2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

بلتاجي: دراسة لتدوير نفايات عمان

بلتاجي: دراسة لتدوير نفايات عمان
جو 24 : قال أمين عمان عقل بلتاجي ان الحاجة اصبحت ضرورية وملحة لايجاد مشروع تدوير للنفايات في عمان لتقليل كلفة جمع ومعالجة النفايات والتخلص منها.

واضاف بلتاجي خلال تفقده مكب الغباوي مساء اليوم الاحد ان النفايات اصبحت في العديد من المدن العالمية مجالا للاستثمار وموردا ماليا للبلديات من خلال اعادة تدويرها والاستفادة منها سواء باستخراج الطاقة الكهربائية او دخولها في الصناعات التحويلية.

ولفت الى ان الأمانة باشرت بوضع خطط واعداد الدراسات اللازمة لتحقيق خطوات عملية في مجال فرز النفايات واعادة التدوير وبما يخدم مستقبل المدينة .

واشار الى أن مشاريع التدوير من شأنها توفير فرص عمل وتقليل نسب التلوث والمحافظة على الموارد الطبيعية وديمومة استمرار خدمات النظافة من خلال استرداد كلفتها جراء مشاريع التدوير والفوائد الاقتصادية الناتجة عنها .

واطلع أمين عمان في مكب الغباوي على آلية معالجة النفايات وطمرها بشكل صحي يمنع تلوث الهواء والبيئة المحيطة باستخدام وسائل طمر على طبقات بسماكات مدروسة بشكل دقيق ، فضلا عن انتاج غاز الميثان لتوليد الطاقة الكهربائية .

وتدرس الامانة حاليا العروض الفنية الخاصة بانشاء الخلية الرابعة والتي تقدر مساحتها ب200 دونم وسعتها الاجمالية 3 مليون ونصف المليون طن نفايات كافية لاستيعاب النفايات في عمان للسنوات الثلاث القادمة .

ومن المقرر ان تباشر احدى الشركات المختصة خلال شهر تشرين الثاني الحالي عملها باستخراج غاز الميثان وتوليد الطاقة الكهربائية من الخلايا الثلاثة للمكب .

وتبلغ مساحته مكب الغباوي الإجمالية الفي دونم فيما تبلغ كمية النفايات الواردة اليه من مدينة عمان 2500 طن يوميا اضافة الى ما يرد من البلديات المجاورة.

كما قام بلتاجي بتفقد محطة الشعائرة التحويلية والتي تهدف الى تقليل الوقت على الطاحنات والكابسات الخاصة بالنفايات باختصار زمن رحلة نقل النفايات من مناطق العاصمة الى مكب الغباوي وبالتالي تقليل الكلف المالية باعمال الصيانة .

واكد بلتاجي خلال الجولة التي شملت سوق الحلال في الماضونة ضرورة توفير البنية التحتية والوظيفية المناسبة للعمل والعاملين في هذه المواقع تحقيقا للسلامة العامة والانعكاس الايجابي على العمل كما ونوعا .
(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news