jo24_banner
jo24_banner

شركاء الأردن تطلق نتائج الأردن في مسح الموازنة المفتوحة (OBS) في نسختة التاسعة

شركاء الأردن تطلق نتائج الأردن في مسح الموازنة المفتوحة (OBS) في نسختة التاسعة
جو 24 :


تطلق منظمة الشركاء الأردن نتائج مسح الموازنة المفتوحة "OBS" للسنة المالية 2023 يوم الأربعاء 29/5/2024 الساعة الرابعة مساء.

وقالت المنظمة إن ﻣﺴﺢ اﻟﻤﻮازﻧﺔ اﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ ﻫﻮ أداة اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻮﺣﯿﺪة ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻤﯿﺰ ﺑﻜﻮﻧﻬﺎ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ وﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﻤﻘﺎرﻧﺔ وﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﻘﺎﺋﻖ وﺗﺴﺘﺨﺪم اﻟﻤﻌﺎﯾﯿﺮ اﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﯿﻬﺎ دوﻟﯿًﺎ ﻟﺘﻘﯿﯿﻢ إﻣﻜﺎﻧﯿﺔ وﺻﻮل اﻟﺠﻤﻬﻮر إﻟﻰ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت المﻮازﻧﺔ العامة للدولة، واﻟﻔﺮص اﻟﺮﺳﻤﯿﺔ اﻟﻤﺘﺎﺣﺔ أﻣﺎم اﻟﺠﻤﻬﻮر ﻟﻠﻤﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﯿﺔ ومراحل اﻟﻤﻮازﻧﺔ ؛ ودور ﻣﺆﺳﺴﺎت اﻟﺮﻗﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻮازﻧﺔ، ﻣﺜﻞ: اﻟﻬﯿﺌﺎت اﻟﺘﺸﺮﯾﻌﯿﺔ وﻣﻜﺎﺗﺐ اﻟﺘﺪﻗﯿﻖ اﻟﻮﻃﻨﯿﺔ، ﻓﻲ ﻋﻤﻠﯿﺔ اﻟﻤﻮازﻧﺔ ذاﺗﻬﺎ.

ولفتت المنظمة إلى أن مسح الموازنة المفتوحة "OBS"، هو دعوة لإتاحة الموازنة للجمهور من خلال الكشف عن معلومات أفضل وأكثر شمولية عن الموازنة، وإنشاء مساحات هادفة وشاملة لإشراك الجمهور في عمليات الموازنة، وتمكين الأدوار الرقابية للمشرعين وجهات التدقيق و الحفاظ على التقدم من خلال إضفاء الطابع المؤسسي على إصلاحات المساءلة.

ويقوم مسح الموازنة المفتوحة بتقييم المكونات الثلاثة لنظام مساءلة الموازنة:

•المكون الاول: شفافية الموازنة : والذي يعبر عن وصول الجمهور إلى معلومات حول الموازنة العامة للدولة ، ويتم تقييم مدى توفر ثماني وثائق أساسية للموازنة على الإنترنت، خلال مواعيدها المحددة ومدى شموليتها باستخدام 109 مؤشرات ذات أوزان متماثلة، بحيث تحصل كل دولة على مقياس من (0 إلى 100).
•المكون الثاني: المشاركة العامة : والذي يعبر عن الفرص الرسمية المتاحة للجمهور للمشاركة في عملية الموازنة الوطنية وفي مختلف مراحلها ويبحث في مـمارسـات الجـهـاز التنفيذي للحكومة المركزية والهيئة التشريعية وجهاز الرقابة العليا باستخدام 18 مؤشر متساوي في الوزن، وتحسب درجات كل دولة على مقياس من( 0 إلى 100).
•المكون الثالث: الرقابة على الموازنة (المساءلة) : والذي يعبر عن دور مؤسسات الرقابة على الموازنة كالسلطة التشريعية وديوان المحاسبة في عملية الموازنة ومدى توفير رقابة فعالة، ويتم تسجيل كل بلد على مقياس من( 0 إلى 100 ) استنادًا إلى 18 مؤشر بنفس الوزن.

ولفتت المنظمة إلى أن العديد من المعايير المستخدمة في مسح الموازنة المفتوحة مستمدة من تلك التي طورتها المنظمات متعددة الأطراف، مثل مجموعة الممارسات الفضلى للشفافية المالية الصادرة عن صندوق النقد الدولي، ومبادرة الإنفاق العام والمساءلة المالية (PEFA)، والممارسات الفضلى للشفافية المالية من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، و إعلان ليما الصادر عن المنظمة الدولية للمؤسسات العليا للرقابة المالية والمحاسبة بشأن المبادئ التوجيهية لمبادئ الرقابة العليا.

وتأتي اهمية المسح في كون القرارات المعنية بالموازنة الحكومية - الضرائب المفروضة، والخدمات التي يجب تقديمها، ومقدار الديون التي يجب تحملها – يتأثر بها بشكل مباشر جميع أفراد المجتمع، وإذا وفرت الحكومات المعلومات والقنوات اللازمة للجمهور لتمكينه من المشاركة في هذه القرارات، يمكننا أن نضمن بصورة أفضل أن الأموال العامة ستُنفق على تحقيق المصالح العامة.

كما ﯾﺴﺎﻋﺪ اﻟﻤﺴﺢ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪﻧﻲ اﻟﻤﺤﻠﻲ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﯿﯿﻢ ﺣﻜﻮﻣﺘﻪ واﻟﺘﺸﺎور ﻣﻌﻬﺎ ﺑﺸﺄن اتاحة المعلومات وﻛﯿﻔﯿﺔ اﺳﺘﺨﺪام اﻷﻣﻮال اﻟﻌﺎﻣﺔ، و ﯾﻐﻄﻲ هذ اﻹﺻﺪار (الإصدار التاسع) ﻣﻦ ﻣﺴﺢ اﻟﻤﻮازﻧﺔ اﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ 125 دوﻟﺔ في العالم، ويقدم مقارنة بين الدول على مستوى المنطقة وعلى مستوى العالم في كل مكون من هذه المكونات.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة شركاء الأردن تعتبر الباحث المستقل المسؤول عن تنفيذ مسح الموازنة المفتوحة (OBS) للأردن منذ عام 2008 وإطلاق نتائجة، ومنظمة شركاء الأردن هي مؤسسة مجتمع مدني أردنية غير هادفة للربح، تأسست عام 2005، وتسعى لتعزيز العملية الديمقراطية والحوكمة والشفافية والمشاركة المدنية، بالإضافة الى تشجيع المواطنين في المشاركة في الحياة السياسية والإقتصادية،


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير