2024-10-09 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العثور على مزامير مصنوعة من العظام منذ8000 سنة

العثور على مزامير مصنوعة من العظام منذ8000 سنة
جو 24 : أعلن علماء الآثار في بكين اليوم الاحد، عن اكتشاف ثلاثة مزامير مصنوعة من عظام الكركي الأحمر التاج في مقبرة قديمة في مقاطعة خنان وسط الصين، الأمر الذي يعتبر دليلا إضافيا على قيام الصينيين القدماء بعزف الموسيقى قبل فترة طويلة من استطاعتهم الكتابة.

ويعتقد العلماء بأن الآلات الموسيقية المكتشفة في وقت مبكر من تشرين الاول الماضي في موقع "جياهو" الأثري الذي يعود للعصر الحجري الحديث، وعلى الرغم من خشونتها وبساطتها، إلا أنها تدل على أن الصينيين كانوا يعزفون الموسيقى منذ أكثر من 9000 سنة، حيث تعد هذه المزامير أقدم آلة موسيقية مكتشفة في العالم حتى الآن.

وتظهر على سطح المزامير البنية الضيقة أشكال منحوتة دقيقة فيما يصل طولها 20 سنتمترا وقطرها 1ر1سنتمتر.

واكتشف علماء الآثار عددا كبيرا من الفخاريات وأحجار الرحى وأدوات يدوية وعظام كهنوتية في عشرات من المقابر القديمة والمساكن الموجودة في الأثري .

وقال الأستاذ في جامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية الدكتور تشانغ جو تشونغ وهو الذي أشرف على أعمال الحفر، إن الناس الذين خلقوا ثقافة "جياهو" لم يكونوا فقط صيادين وصيادي أسماك مهرة فحسب، بل كانوا مزارعين وفنانين أذكياء، مضيفا إن ثقافة جياهو وجدت في نفس الفترة مع حضارة دجلة والفرات، وكانت تعتبر بمثابة نموذج مصغرا للتنمية المزدهرة لشرق آسيا في ذلك الوقت.

ومن خلال أعمال الحفر التي استمرت 30 عاما في جياهو، حقق علماء الآثار الكثير من الاكتشافات الثقافية الرائدة، من بينها أقدم كحول في العالم حسب رأيهم وذلك عن طريق تحليل بعض المواد المتعلقة بالفخاريات، والمواقع الأثرية حيث بدأ الإنسان تربية و تدريب الحيوانات، وأصل علم التنجيم والرموز المنقوشة باعتبارها أحرفا، والأرز المتفحم.

يعتبر موقع جياهو مثاليا للعصر الحجري الحديث قبل حوالي 7500 إلى9000 سنة، وقد حفر ثماني مرات منذ عام 1983. وتم اكتشاف مئات الكهوف والأفران الفخارية وأطلال المساكن والمقابر والتوابيت، بالإضافة إلى أكثر من 5000 من التحف الفخارية والحجرية والعظمية.
(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير