانية الأحد عشرة ملايين دولار للأردن لمساعدته في تحمل أعباء اللاجئين السوريين.
وقال بيان صادر عن وزارة التخطيط الاردنية انه تم في مقر الوزارة "التوقيع على مذكرات تفاهم بين الحكومتين الأردنية واليابانية، تقدم بموجبها الحكومة اليابانية للاردن منحة طارئة بقيمة بليون ين ياباني (حوالى 10,1 ملايين دولار) كمساهمة في تخفيف الأعباء الملقاة على كاهل الحكومة الأردنية نتيجة استضافتها للاعداد المتزايدة من اللاجئين السوريين".

ووقع المذكرات عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي ابراهيم سيف وعن الحكومة اليابانية السفير الياباني في عمان جونيتشي كوسوجه. ونقل البيان عن سيف قوله انه "سيتم استغلال أموال هذه المنحة وبالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية، لشراء تنكات مياه وصهاريج نضح وضاغطات نفايات يتم استخدامها من قبل المجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين السوريين".

وسبق لليابان ان قدمت منحاً وقروضاً ميسرة للاردن بقيمة 273 مليون دولار وذلك للفترة من 2007 ولغاية نهاية 2012 لمساعدته على تنفيذ مشاريع تنموية.

ويعاني الاردن، الذي يتقاسم مع سورية حدودا مشتركة على طول اكثر من 370 كلم، من ظروف اقتصادية صعبة وشح الموارد الطبيعية ودين عام تجاوز 23 بليون دولار وعجز في موازنة العام الحالي قدرت بنحو بليوني دولار واعباء فاقمها وجود اكثر من نصف مليون لاجئ سوري في المملكة.

وأدى النزاع السوري المستمر منذ نحو 31 شهراً إلى هروب اكثر من مليوني شخص الى دول الجوار، ونزوح اكثر من اربعة ملايين شخص في داخل سورية هرباً من أعمال العنف التي اودت بحياة اكثر من 120 الف شخص بحسب منظمة غير حكومية.
أ ف ب
تابعو الأردن 24 على google news